بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
24 مارس 2021 2:25 م
-
"أوبنر لرأسمال المخاطر" تستهدف استثمار 5 ملايين دولار في 50 شركة ناشئة خلال عامين

"أوبنر لرأسمال المخاطر" تستهدف استثمار 5 ملايين دولار في 50 شركة ناشئة خلال عامين

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال أشرف روفائيل، المؤسس والشريك العام لشركة أوبنر الأمريكية لرأسمال المخاطر، إن شركته تستهدف استثمار 5 ملايين دولار في 50 شركة ناشئة، خلال العامين المقبلين.

   إن "أوبنر" تسعى نحو مساعدة الشركات الناشئة، وتحديدا العاملة في قطاع التكنولوجيا، وتوفير الموارد المالية اللازمة لتطويرها، لتصبح كيانات نامية، لأن نسب الاستحواذات المستهدفة ستتراوح ما بين 8 إلى 10%.  وأنه سيجري التعاون مع بعض الهيئات الحكومية على رأسها إيتيدا، وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

  البداية كانت في عام 2001، عندما أطلقت أول شركة خاصة، وهي عبارة عن منصة تكنولوجية اندرجت تحتها 3 شركات أخرى عاملة في مجالات التكنولوجيا والمعلومات، بالإضافة إلى التوظيف في القطاع الصحي.  و تم إطلاق "أوبنر" في السوق المصرية، بتواجد  محدود  من خلال المشاركة في بعض مبادرات ومسابقات الشركات، والمعارض والمؤتمرات. وضخت أوبنر 25 مليون دولار في 100 شركة بمحفظتها الاستثمارية منذ الربع الأخير من عام 2016، وبلغ تقييم محفظتها 2.95 مليار دولار، وسجل إجمالي رأس المال الذي جمعته شركات المحفظة 1.04 مليار دولار.

وفي عام 2020، قررنا أن نبدأ الاستثمار في الشركات الناشئة، وتحديدا العاملة في قطاع التكنولوجيا، ومصر سوق كبيرة، متواجدون بها منذ عشرين عاما، وتضم العديد من الجامعات الحكومية والخاصة التي تحتوي على كوادر شابة عديدة لديها مقومات على تقديم أفكار ومشاريع تكنولوجية حديثة، وهذا كان من أهم الأسباب لإطلاق مسرعة الأعمال في مصر. ونحن متواجدون في مصر منذ 20 عاما.. وفوري كانت أول شركائنا


  استثمرت أوبنر في الشركات الناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية  ذات القدرة على الابتكار التكنولوجي والذين لديهم الشغف والشجاعة لإعادة تشكيل المستقبل، وتوفر التمويل والتكنولوجيا والموارد التجارية بالإضافة إلى البنية التحتية والوصول إلى العملاء والمستثمرين. كما استطاعت أوبنر إطلاق أول شركة خاصة في بداية الألفينات وأصبحت منصة تكنولوجية تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات، ووصلت الشركة إلى الطرح العام في غضون 3 سنوات فقط. وبعدها ببضع سنوات، أسست أوبنر شركة ثانية أصبحت في خلال 4 سنوات أكبر شركة توظيف في القطاع الصحي في الولايات المتحدة بقيمة تتخطى 300 مليون دولار.

كما أن 79% من شركات المحفظة نجحت في التأهل لدورات التمويل أو التخارج، وهناك 76% من سلاسل الاستثمارات الأولية نجحت في جمع دورات تمويل من الفئات الأولية، وكل هذه الشركات التي استثمرت أوبنر بها لا تزال تعمل حتى اليوم وبقيم عالية تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

 

 

 

 



التعليقات