بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
9 مارس 2021 10:04 ص
-
رفع كفاءة منظومة التموين والتجارة الداخلية

رفع كفاءة منظومة التموين والتجارة الداخلية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية عن جهود وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية في التعامل مع أزمة كورونا من ناحية، وعمليات ضبط منظومة التجارة الداخلية من ناحية أخرى.

 وأكد الدكتورعشماوي أن:

ـ وزارة التموين والتجارة الداخلية أصبحت تسير وفق خطط ثابتة واضحة تتماشى والتحول الرقمي المستهدف مع رؤية الحكومة المصرية، وتستهدف هذه الاستراتيجيات ركائز محددة للاستقرار ومسرعات للتنمية المستدامة،   خلال خمس سنوات المقبلة .

 إذا قمنا بتقييم وزارة التموين والتجارة الداخلية فسيتم ذلك بناء على خمسة محاور هي :

ـ  تواجد السلع.

ـ الإتاحة في المحافظات كافة.

ـ الأسعار.

ـ جودة المنتجات.

ـ تنافسية هذه المنتجات.

ـ يوجد في السوق المصرية عدد ليس بكبير من السلاسل التجارية سواء المحلية ، الإقليمية ، والأجنبية . وهناك ما يقرب من 3 أو 4 سلاسل تجارية أجنبية عاملة في مصر، ونحن في احتياج لضعف هذا العدد.

ـ السوق المصرية قادرة على استيعاب مثل هذه الأعداد وأكثر، لأن معدل النمو السكاني يبلغ 2.6% سنويا ، بزيادة 2.5 مليون مواطن ، كما أن الاحتياجات الاستهلاكية للمواطنين في تزايد، ما بدا واضحا مع أزمة كورونا، اذ شهد النمط الاستهلاكي زيادة مطردة، مع نمو الصناعات الغذائية بمعدلات مرتفعة .


ـ  هناك تقارير صادرة عن مؤسسات عالمية تشير أن مصر ستشهد معدلات نمو بنسبة 30% في تجارة التجزئة والصناعات الغذائية والصناعات المرتبطة بها مثل اللوجيستيات والنقل   .

ـ  استطعنا بالفعل لفت نظر مجموعة من المستثمرين الأجانب للاستثمار   بالسوق المصرية، وإحدى السلاسل التجارية الشهيرة في المنطقة العربية   سلسلة اللولو الإماراتية بنهاية 2021ـ 2022  سيكون لديها عدد 10 هايبر ماركت في مصر، وهي الآن تمتلك فرعين، وخلال 2021 افتتاح    5 فروع جديدة،  بتكاليف استثمارية إجمالية تصل لمليار دولار.

ـ بالنسبة لحجم التجارة الإلكترونية تحتل مصر المركز الثاني بعد السعودية بنحو 5 أو 6 ملايين متسوق،  مع حجم مبيعات أكبرمن السعودية، بقيمة 300 مليار جنيه خلال 2020، مقارنة 240 مليار جنيه خلال 2019،  خاصة  بزيادة عدد مستخدمي الإنترنت الذي وصل إلى 40 مليون مواطن ومن الممكن أن يصل خلال خمس سنوات إلى تريليون جنيه،  بمعدلات نمو بين 20 و 22%.

ـ ايضا نستهدف أن يكون في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة 7 مستودعات ومخازن استراتيجية، والوصول إلى احتياطي آمن يصل إلى 8 أو 9 أشهر.  و لدينا 8 مناطق لوجيستية.. ونستهدف مضاعفة العدد و أطلقنا شركة "البورصة المصرية للسلع الحاضرة" وأول عملية تداول خلال الربع الأول من العام 2021.

ـ بالنسبة لعمليات التطويرفي منظومة صوامع القمح والحبوب وصلت سعاتها التخزينية 3.4 مليون طن، عن 1.8 مليون طن قبل 6 سنوات ، مع العمل على مضاعفة السعات التخزينية ، للصل إلى الجيل الثالث من الصوامع.


ـ كما يمثل حجم التجارة الداخلية بما فيها تجارة الجملة والتجزئة وفقا للبنك المركزي 13.5% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي. بمنظومة وصلت1.2 تريليون جنيه .

ـ   تم رصد 10 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق المناطق العشوائية لتطوير أسواق الجملة، و لدنيا ما يقرب من 40 ألف منفذ ومتجر مرخص في مصر، والسوق المصرية تضم 20 سلسلة تجارية عاملة، بنسبة 80%، السلاسل التجارية الأجنبية 20 %، كما تستحوذ السلاسل المحلية على 90% من حجم السوق، و10% للسلاسل الأجنبية.

 



التعليقات