أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
24 مايو 2021 9:19 م
-
مشروعات الأوروبي لإعادة الإعمارلعمل المدن الخضراء ومحطة طاقة شمسية للقطاع الخاص في مصر

مشروعات الأوروبي لإعادة الإعمارلعمل المدن الخضراء  ومحطة طاقة شمسية للقطاع الخاص في مصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي 

 توقيع مذكرة تفاهم تمت بين وزارة الإسكان، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حول إطار عمل المدن الخضراء مستقبلا لما تمثله من اهمية من  ناحية العائد الاقتصادي .. هذا ما قاله الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية.

 

ـ المشاركون في توقيع مذكرة التفاهم :

 قام بالتوقيع كل من المحاسب أحمد سعيد، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون المالية والإدارية، وأوديلي ريناود باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وبحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة.


ـ خطة عمل لمواجهة تحديات البيئة :

وقال الدكتور سيد إسماعيل، أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تقييم وتحديد أولويات التحديات البيئية، ووضع خطة عمل لمواجهة هذه التحديات، من خلال:

ـ التدخلات السياسية والاستثمارات المستدامة في البنية التحتية.

ـ  تحديد المشروعات في نطاق المدن الخضراء.

ـ  المدن الخضراء تعتمد على منهجية شاملة لتخفيف الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأكد نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، أفضلية المدن الخضراء من ناحية العائد الاقتصادي، وتكلفة البناء على المدى المتوسط والطويل، وعلاقتها بتقليل المخاطر البيئية وصحة المواطن.

 كما ياتي اهتمام الوزارة باستدامة مشروعات البنية التحتية فى المياه، وإعادة إستخدام مياه الصرف المعالجة، وإدارة الحمأة وتحويلها إلى طاقة، والاستثمار المستدام فى المدن الجديدة، حيث شهدت مصر طفرة في إنشاء المدن الجديدة، وخاصة مدن الجيل الرابع، خلال السنوات الماضية.

كما أن المناطق ذات الأولوية بالمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هى مدينة السادس من أكتوبر، وذلك من خلال إدارة المخلفات الصلبة،  المياه والصرف الصحي،  الطرق الحضرية،  الإنارة، ووسائل النقل الحضرية،  كفاءة الطاقة في المباني العامة،  الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة في البنية التحتية للكهرباء.

ـ مشروعات المياه والصرف الصحي الممولة:

 أضاف نائب وزير الإسكان، أن المشروعات الجارية للمياه والصرف الصحي، الممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تشمل :

ـ مشروع خدمات مياه الصرف الصحي بكفر الشيخ والذي يخدم 470 ألف نسمة في 62 قرية.

ـ  مشروع توسعات محطة مياه الصرف الصحي بالفيوم، وذلك بهدف تطوير وتنفيذ البنية التحتية المتكاملة للصرف الصحي وزيادة نسبة تغطية الصرف الصحي في المناطق الريفية.

ـ حزمة تمويل بقيمة 114 مليون دولار لمحطة طاقة شمسية للقطاع الخاص في مصر :

 وقع كلا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية وبنك التنمية الأفريقي وصندوق المناخ الأخضر والبنك العربي، اليوم على حزمة تمويل بقيمة 114 مليون دولار أمريكي لشركة أكوا باور لتشييد أكبر محطة طاقة شمسية للقطاع الخاص في مصر.

ووفقا للبيان المشترك الصادر في الثاني والعشرين من شهر ابريل 2021 ،  ان الحزمة تتكون  من قروض تصل إلى 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و18 مليون دولار من صندوق الأوبك للتنمية الدولية، و17.8 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي، و23.8 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و18 مليون دولار من البنك العربي.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى قرض تمويل أسهم انتقالي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بما يصل إلى 14 مليون دولار و33.5 مليون دولار من الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب". 

ـ تطوير مشروع محطة كهرباء كوم أمبو ومشاركة القطاع الخاص :

ذكر البيان، أن تطوير مشروع محطة كهرباء كوم أمبو للطاقة الشمسية سوف يضيف طاقة توليد تبلغ 200 ميغاواط، ويزيد من حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الطاقة في مصر، ويعزز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري.

وتقع محطة كوم أمبو الجديدة على بعد أقل من 20 كيلومترا من أكبر مجمع للطاقة الشمسية في أفريقيا، مجمع بنبان بقدرة 1.8 حيجاواط. وبمجرد تشغيلها، ستخدم المحطة الجديدة على نطاق المرافق العامة 130.000 أسرة.

وكانت شركة أكوا باور قدمت أقل تعريفة في أول مناقصة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، يهدف توفير الطاقة الشمسية من خلال عملية مناقصة عامة إلى تحقيق تعريفة تنافسية وتعزيز نمو الطاقة الشمسية كبديل ميسور التكلفة لمصادر الطاقة التقليدية.

وبحسب البيان، مشاركة القطاع الخاص في مشروع كوم أمبو هي نتيجة لحوار سياسات ناجح مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى برنامج مساعدة فنية بقيمة 3.6 مليون دولار أمريكي، بتمويل مشترك من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر، لدعم الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إدارة المناقصات التنافسية للطاقة المتجددة.

كما استفاد المشروع أيضا من إصلاحات أوسع في قطاع الطاقة بدعم من بنك التنمية الأفريقي في السنوات الأخيرة لتوسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص. وصرحت أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع أكوا باور في مصر، بعد شراكتنا الناجحة في مجمع بنبان، لتعزيز الطاقة المتجددة في مصر"

وقالت اوديل :" تعد زيادة إنتاج الطاقة النظيفة خطوة مهمة للحد من انبعاثات الكربون والتصدي لتغير المناخ. حيث يتماشى هذا مع استراتيجية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ليصبح بنكًا أغلبية استثماراته خضراء بحلول عام 2025 . هذا كما يمثل هذا المشروع أيضا أول مشروع تمويل مشترك للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك التنمية الأفريقي وصندوق الأوبك للتنمية الدولية في مصر، ونتطلع إلى فرص الاستثمار المشتركة المستقبلية لمؤسساتنا في جميع أنحاء أفريقيا."

ـ توليد الطاقة المتجددة تحقيق لأهداف مصر الطموحة: 

من جانبه قال عبد الحميد الخليفة المدير العام لصندوق الأوبك: "يسعدنا أن نساهم في جهود مصر واستراتيجيتها لتوسيع قدرتها في مجال توليد الطاقة المتجددة. ونحن لا نزال لسنوات عديدة في طليعة المناصرين لتوفير سبل الحصول على الطاقة النظيفة بأسعار معقولة للكثيرين وسيكون مشروع كوم أمبو مشروعنا الثالث مع أكوا باور، وهو مثال على التعاون الكبير القائم بين الحكومة ومؤسسات التمويل الإنمائي والجهات الفاعلة من القطاع الخاص."

وأشار كيفين كاريوكي، نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية للكهرباء والطاقة وتغير المناخ والنمو الأخضر: "إن مشروع محطة كهرباء كوم أمبو للطاقة الشمسية صفقة رائعة حقا. فهو لا يبين بوضوح القدرة التنافسية التي لا جدال فيها للطاقة الشمسية الكهروضوئية مقابل مصادر التوليد التقليدية فقط، ولكنه يساهم أيضا بشكل مباشر في تحقيق أهداف مصر الطموحة للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى كونه مثالًا ممتازًا لما يقود أصحاب المصلحة لتحقيق الأهداف المشتركة."

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: "تفخر أكوا باور بقيادة تنفيذ مشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية ومن شأن حزمة التمويل التي تم توقيع عليها لترسخ علاقتنا مع الحكومة والشعب المصري، وكذا علاقتنا مع الشركاء الماليين، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك التنمية الأفريقي وصندوق الأوبك للتنمية الدولية وصندوق المناخ الأخضر والبنك العربي، وابيكورب الأمر الذي يعكس قيمتنا المشتركة في دعم عملية التحول بقطاع الطاقة التي شرع العالم فيها للتصدي لتحديات التغير المناخي".

ولفت بادماناثان:  تعد محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية المشروع الرابع في محفظة مشروعات "أكوا باور" في مصر، ويجسد إغلاق هذا التمويل الثقة التي تحظى بها الخطط الطموح للحكومة المصرية في مجال الطاقة المتجددة، التي يتم تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص."

 

ـ الموجة الأولى من مشاريع القطاع الخاص في مجال الطاقة:

قال يانيك جليماريك، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر: "يفخر صندوق المناخ الأخضر بدعم تنفيذ إطار تمويل الطاقة المتجددة الطموح في مصر. 154.7 مليون دولار أمريكي من موارد صندوق المناخ الأخضر، بما في ذلك 23.8 مليون دولار أمريكي لمحطة كوم أمبو، تحفز أكثر من 850 مليون دولار أمريكي في التمويل المشترك وتطلق العنان للموجة الأولى من مشاريع القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في مصر. ويتطلع الصندوق إلى مواصلة دعم الحكومة المصرية في تحقيق أهدافها المناخية الطموحة من خلال شراكات مبتكرة مع القطاع الخاص".

وقالت نعمة صباغ ، الرئيس التنفيذي للبنك العربي: "نحن فخورون بالاستفادة من خبرتنا الطويلة في هذا القطاع والشراكة مرة أخرى مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير تمويل الديون والخدمات المصرفية ذات الصلة لمشروع آخر للطاقة المتجددة في مصر لعملائنا  في أكوا باور".

كما ان التمويل الأخضر هو أحد مجالات تركيزنا الإستراتيجي ومصر هي سوق أساسي لمجموعة البنك العربي ، حيث نعمل منذ عام 1944."

وبحسب البيان، استمر الاقتصاد المصري في النمو خلال جائحة كوفيد-19، كما أن الطلب على الكهرباء يتزايد بمعدل سنوي يبلغ 7%، وسوف تساهم محطة كوم أمبو في تحقيق هدف الحكومة المصرية لتوليد 42 % من الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 مع تقديم واحدة من أقل تعريفات توليد الطاقة في القارة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 23 ساعةتوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 202325 مارس 2024 12:20 معقود مشروعات لإزالة المخلفات بتكلفة 565 مليون جنيه23 مارس 2024 1:51 مالمالية: نستهدف دورا أكبر للقطاع الخاص فى منظومة التأمين الصحي الشامل

التعليقات