تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
26 سبتمبر 2021 11:14 ص
-
ألكسندر نوفاك في مؤتمر الأمم المتحدة للطاقة سنظل موردا يعتمد عليه للأسواق العالمية

ألكسندر نوفاك في مؤتمر الأمم المتحدة للطاقة سنظل موردا يعتمد عليه للأسواق العالمية

اعداد ـ فاطيمة طيبي 

 قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة. في مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا" وفقا لما نقلته وكالة بلومبيرج للأنباء.

كما ان أوروبا بحاجة إلى خطة بشأن أمن الطاقة والتي  تركز على المصادر الجديدة، بما في ذلك إفريقيا  ايضا مع الوضع في الاعتبار اعتماد القارة على الصادرات من الأسواق مثل روسيا. في حين أن القارة تجازف بمواجهة شتاء صعب فيما يتعلق بأسعار الطاقة، فإنه من غير المرجح أن تكون الإمدادات في خطر، لأن القرارات الاستراتيجية التي اتخذت في الماضي "ألقت بثقلها بشدة على الإتاحة (توافر الطاقة)". 

ـ إدعاءات  بشان الإمدادات من الغاز الطبيعي إلى أوروبا :

 رفض ديسكالزي الادعاءات بأن روسيا لم تف بالتزامات التوريد، واصفا ارتفاع أسعار الطاقة الأخير بـ"ظاهرة سوقية طبيعية ". وقال الرئيس التنفيذي إنه في ظل استيراد إيطاليا أكثر من 90 %، من الطاقة واعتماد دول الاتحاد الأوروبي على الواردات للحصول على كل احتياجاتها فعليا من الغاز، فإن القارة "لديها فرصة هائلة" لتطوير خطوط توريد إلى الجنوب خصوصا مع إفريقيا.  هذا وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية القياسية بأكثر من 250 %، هذا العام، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة وأثر في قطاعات تعتمد على الغاز في إنتاجها مثل مصانع الأسمدة.

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي في خطاب ألقاه عبر الدوائر التلفزيونية أمام مؤتمر الأمم المتحدة للطاقة إن روسيا ستظل موردا للطاقة يعتمد عليه للأسواق العالمية. كان نوفاك يتحدث على خلفية شكاوى من أن شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم لا تفعل ما يكفي لزيادة إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، حيث ترتفع أسعار الغاز. وتقول غازبروم إنها تفي بالتزاماتها التعاقدية بشأن إمدادات الغاز لكامل عملائها.

وقال نوفاك:" إنه من المهم أن يقلل قطاع الطاقة العالمي من تأثيره في المناخ، كما أنه من المهم عدم تقييد الوصول إلى مصادر الطاقة. حيث ينبغي عدم استخدام قضايا المناخ ذريعة خلال المنافسة بأسواق الطاقة". ورفضت شركة غازبروم الروسية للغاز الطبيعي اتهامات بمنع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا، حيث تكافح المنطقة أسوأ أزمة طاقة منذ عقود.

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن سيرجي كومليف، رئيس هيكلة العقود، في "غازبروم أكسبورت" في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2021 ، أن بيانات بشأن إنتاج "غازبروم" وصادراتها إلى أوروبا وتركيا، تثبت أنه من السخف اتهام الشركة الحكومية بتقليل الإمدادات في المنطقة. وأضاف أن "تدفقات الغاز من عملاق الغاز الروسي، وهي أكبر مورد للوقود في أوروبا، تخضع للتدقيق من مشرعين، حيث وصلت الأسعار في المنطقة إلى أرقام قياسية، بسبب مستويات مخزون دون المستوى الطبيعي وإمدادات محدودة".

وتعكف شركة غازبروم الروسية للغاز الطبيعي على تجهيز حقل أورينجوي الرئيس في غرب سيبيريا للوصول إلى ذروة طاقته الإنتاجية بحلول موسم التدفئة المقبل، في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا، المستهلك الرئيس للغاز الروسي، لمواجهة أسوأ أزمة طاقة تواجهها منذ عقود.

ـ تدعيم ضغط الغاز :

جاء في بيان لـ"غازبروم"، أوردته الوكالة، أن الشركة بدأت تشغيل وحدتين لتدعيم ضغط الغاز، حيث تهدف هذه المعدات إلى زيادة الضغط أثناء معالجة الغاز الطبيعي وضخه في شبكة الأنابيب.

ونقلت "بلومبيرج" عن إلكسي ميلر، الرئيس التنفيذي للشركة، قوله في بيان: "إن هذه الخطوة ستسهم في ضمان الوصول إلى ذروة الإنتاج في روسيا"، مضيفا أن "المهمة الأولى لشركة غازبروم هي ضمان تحقيق فترة خريف وشتاء ناجحة، وأن تصبح الشركة موردا يعتمد عليه للغاز للمستهلكين في الداخل والخارج على حد سواء خلال فترات زيادة وذروة الطلب".

 


أخبار مرتبطة
 
22 أبريل 2024 11:24 صوزيرة التخطيط: إطلاق أول منظومة لسياسات سوق العمل سبتمبر 202421 أبريل 2024 1:16 مختام فعاليات مؤتمرعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى فى جامعة مصر17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية

التعليقات