تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
15 أبريل 2021 11:37 ص
-
محمود محيي الدين: 5 محاور لضمان التعافي من أزمة كورونا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

محمود محيي الدين: 5 محاور لضمان التعافي من أزمة كورونا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

اعداد ـ فاطيمة طيبي   

 قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي ومبعوث الأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، إن العالم يتوجب عليه العمل على خمس محاور لضمان التعافي من الأزمة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030.

 

وأوضح، خلال كلمته في الجلسة التي نظمتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية مع جامعة الدول العربية، بمنتدي تمويل التنمية لعام 2021 في نسخته السادسة، والذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، أن:

ـ المحور الأول: عدالة وصول اللقاح لكل دول العالم، حيث أنه حتى الآن نحو 75% من عدد التطعيمات تمت في 10 دول فقط.

ـ المحور الثاني:  العمل على أن يكون التعافي شاملا ولا يقتصر فقط على بعض الدول مما سيكون له الأثر السلبي على الفقر والبطالة.

ـ المحور الثالث: مواجهة الموجة الرابعة للديون ومنع تحولها لأزمة ديون عالمية.

ـ المحورالرابع: تعزيز الجهود العالمية للتعافي في إطار التنمية المستدامة شاملة دون قصر مفهوم الاستدامة على التعامل مع تغيرات المناخ الذي يجب أن يوضع في إطار أهداف التنمية المستدامة التي تشمل الأبعاد المتعلقة بالتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والحوكمة، مؤكدا أهمية الاستثمار في رأس المال البشري.

ـ المحور الخامس: دعم الدول المتوسطة الدخل للهروب من "فخ الدخل المتوسط" بسبب مقدرتها على الحصول على التمويل الكافي للتنمية من الأسواق المالية العالمية كالدول المتقدمة وعدم حصولها أيضا على كفايتها من التمويل الإنمائي الميسر من المؤسسات المالية الدولية.

وقال محيي الدين إنه حتى قبل جائحة كورونا كانت بعض دول العالم تعاني لتمويل الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا برواندا أفاد باحتمالية عدم تحقيق أي دولة إفريقية لكل أهداف التنمية المستدامة باستثناء بعض الدول، وبعض الأهداف التي شهدت تحسنا مثل هدف القضاء على الفقر المدقع والذي تدهور بعد أزمة كورونا مع تقديرات بوقوع نحو 100 مليون شخص إضافي في الفقر المدقع عالميا.

كما أشار إلى أن الإصلاحات الاقتصادية في مصر تؤسس لجهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة إذا تم البناء عليها لتحقيق أهداف المبادرات المعلنة عن: زيادة الصادرات، والتحول الرقمي، وتوطين التنمية.

ونوه محيي الدين إلى أن تلك المبادرات تستلزم الدعم من خلال ثلاث استثمارات هامة في رأس المال البشري (التعليم ،الصحة والضمان الاجتماعي) والبنية الأساسية (الطرق والمرافق ومشروعات المنافع العامة و الطاقة والكهرباء فضلا عن الأهمية القصوى للاستثمار في التحول الرقمي)، وأخيرا الاستثمار في الاستدامة (مجالات التمويل المساند لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتصدي لتغيرات المناخ و بناء اقتصاد أخضر) .

وأوضح أن تلك الاستثمارات تستلزم تحصيل التمويل اللازم من جميع المصادر المتاحة سواء كان تمويل عام أم خاص أو تمويل داخلي أم خارجي مع أهمية جذب الاستثمارات الأجنبية كمصدر مهم للتمويل و المعرفة و تطوير الكفاءة.

  ختم د  محيي الدين كلمته بالإعلان عن العمل الجاري لصدور تقرير مصري عن تمويل التنمية على المستوى الوطني والذي يعد  الأول من نوعه عالميا و يستند على المنهجية المتبعة في التقرير العالمي لتمويل التنمية الصادر عن الأمم المتحدة والذي سيصدر خلال أسابيع.

شارك في الجلسة، التي أدارها د. أحمد كمالي نائب وزير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كل من: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وإيلينا بونوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر ود. توني أديسون، الأستاذ بجامعة كوبنهاجن، والسفيرة ندى العجيزي، مديرة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية، ود. داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات