تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
12 سبتمبر 2021 3:48 م
-
الصناعة: 500 مليون دولار قيمة التجارة بين مصر وسلطنة عمان

الصناعة: 500 مليون دولار قيمة التجارة بين مصر وسلطنة عمان

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، تكثيف الجهود بين مصر وسلطنة عمان على مستوى الحكومات ومجتمعي الأعمال من اجل النهوض بمعدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين لترقى ‏لمستوى العلاقات الثنائية خاصة في المجال التجاري والذي  وصلت قيمتة  بين البلدين إلى حوالي 500 مليون دولار هذا ما. أكدته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال اللقاء الذي عقدته  مع أعضاء مجلس الأعمال المصري العماني  في أعقاب الاجتماع الأول للمجلس بعد إعادة تشكيله.

ـ مشروعات ثنائية كبرى:

 ايضا ومن خلال هذا اللقاء شددت حرص الوزارة على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي بين مصر وسلطنة عمان خاصة في ظل توافق الرؤى وعلاقات الأخوة التي تربط القيادة السياسية وحكومتي البلدين،  اذ من المهم جدا ترجمة هذه العلاقات الوطيدة إلى مشروعات كبرى تعود بالنفع على الاقتصادين المصري والعماني وتلبي طموحات الشعبين الشقيقين وتخلق مزيدا من فرص العمل.

ـ الحضور بالاجتماع:

حضر هذا اللقاء  المهندس رضا بن جمعة آل صالح، رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان والسفير محمد فهمي غنيم سفير مصر في سلطنة عمان وأحمد بن علوي، رئيس الجانب العماني بمجلس الأعمال المصري العماني، ود. أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجاري.

ـ حجم الاستثمارات  استثمارات مصرية بسلطنة عمان:

680 مليون دولار موزعة على 142 شركة متخصصة في مجالات البنية التحتية ومشروعات الطرق والاستثمار العقاري. تلك هي حجم الاستثمارات الثنائية بين البلدين حسب ما اشارت اليه الدكتورة جامح،الا أن الاستثمارات العمانية بالسوق المصري تبلغ 77.5 مليون دولار موزعة على 92 شركة في مجالات الصناعة والسياحة والإنشاءات والزراعة. كما  تبلغ قيمة التجارة بين مصر وسلطنة عمان نحو 500 مليون دولار.

من ناحية اخرى  تحرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للشركات العمانية العاملة بالسوق المصري وتذليل العقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين، لأن الدولة المصرية تنفذ حاليا خطة متكاملة لتعميق الصناعة المحلية وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

ـ إحداث نقلة ‏نوعية:

 ذكرت إن مجلس الأعمال المصري العماني يضطلع بدور محوري في تنشيط حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين بما يسهم في إحداث نقلة ‏نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

تترجمها  أهمية دورية انعقاد اجتماعات المجلس لتبادل وجهات النظر والمعلومات حول فرص الاستثمار الصناعي فى كلا البلدين بغرض تعميق الشراكة في إقامة المشروعات الصناعية والاستثمارية المشتركة وزيادة التجارة البينية وبحث الحلول لأي تحديات تواجه المشروعات المقامة بالسوق المصري والعماني كما  أوضحته وزيرة التجارة والصناعة.

ـ مباحثات حول  إنشاء بنك مشترك مصري عماني:

الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري العماني المشترك بعد إعادة تشكيله بحث عددا من المحاور أهمها التنسيق بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة لبحث إقامة مشروعات استثمارية مشتركة، وإنشاء بنك مصري عماني. حسب ما افاد به المهندس رضا بن جمعة آل صالح، رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان.

من اهم ما ناقشه المجلس:

ـ الفرص الاستثمارية بين البلدين الصديقين.  

ـ تعزيز الجوانب الاقتصادية، من خلال الاهتمام بعدد من القطاعات، كالقطاع الصحي ،الأمن الغذائي،  قطاع التعليم وتقنية المعلومات والالكترونيات ،الأثاث ،التطوير العقاري، لما لها من أثر في تحقيق الأولويات الوطنية والتوجهات الاستراتيجية وفقا للرؤية المستقبلية "عمان 2040" .

ـ  تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري وفرص الشراكة بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم المصريين، وبحث المعوقات التي تحول دون انسيابية الحركة التجارية بين القاهرة ومسقط.

ـ تأكيد وزيرة التجارة والصناعة على أهمية دورية انعقاد اجتماعات المجلس لتبادل وجهات النظر والمعلومات حول فرص الاستثمار الصناعي فى كلا البلدين بغرض تعميق الشراكة في إقامة المشروعات الصناعية والاستثمارية المشتركة وزيادة التجارة البينية وبحث الحلول لأي تحديات تواجه المشروعات المقامة بالسوق المصري والعماني.

ـ مجلس الأعمال المصري العماني يضطلع بدور محوري في تنشيط حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين بما يسهم في إحداث نقلة ‏نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ـ الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المصري العماني بمسقط .. نوفمبر 2021:

 أنشأ المجلس عام 1997 سعيا لتفعيل دوره خلال المرحلة المقبلة بما يحقق مصالح مجتمعي الأعمال المصري والعماني على حد سواء. حسب ما جاء به أحمد بن علوي رئيس الجانب العماني بمجلس الأعمال المصري المشترك.

ـ الاتفاق على تدشين موقع إلكتروني لعرض الفرص الاستثمارية بمصر وسلطنة عمان :

 أشار د. أحمد رضا، عضو مجلس الأعمال المصري العماني عن الجانب المصري الى انه تم خلال اجتماع المجلس الاتفاق على :

ـ  تدشين موقع الكتروني يحتوي على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين تمهيدا لبدء مشروعات مشتركة بين رجال القطاع الخاص بمصر وسلطنة عمان.

ـ تم ايضا الاتفاق على عقد اجتماعات المجلس بصفة دورية لمدة 4 مرات سنويا بالتناوب بين البلدين.

وجه أحمد بن علوي رئيس الجانب العماني بمجلس الأعمال المصري المشترك، الدعوة لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع لزيارة سلطنة عمان لترأس أعمال الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المشترك والمقرر عقده بالعاصمة مسقط خلال شهر نوفمبر 2021.

 


أخبار مرتبطة
 
11 أكتوبر 2021 1:08 مالتخطيط: الدولة تعطي أولوية قصوى لتطوير سوق العمل وزيادة تنافسية العامل المصري10 أكتوبر 2021 12:27 ممحاولة شرح تطبيق الضريبة العالمية الجديدة6 أكتوبر 2021 1:27 مالبنك الأهلي يستحوذ على 20% من مواصلات مصر عبر زيادة رأسمالها5 أكتوبر 2021 12:24 موزير الإسكان يتسلم جائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية4 أكتوبر 2021 12:37 م100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء وإدارة سوق الجملة ببرج العرب4 أكتوبر 2021 12:04 معربيا : الإمارات في المرتبة الاولى من مؤشرالابتكار العالمي لـ 20213 أكتوبر 2021 2:25 معمران: فعاليات "أسبوع المستثمر العالمي" تستهدف نشر الثقافة المالية وتحقيق الشمول المالي27 سبتمبر 2021 11:56 صمبادرة حياة كريمة تسهم في القضاء على مسببات الهجرة غير الشرعية26 سبتمبر 2021 11:14 صألكسندر نوفاك في مؤتمر الأمم المتحدة للطاقة سنظل موردا يعتمد عليه للأسواق العالمية21 سبتمبر 2021 12:59 منيفين جامع: ضخ 1.4 مليار جنيه في 60 ألف مشروع ضمن مبادرة حياة كريمة

التعليقات