تقارير


كتب فاطيمة طيبى
30 يونيو 2021 3:11 م
-
تعديل تشريعي لحماية حقوق شركات التمويل متناهي الصغر بعد حظر إيصالات الأمانة

تعديل تشريعي لحماية حقوق شركات التمويل متناهي الصغر بعد حظر إيصالات الأمانة

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

أن مجلس إدارة الهيئة بصدد التقدم لمجلس الوزراء بمشروع تعديل تشريعي قد يصدر بقانون من مادة واحدة، لتوفير الضمانات اللازمة لشركات التمويل متناهي الصغر لاستجداء أموالها في ضوء القرار الأخير الملزم بحظر التعامل بإيصالات الأمانة كضمانة لمنح التمويلات هذا ما كشف عنه الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

ـ التوسع في التأمين على مخاطر عدم السداد ضمن البدائل:

أضاف رئيس الهيئة ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي الموسع الذي عقد في التاسع والعشرين من شهر يونيو 2021 لتقديم كشف حساب عن أداء هيئة الرقابة المالية خلال السنوات الأربع الماضية، أن اجتماعا ثانيا عقد أول أمس في السابع والعشرين من يونيو  مع جمعية التمويل متناهي الصغر لمناقشة توفير آليات لضمان قدرة الشركات على استجداء أموالها من العملاء في حالات التقاعس والامتناع عن السداد .

كما  أوضح ايضا  في تصريحات له أن التعديل التشريعي يستهدف النص على مخالفة عدم السداد لتوفير رادع وسند قانوني لمحاسبة العميل غير الملتزم في ضوء حظر التعامل بإيصالات الأمانة كحماية لحقوق العملاء، لافتا إلى أنه يجري العمل حاليا على وضع صياغة مناسبة لتحقيق هذا التوازن. وأشار إلى أن الإدارات القانونية بالهيئة تعمل على دراسة الأمر من مختلف الجوانب ولم يتم الاستقرار بعد على شكل العقوبة أو إمكانية تدرجها، متوقعا الانتهاء من صياغة التعديل التشريعي في غضون أسبوعين.

ـ  دراسة توسيع دور شركات التأمين:

 من جهته، كشف المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة العامة الرقابة المالية، عن دراسة توسيع دور شركات التأمين في تحمل مخاطر عدم السداد بنشاط التمويل متناهي الصغر، ضمن البدائل المطروحة حاليا لحماية حقوق الشركات من حالات التقاعس أو الامتناع عن السداد عقب حظر التعامل بإيصالات الأمانة.

وأوضح عبد المعطي أن البنوك المقدمة للخدمة تعتمد في هذا الأمر على شركة ضمان مخاطر الائتمان، كما تقدمها بعض شركات التأمين بصورة فردية لبعض الكيانات، بينما يتم حاليا بحث المشاركة الجماعية لشركات التأمين.

 

 


أخبار مرتبطة
 
21 سبتمبر 2021 1:19 مالبنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى20 سبتمبر 2021 12:19 م"العشرين" تدعو لمكافحة الجوع وضمان توفير الغذاء لكافة سكان العالم19 سبتمبر 2021 2:06 ماجتماع دولي لتسريع أهداف التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للطاقة15 سبتمبر 2021 2:14 مغرفة صناعة الجلود تستقبل وفدا إيطاليا للتعاون الصناعي والتجاري15 سبتمبر 2021 1:39 مالإحصاء: 314 مليار جنيه صادرات مصر في 6 أشهر.. إيطاليا والبترول الأعلى13 سبتمبر 2021 2:08 مانطلاق المؤتمر الاستثماري الافتراضي الرابع للمجموعة المالية هيرميس6 سبتمبر 2021 11:04 صستاندرد آند بورز: استثمارات الأجانب في الديون المصرية تقفز إلى 33 مليار دولار7 يوليو 2021 11:44 صإعفاء خدمات التمويل الاستهلاكي من الضريبة على القيمة المضافة5 يوليو 2021 1:53 موزير البترول يبحث مع وفد شركة أباتشي خطة التوسع بأنشطتها في مصر5 يوليو 2021 1:25 مالصين تسعى لسد فراغ أميركا في أفغانستان باستثمارات عملاقة

التعليقات