أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
22 فبراير 2021 12:26 م
-
ملفات ساخنة تواجه إدارة بايدن تخفيف ديون الطلبة وزيادة الضرائب وقيود صناعة الطاقة

ملفات ساخنة تواجه إدارة بايدن  تخفيف ديون الطلبة وزيادة الضرائب وقيود صناعة الطاقة

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

خلال الشهر الأول  فقط محا بايدن، سياسات طبقها سلفه والمقصود به الرئيس الاسبق  دونالد ترمب، من تغير المناخ إلى قرارات منع السفر، في حين ازداد المعدل اليومي لتوزيع لقاحات كوفيد - 19 في البلاد 55 %، غير أن كل ذلك ربما يكون الشق السهل في مهمته. الصعبة .

 

 جاء كل هذا بعد انقضاء شهر على تولي الرئيس الأمريكي   السلطة،  حيث أصبح على وشك التوصل إلى حزمة للإنقاذ الاقتصادي أكبر من الحزمة، التي تم إقرارها في الأزمة المالية 2009،  وفق ما جاءت به  بعص من وسائل اعلامية محلية  . 

ـ الاستراتيجية المستقبلية العامة للبيت الأبيض:

ويقول ديمقراطيون وجمهوريون إن صعوبات متزايدة تنتظر في الأشهر المقبلة الاستراتيجية العامة للبيت الأبيض المتمثلة في:

ا ـ  تفادي الصراعات السياسية، التي لا يمكن الفوز فيها والتركيز على السياسات القادرة على استمالة جماهير الناخبين وتجاهل انتقادات الجمهوريين في أغلب الأحوال، وذلك على الرغم من تطعيم الملايين باللقاحات والتحسن الاقتصادي. اذ أجرى بايدن عديدا من التغييرات، التي يملك فيها سلطة إصدار الأوامر التنفيذية، ومن "الألغام"، التي تنتظره في قادم الأيام، وفق ما  وصفته  بعض من الوكالات وهو ان  الدفع بقوانين تختلف عليها الآراء في الحزب الديمقراطي، مثل :

1 ـ تخفيف ديون الطلاب الجامعيين.

2 ـ   زيادة الضرائب.

3 ـ فرض قيود على صناعة الطاقة.

 ب  ـ كما أن هناك الصراعات السياسية المستعصية، التي رسمت ملامح الحياة السياسية الأمريكية على مدار جيل، ومن ذلك تحديد من يحق له أن يحصل على الجنسية، ومدى سهولة التصويت في الانتخابات وما إذا كان على الحكومة أن تسدد تكاليف الرعاية الصحية، وكذلك حيازة السلاح.

ج ـ  في الوقت نفسه، لا يزال عديد من القضايا الشائكة من الرسوم الجمركية إلى سياسة التعامل مع الصين قيد المراجعة في البيت الأبيض، ويعمل الديمقراطيون على إقرار حزمة التحفيز الاقتصادي بدعم الجمهوريين أو من دونه قبل منتصف  شهر مارس 2021   ، الذي ينتهي فيه أجل تأمين البطالة الموسع.

ويتطلب إقرار مشروع هذا القانون موافقة الأغلبية، ويستلزم ذلك اتفاق آراء كل الديمقراطيين مع رأي البيت الأبيض. غير أن الشكوك تتزايد من أن يحتوي مشروع القانون على بند يزيد الحد الأدنى للأجور على المستوى الاتحادي إلى 15 دولارا في الساعة، وهو ما سيخيب آمال الديمقراطيين الليبراليين.

ـ خلافات جديدة تطفو على السطح :

ظهرت هذه الخلافات عندما وجه بعض الديمقراطيين، من بينهم السناتور إليزابيث وارن، انتقادات إلى بايدن، بعد أن قال في لقاء مع العاملين في شبكة سي.إن.إن التلفزيونية بتاريخ السادس عشر من فبراير 2021      حيث  إنه يختلف مع أعضاء حزبه الذين يريدون شطب 50 ألف دولار من ديون الطلاب.

وليس من المتوقع أن يقر مجلس الشيوخ مشروع قانون شامل للهجرة يدعمه البيت الأبيض، إذ إن السناتور ديك ديربن، ثاني أرفع الديمقراطيين مقاما في المجلس وأحد ممن يقترحون مبادرة أقل طموحا تركز على اللاجئين الذين دخلوا الولايات المتحدة وهم أطفال.

ويقول مساعدون في البيت الأبيض إن برنامج السياسات، الذي يخططون للدفع به في الأشهر المقبلة يستميل الناخبين من الحزبين ويعتقدون أن الجمهوريين في الكونجرس قد يضطرون في نهاية الأمر إلى تأييده.

ـ تحدي الاستطلاعات :

وتشير الأرقام الأولية لاستطلاعات الرأي في أداء بايدن إلى أن ذلك سيمثل تحديا، ويبين استطلاع أجرته "رويترز/ إبسوس" في منتصف شهر فبراير  الجاري 2021 ، أن نحو 56 % من الأمريكيين يقرون أداءه في منصب الرئيس غير أن من يؤيدونه يمثلون 20 % فقط من الجمهوريين.

وتنصب آمال البيت الأبيض في استمالة أنصار الحزبين على خطة للإنفاق على البنية التحتية لا تزال في مراحل التطوير الأولى، التي من المتوقع أن تتجاوز حجم الحزمة التحفيزية البالغة نحو 1.9 تريليون دولار.

وبعد مرور أيام على تبرئة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، من تهم التحريض على التمرد في مجلس الشيوخ، وبعد أن انقضى وقت طويل، يتحول الانتباه تماما الآن إلى الرئيس الجديد، جو بايدن، وجدول أعماله. ولسوء الحظ، فإنه من الواضح بالفعل أن تجاوز الاضطراب السياسي، الذي أوقع فيه ترمب الولايات المتحدة، سيكون أمرا عسيرا. وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن بايدن يأمل في توحيد صف البلاد حول الجهود المبذولة من أجل دعم التعافي الاقتصادي، وأكد قضيته من جديد في أثناء اللقاء المفتوح، الذي عقده أخيرا في ويسكونسن، الذي ترك في مجمله أثرا جيدا.

ـ مؤتمر ميونخ الافتراضي للأمن:

أما أثناء  انعقاد مؤتمر ميونخ للأمن، وهو مؤتمر افتراضي عقد  بتارسخ العشرين من شهر فبراير ، فقد غامر بايدن بالتحدث نيابة عن الشعب الأمريكي بأكمله عندما دعا إلى استعادة التحالفات والعودة إلى التعاون الدولي. وكانت رسالته موجهة إلى الأمريكيين بالقدر نفسه، الذي كانت موجهة به إلى باقي دول العالم، وهي أن "الولايات المتحدة ستعود إلى طبيعتها".

وقال بايدن لقادة العالم، الذين حضروا المؤتمر السنوي، إن التحالفات عبر الأطلسي عادت كأولوية للولايات المتحدة مرة أخرى، بعد أربعة أعوام في عهد ترمب، مضيفا، "أنا رجل له كلمته لقد عادت أمريكا، أنا أتحدث اليوم كرئيس للولايات المتحدة، في بداية إدارتي، وأبعث برسالة واضحة إلى العالم: لقد عاد الأمريكيون، لقد عاد التحالف عبر الأطلسي. ولن ننظر إلى الوراء".

واستطرد بايدن قائلا في أول خطاب رئيس له على الساحة الأوروبية، "اسمحوا لي أن أمحو أي شك وستعمل الولايات المتحدة بشكل وثيق مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي وعواصم الدول الأعضاء في جميع أنحاء القارة"، مضيفا أن بلاده ملتزمة تماما بتحالفها مع منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وأنها تدعم تماما معاهدة الأمن الجماعي للمنظمة.

مع ذلك، تقول "بلومبيرج"، إن كثيرا من الديمقراطيين يشككون في جدوى رغبة الرئيس الأمريكي الجديد في توحيد الصف، إنهم يعتقدون أن تطوير برنامج تقدمي قوي، يعد مهما بصورة أكبر، ولا يفكر الجمهوريون كثيرا في وحدة الصف، حيث إن حزبهم يمر حاليا بحالة حرب مع النفس، كما أن الدولة ككل تشهد انقسامات .

 


أخبار مرتبطة
 
24 فبراير 2021 5:39 صانخفاض نمو الاقتصاد البريطاني و تراجع في ترتيب ألمانيا ضمن الدول الصناعية.21 فبراير 2021 7:27 م1.36 مليار دولار إجمالي صفقات اليوم الأول من معرضي آيدكس ونافدكس الدفاعيين 202116 فبراير 2021 1:16 مالتصديري للكيماويات: توقعات بوصول صادرات القطاع لـ 5.8 مليار دولار خلال202115 فبراير 2021 12:55 مالمستثمرون .. خارطة طريق لإستراتيجية تعميق الصناعة لتحقيق التكامل بين سلاسل الموردين وتقييد الاستيراد العشوائي.14 فبراير 2021 12:51 موكالة الطاقة الدولية: استمرارفائض الإمدادات في سوق النفط رغم تراجع الأسعار10 فبراير 2021 12:33 م"أوبك +" تلعب دورا قياديا في تحقيق الاستقرار وتدعيم التوازن في سوق النفط9 فبراير 2021 1:33 مالتخطيط : 370 ألف متغير مكاني لمشروع تكامل البنية المعلوماتية ، 4.5 مليون مستفيد من مبادرة "حياة كريمة"9 فبراير 2021 11:24 صرئيس الوزراء يستعرض تقريرا حول أداء البورصة المصرية خلال 20208 فبراير 2021 12:46 ممؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" يكشف التحديات التى تواجه الدولة في مجال الصناعة والتصدير8 فبراير 2021 9:48 صوزيرة التعاون الدولي تبحث مع بعثة من الخزانة الفرنسية أوجه التعاون المستقبلية

التعليقات