تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
24 فبراير 2021 5:32 ص
-
الصين: 5.6% ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر اللوحي خلال الربع الأخيرمن 2020

الصين: 5.6% ارتفاع  شحنات أجهزة الكمبيوتر اللوحي خلال الربع الأخيرمن   2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي

منافسة قوية في أسواق أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية حول وكان الانتعاش المسجل في سوق الأجهزة اللوحية العالمية، العام الماضي، مدفوعا بطلب غير مسبوق من المستهلكين وقطاع التعليم، حيث يعمل الناس من المنازل، ويدرسون في دورات تعليمية عبر الإنترنت في ظل جائحة كورونا، وفقا لـ"الألمانية".

هذا مما ادى الى ارتفاع  شحنات أجهزة الكمبيوتر اللوحي الصينية خلال الربع الأخير من العام 2020   الى 5.6 %، إلى أكثر من 6.2 مليون وحدة، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الذي قبله.

ووفقا لتقرير صناعي للشركة الدولية لمعلومات الشركات في الصين، الذي أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، في الثاني عشر من شهر فبراير 2021 ، أنه، وعلى الرغم من ذلك، كان معدل النمو أقل من معدل نمو السوق العالمية خلال الفترة نفسها.

  وأوضح التقرير أن سوق الأجهزة اللوحية العالمية لن يستطيع الحفاظ على زخم النمو على المدى الطويل، بسبب المنافسة القوية التي يواجهها من أسواق أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية. وعلى عكس سوق الأجهزة اللوحية العالمية، لم يكن انتعاش السوق الصينية مدفوعا فقط بزيادة الطلب خلال وباء كوفيد - 19. وتوقع التقرير أن تواصل السوق الصينية الحفاظ على زخم النمو في خضم ظروف التنمية المزدهرة للتعليم المحلي عبر الإنترنت، والطلب المتزايد على الترفيه مثل الألعاب السمعية البصرية.

من جهة أخرى، تراجعت رحلات القطارات في الصين قبل عطلات السنة القمرية الجديدة نتيجة للقيود على السفر للحد من انتشار كوفيد - 19. وقام الركاب الصينيون بما مجموعه 52.3 مليون رحلة في الـ15 يوما التي انتهت في 11    فبراير وهو تراجع بنسبة 69 %، من فترة مماثلة العام الماضي 2020 .

ونقلا عن بيانات مجموعة سكك حديد الصين التابعة للحكومة، وقع أغلب أثر الجائحة العام الماضي في فترة العطلات أو بعدها. وطلبت الحكومات المحلية في شهر يناير 2021  من الأشخاص البقاء في مكان عملهم أو الخضوع لاختبارات فيروس كورونا وعزل أنفسهم لما يصل إلى 14 يوما وسط انتشار الوباء في عديد من الأقاليم، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبيرج" للأنباء. ودفعت القيود الملايين من عمال المصانع، إلى التخلي عن فكرة التجمعات الأسرية التقليدية في وقت عادة ما يشهد أكبر هجرة بشرية في العالم. ونتيجة  لهذه القيود، توقعت الصين ما مجموعه 1.15 مليار رحلة خلال فترة العطلات، أقل بنسبة 20 %، من العام الماضي، عندما فرضت البلاد أولى عمليات الإغلاق.

وأفاد التقرير بأن حجم عمليات الشحن من خلال السكك الحديد زاد 9.5 %  ، على العام الماضي 2020 . من ناحية أخرى، قامت الصين بتوصيل أكثر من 130 مليون طرد عشية السنة القمرية الجديدة واليوم التالي لها، بارتفاع 223 %، عن 2020، بحسب ما ذكرته صحيفة "بيبولز" الرسمية.

من جهة أخرى، قالت ماريا كوبمانز عالمة الفيروسات الهولندية، إن منظمة الصحة العالمية لا تزال ترغب في تحديد ما إذا كان قد حدث تفش بسيط لمرض كوفيد - 19 في الصين، قبل ظهور أولى حالات الإصابة المعروفة بالمرض في مدينة ووهان في  شهر  ديسمبر .

وكانت العالمة الهولندية ضمن الفريق، الذي تقوده المنظمة، الذي عاد من ووهان في الاسبوع الثاني من شهر فبراير 2021 ، بعد مهمة بحث عن منشأ فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد - 19، ولم تعثر بعثة منظمة الصحة العالمية على أدلة قاطعة على ظهور حالات إصابة بالفيروس قبل شهر  ديسمبر  عام 2019، غير أن كوبمانز قالت في إفادة صحافية للمنظمة عبر الإنترنت، إن مراجعة واسعة النطاق لإحصاءات الأمراض الصينية أظهرت وجود 92 مريضا قبل التفشي المعروف بأعراض من نوع كوفيد.

ولم تظهر اختبارات الدم، التي جرت أخيرا لهؤلاء المرضى وجود أي أجسام مضادة للفيروسات، لكن قد يكون هذا بسبب مضي وقت طويل على ذلك. وقالت كوبمانز إن عينات الدم التي تم تخزينها في 2019 ببنوك دم صينية يمكن أن تقدم إفادات. وأضافت "هناك مباحثات جارية في الصين من أجل الوصول إليها". ولم تحدد البعثة التي تقودها منظمة الصحة العالمية، التي ضمت علماء من الصين وعشر دول أخرى، الحيوانات التي نقلت الفيروس لأول مرة إلى البشر، وتم تحديد الخفافيش وآكل النمل الحرشفي، المعروف باسم بنغول، كمصادر محتملة لانتقال كورونا.


أخبار مرتبطة
 
منذ 11 ساعةالمالية: ترسيخ دعائم الشراكة التنموية بين شعبي وادي النيل من أجل التكامل الاقتصادي12 أبريل 2021 1:19 مبنك وصندوق النقد الدوليين يدفعان باتجاه تخفيف الدين في مقابل استثمارات مراعية للبيئة11 أبريل 2021 11:13 صوزيرة التخطيط تبحث مع مدير الوكالة اليابانية JICA أوجه التعاون المستقبلية7 أبريل 2021 11:17 صترانسمار للملاحة: التجارة المصرية استفادت من تداعيات كورونا السلبية على خطوط أوروبا وآسيا وامريكا6 أبريل 2021 2:38 مقطاع الأعمال: تسوية مديونيات بقيمة 33 مليار جنيه.. وإنهاء منازعات عالقة مع مستثمرين6 أبريل 2021 12:25 مارتفاع استثمارات قطاع الصناعات الغذائية الى 500 مليار جنيه بمساهمة 22% في الصادرات5 أبريل 2021 2:31 مالأوروجواي .. صناعة اللحوم مصدر العملات الأجنبية تواجه دعوات مكافحة تغير المناخ4 أبريل 2021 3:30 مالمشاط: البنك الدولي يدعم نظام التأمين الصحي الشامل في مصر بقيمة 400 مليون دولار31 مارس 2021 12:28 مبايدن يعرض استثمارات ضخمة ما بين 3 ـ 4 تريليونات دولار في البنية التحتية30 مارس 2021 10:39 صلقاء نائب رئيس هيئة الرقابة المالية بشركات التمويل لزيادة معدل النمو للأنشطة المتعددة

التعليقات