لقاءات وصور


كتب فاطيمة طيبى
8 سبتمبر 2021 10:10 ص
-
5 أسباب وراء إدراج «تنمية الصعيد» ضمن أفضل برامج البنك الدولي

5 أسباب وراء إدراج «تنمية الصعيد» ضمن أفضل برامج البنك الدولي

5 أسباب وراء إدراج «تنمية الصعيد» ضمن أفضل برامج البنك الدولي

 

قال خبراء الاقتصاد، إنه يوجد نحو 5 عوامل ساهمت في إدراج برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر كأحد أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030 التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، في مقدمتها المساهمة في خفض معدلات الفقر وكذا البطالة، فضلاً عن تأسيس المناطق الصناعية بالصعيد لتوفير فرص العمل.

وكان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قد تلقى اليوم الخميس، خطاباً من مارينا ويس، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، لتقديم التهنئة إلى الوزارة والحكومة المصرية، لإدراج برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر كأحد أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأطلقت الحكومة المصرية، برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، بالتعاون مع البنك الدولي في عام 2017 ووزارة التنمية المحلية، في إطار إستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، لمواجهة تباين مستويات النمو ومعالجة الفجوات التنموية وضمان إتاحة الخدمات الأساسية في المناطق الريفية والصعيد.

وقال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، إن محافظات الصعيد تعرضت لتهميش كبير خلال العقود الأربعة الماضية ويجري حاليا طفرة كبيرة فيها من خلال مبادرات التنمية وعلى رأسها  مبادرة حياة كريمة بجانب برامج التنمية الأخري منها برامج تنمية المناطق الصناعية.

وأضاف في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" أنه جرى  إطلاق الاستراتيجية الحكومية للتنمية في الصعيد، إذ يضع الرئيس السيسي الصعيد على رأس الأولويات، وهناك توجيه بالاهتمام المستمر بتنمية محافظات الوجه القبلي.

وتابع، أنه يجري تدشين 9 مجمعات صناعية في محافظات الصعيد، لتوفير وحدات صناعية للمستثمرين، وهو ما سيؤدي إلى جذب رؤوس الأموال لمحافظات الصعيد وهذا سينعكس على معدلات التوظيف وخلق فرص العمل، وكلها عوامل عززت من إشادات المؤسسات الدولية.

ولفت إلى أن محافظات الصعيد، تحتاج إلى تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للتعمير والتنمية بالصعيد، والتي تتضمن دراسات جديدة وفقًا للتغيرات التى حدثت نتيجة المشروعات الكبيرة، تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة فى فترة الرئيس السيسي.

وأكد ضرورة وجود خطط قطاعية لتنمية القطاعات الصناعية والزراعية والتعدينية، إلى جانب العمل على إنشاء المناطق الحرة والمجمعات الصناعية والجامعات الإقليمية، مع إقامة مجتمعات عمرانية جديدة ببنية أساسية متطورة، ولا غنى عن هذا وفق جداول زمنية محددة.

 ولفت إلى أنه من أبرز العوامل التي عززت من إشادة المؤسسات الدولية ببرنامج التنمية في الصعيد، ما أصدره المجلس الأعلى للاستثمار من قرارات مهمة، منها حوافز للمستثمرين، وطرح الأراضى المجانية، لذا نقترح عمل تحفيز إقامة الاستثمارات بمحافظات الوجه القبلي، وكذلك طرح الأراضى المجانية هناك بنظام حق الانتفاع مثلا، وحوافز ضريبية وحوافز اجتماعية، بهدف إدخال مجتمع الأعمال والمستثمرين إلى الصعيد بشكل أكبر وعلي نطاق أوسع.

وأشار إلى أن الصعيد لديه موارد طبيعية مهمة جدًا، قد يتم استغلالها من خلال الشراكة مع القطاع الخاص الصناعي، لتنمية واستكشاف الموارد بمحافظات صعيد مصر.

وقال الخبير الإقتصادي الدكتور ياسر عمارة، إن من أهم العوامل التي عززت من نجاح برنامج التنمية المحلية وإدراجه كأحد أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030، ما حققه البرنامج من نجاحات على المستوى الاجتماعي في الصعيد وتوجيه الحكومة للنسبة الأكبر من استثماراتها نحو صعيد مصر.

وأضاف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن البرنامج ساهم في خفض معدلات الفقر بنسبة 1.06٪ و3.79٪ في المناطق الحضرية والريفية في صعيد مصر على التوالي، مقارنة بالمستويات المُسجلة في عام 2017/2018، بما يتلاقى مع الهدف الأول من الأهداف الأممية للتنمية المستدامة القضاء على الفقر، كما أعلنت الحكومة  أن البرنامج نجح في تنفيذ أكثر من 3700 مشروع منذ بدء تنفيذه.

لمزيد من تصريحات وأراء الخبير الاقتصادي خالد الشافعي لـ  "بوابة الأهرام"    

https://gate.ahram.org.eg/News/2936362.aspx?

fbclid=IwAR0MkhJwRH8rf8r_AzmjdCnGk6c9 


أخبار مرتبطة
 
22 أبريل 2024 12:24 م"الشافعي": الدولة قادرة على خفض أسعار السلع ان ارادت22 أبريل 2024 12:16 مالشافعي: ببرنامج "مساء dmc" سبعة آلاف سوق عشوائي بدون سجل تجاري22 أبريل 2024 12:13 مخالد الشافعي خبير اقتصادى: لابد من وجود قرارات صارمة لتحقيق الانضباط بالأسواق17 مارس 2024 10:31 صخالد الشافعي يطالب الدولة بتحصيل حصتها من مشاريع التنقيب عن المعادن17 مارس 2024 10:29 صخالد الشافعى: المشروعات الاستثمارية نقلة نوعية للاقتصاد المصرى17 مارس 2024 10:26 صخبير اقتصادي لـ"العقارية" مصير سعر الدولار والسلع الغذائية بعد القرارات الرئاسية3 مارس 2024 4:14 مطفرة فى السياحة.. خالد الشافعي يكشف مزايا صفقة رأس الحكمة3 مارس 2024 4:07 مالشافعي: قرارات الحكومة و حزمة من التيسيرات والدعم للمواطنين3 مارس 2024 4:04 مالشافعي :قرارات اتخذتها الحكومة والبنك المركزي لدعم الاقتصاد المصري وتوطين الصناعة30 يناير 2024 2:12 مخبراء :الميكنة تساهم في تحقيق العدالة الضريبية وتساهم في جذب الاستثمارات

التعليقات