تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
20 سبتمبر 2021 2:22 م
-
توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الإقليمي للتمويل المستدام والاتحاد المصري للتأمين

توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الإقليمي للتمويل المستدام والاتحاد المصري للتأمين

اعداد : فاطيمة طيبي

 وقع المركز الإقليمي للتمويل المستدام ـ التابع للهيئة العامة للرقابة الماليةـ مذكرة تفاهم مع الاتحاد المصري للتأمين لدعم سوق التأمين المصري ورفع كفاءته، والارتقاء بمستوي الثقافة التأمينية وخاصة في مجال التأمين المستدام.

وأعلنت الهيئة في بيان لها، أن مراسم التوقيع جاءت خلال فعاليات اليوم الأول لملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين وإعادة التأمين (شرم راندي فو) في دورته الثالثة لعام 2021 والمنعقدة تحت شعار اتجاهات التأمين وإعادة التأمين الجديدة: فرص ما بعدCovid-19 .

ووقع على الاتفاق سينا حبوس المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام والدكتور طارق سيف الأمين العام للاتحاد المصري للتأمين بهدف نشر مفاهيم التمويل المستدام في سوق التأمين المصري، والدخول في شراكة استراتيجية مع الاتحاد المصري للتأمين لتشجيع صناعة التأمين على تطوير استراتيجيات التأمين المستدام داخل الشركات.

وأكد الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية في بيان، أن المركز الإقليمي للتمويل المستدام-ذراع الهيئة في تطبيق مبادئ التنمية المستدامة- سيحمل مسؤولية بناء قدرات شركات القطاع المالي غير المصرفي ودمج مبادئ التمويل المستدام والتأمين المستدام داخل قطاع التأمين المصري بهدف تشجيع إعادة توجيه تدفقات رأس المال الخاص لزيادة الاستثمار في مجال التمويل الاخضر والتأمين المستدام والاستثمار المسؤول.

وأوضح أن الاتفاق مع الاتحاد يمثل آلية عمل تمكن المركز من تصميم وتنفيذ برامج تدريبية مهنية معتمدة لقطاع التأمين المصري بما يسهم في رفع الوعي والثقافة بمبادئ التنمية المستدامة والتمويل المستدام والتأمين المستدام.

وقالت حبوس أنه بمقتضى مذكرة التفاهم سيعمل المركز الإقليمي للتمويل المستدام على مناقشة المشاريع والمبادرات المقترحة في مجال التمويل والتأمين المستدام لخلق فرص استثمارية جديدة لدى كافة المؤسسات والجهات والشركات العاملة بقطاع التأمين، كما سيلتزم المركز بتقديم كافة المساعدات للاتحاد المصري للتأمين للتعريف بإعلان نيروبي المتعلق بالتأمين المستدام بهدف التشجيع على تطبيقه، وهو الإعلان الذي بمقتضاه يلتزم قادة صناعة التأمين بقارة أفريقيا بدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأعرب علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم وثمن التعاون مع المركز الإقليمي للتمويل المستدام والذي يعد بمثابة ذراع هيئة الرقابة المالية التدريبي في مجال تعزيز التنمية المستدامة، والتمويل والتأمين المستدامين لخلق إطار تنظيمي يمكن من خلاله تيسير مناقشة المشاريع والمبادرات المقترحة في مجال التمويل المستدام والتأمين المستدام، وتوفير فرص استثمارية جديدة لدي كافة المؤسسات والجهات العاملة بقطاع التأمين.

وأكد الزهيرى أن مذكرة التفاهم ستحث الجهات العاملة بقطاع التأمين المصرى على توقيع وتطبيق إعلان نيروبي بشأن التأمين المستدام، وتيسير إعداد الأبحاث والاستبيانات المتخصصة لقطاع التأمين ونشرها على المنصات الالكترونية المختلفة، وتوجه صناعة التأمين ممثلة في الاتحاد المصري للتأمين نحو مد المركز الإقليمي للتمويل المستدام بكافة الإيضاحات حول طبيعة النشاط وعرض اقتراحات للتغلب على المعوقات المتواجدة داخل قطاع التأمين المصري لتبنى الاستدامة كمنهج عمل.

ـ أول وثيقة تأمين للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج:

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أنه ولأول مرة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية، تم الاتفاق على إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، وذلك وفقا لمذكرة تفاهم بين الثلاث جهات.


جاء ذلك خلال كلمة ألقتها وزيرة الهجرة خلال مشاركتها في فاعليات ملتقى شرم الشيخ السنوي الثالث للتأمين وإعادة التأمين والمؤتمر السابع والعشرين للاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين، والذي ينعقد في الفترة من 19 وحتى 22 سبتمبر الجاري تحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضافت الوزيرة أنه جاري بلورة إجراءات إصدار الوثيقة مع الجهات المعنية خلال الفترة القادمة، من بينها شركة التحصيل التابعة لوزارة الداخلية للتوافق على الجوانب المالية لعملية التحصيل، بالإضافة إلى مُدارسة آلية للمؤمن عليهم من العاملين الذين تمتد فترة تواجدهم خارج البلاد بما يتجاوز فترة تغطية الوثيقة تسمح لهم بتجديدها من الخارج.

كما أكدت وزيرة الهجرة أن تلك الوثيقة الاختيارية جاءت استجابة لطلبات المصريين في دول الخليج والذين يمثلون الشريحة الأكبر من المصريين بالخارج، وتلبي احتياجات المواطنين المقيمين في الخارج، خاصة فيما يتعلق بحدوث حالات وفاة ونقل الجثامين ووقوع حوادث وصرف التعويضات المناسبة، موجهة خالص الشكر والتقدير للواء محمود توفيق وزير الداخلية، على التنسيق والتعاون المثمر لإخراج هذه الوثيقة التأمينية.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم عن سعادتها لحضور ملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين، موضحة أن وزارة الهجرة تسعى دائما لتضافر الجهود مع كافة مؤسسات الدولة للتعاون نحو تلبية احتياجات المصريين بالخارج، ولا تدخر جهدا في تحقيق الكفاية الاتصالية مع الجاليات المصرية حول العالم، كذلك إيجاد سبل للتعاون من أجل التعامل مع أية مشكلات قد تواجه المصريين بالخارج في أي دولة.

وفي ختام كلمتها، لفتت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن وزارة الهجرة عملت منذ اليوم الأول على إعادة الثقة بين المصريين بالخارج والدولة، لذلك فإن الوزارة تعمل مع كافة شرائح المصريين بالخارج لمد جسور هذه الثقة في عهد الجمهورية الجديدة وفي ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا.

وعقب ختام الجلسة، قام الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بتكريم وزيرة الهجرة ومنحها درع ملتقى شرم الشيخ السنوي الثالث للتأمين وإعادة التأمين.

ـ الحضور بفاعليات الملتقى:

 تجدر الإشارة إلى أن فاعليات الملتقى انطلقت أيضا بحضور وزير المالية د. محمد معيط، والدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والمستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، واللواء عبد الفتاح حلمي مدير مكتب محافظ جنوب سيناء والمستشار الإعلامي للمحافظة، وعلاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، وخالد إمام نائب رئيس البريد المصري للشمول المالي، ويوسف الفاسي الفيهري رئيس الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
11 أكتوبر 2021 1:08 مالتخطيط: الدولة تعطي أولوية قصوى لتطوير سوق العمل وزيادة تنافسية العامل المصري10 أكتوبر 2021 12:27 ممحاولة شرح تطبيق الضريبة العالمية الجديدة6 أكتوبر 2021 1:27 مالبنك الأهلي يستحوذ على 20% من مواصلات مصر عبر زيادة رأسمالها5 أكتوبر 2021 12:24 موزير الإسكان يتسلم جائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية4 أكتوبر 2021 12:37 م100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء وإدارة سوق الجملة ببرج العرب4 أكتوبر 2021 12:04 معربيا : الإمارات في المرتبة الاولى من مؤشرالابتكار العالمي لـ 20213 أكتوبر 2021 2:25 معمران: فعاليات "أسبوع المستثمر العالمي" تستهدف نشر الثقافة المالية وتحقيق الشمول المالي27 سبتمبر 2021 11:56 صمبادرة حياة كريمة تسهم في القضاء على مسببات الهجرة غير الشرعية26 سبتمبر 2021 11:14 صألكسندر نوفاك في مؤتمر الأمم المتحدة للطاقة سنظل موردا يعتمد عليه للأسواق العالمية21 سبتمبر 2021 12:59 منيفين جامع: ضخ 1.4 مليار جنيه في 60 ألف مشروع ضمن مبادرة حياة كريمة

التعليقات