لقاءات وصور


كتب فاطيمة طيبى
29 سبتمبر 2021 10:44 ص
-
اقتصادي: اتفاقيات التعاون بين مصر وليبيا صفقة رابحة للشعبين

اقتصادي: اتفاقيات التعاون بين مصر وليبيا صفقة رابحة للشعبين

اقتصادي: اتفاقيات التعاون بين مصر وليبيا صفقة رابحة للشعبين

 قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن توقيع 12 اتفاقية تعاون بين مصر وليبيا يعد صفقة رابحة للشعبين، مشيرا إلى أنه سبق وأن تم توقيع 50 اتفاقية بين البلدين، ومن المنتظر أن تفعل كل هذه الاتفاقيات مع انتخاب الرئيس الجديد لليبيا في ديسمبر المقبل.

وأضاف خالد الشافعي، في تصريحات خاصة لـ"الجمهورية أونلاين"، أن الاتفاقيات تنص على نقل التجربة المصرية إلى ليبيا، وخصوصا إعادة الإعمار وإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الدولتين.

وتابع الشافعي، أن ليبيا تعد بوابة لعبور البضائع المصرية إلى وسط وغرب إفريقيا، مؤكدا أن هذه الاتفاقيات، ستعزز من التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات وتفعيل دور الشركات بين البلدين، وتؤدي أيضا إلى تذليل العقبات لزيادة تدفق الاستثمارات وزيادة تواجد الشركات المصرية داخل ليبيا إلى جانب استكشاف البترول والغاز الطبيعي وتهدف إلى تحقيق المصالح للشعبين.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر أصبحت مركزا إقليميا لتجارة الغاز، بالتنسيق مع قبرص واليونان لمرور خط غاز من أماكن الإنتاج إلى أوروبا، مشيرا إلى توقيع اتفاق بين مصر وقبرص ينص على إنشاء خط غاز تحت البحر حسما للملف المثير للجدل حول من ستكون القوة الإقليمية التي ستلعب دور المزود بالغاز الطبيعية لقارة أوروبا.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، قد شهدا توقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر وليبيا.

ووقع الجانبان مذكرة تعاون لمكافحة التلوث البحري وأثاره بين البلدين، ومذكرة تفاهم للبحث والنقل البحري، ووقع على الاتفاقيات كامل الوزير، وزير النقل ومحمد سالم الشهوبي وزير المواصلات.

ووقع الجانبان اتفاقية ومذكرة في مجال التعاون في التجارة والصناعة والطيران بين البلدين، كما تم توقيع اتفاقية تعاون في المجال الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الحجر الزراعي، إلى جانب مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن الجوي.

لمزيد من تصريحات وأراء الخبير الاقتصادي خالد الشافعي  لـ"الجمهورية أونلاين"

https://www.gomhuriaonline.com/Gomhuria/896957.html?

fbclid=IwAR0qEIjRfAM63XiBt7Oh_Ogy2Ispj3RbcHw

TDRWfdVreaEQ5KQTgjVP_SmM


أخبار مرتبطة
 
22 أبريل 2024 12:24 م"الشافعي": الدولة قادرة على خفض أسعار السلع ان ارادت22 أبريل 2024 12:16 مالشافعي: ببرنامج "مساء dmc" سبعة آلاف سوق عشوائي بدون سجل تجاري22 أبريل 2024 12:13 مخالد الشافعي خبير اقتصادى: لابد من وجود قرارات صارمة لتحقيق الانضباط بالأسواق17 مارس 2024 10:31 صخالد الشافعي يطالب الدولة بتحصيل حصتها من مشاريع التنقيب عن المعادن17 مارس 2024 10:29 صخالد الشافعى: المشروعات الاستثمارية نقلة نوعية للاقتصاد المصرى17 مارس 2024 10:26 صخبير اقتصادي لـ"العقارية" مصير سعر الدولار والسلع الغذائية بعد القرارات الرئاسية3 مارس 2024 4:14 مطفرة فى السياحة.. خالد الشافعي يكشف مزايا صفقة رأس الحكمة3 مارس 2024 4:07 مالشافعي: قرارات الحكومة و حزمة من التيسيرات والدعم للمواطنين3 مارس 2024 4:04 مالشافعي :قرارات اتخذتها الحكومة والبنك المركزي لدعم الاقتصاد المصري وتوطين الصناعة30 يناير 2024 2:12 مخبراء :الميكنة تساهم في تحقيق العدالة الضريبية وتساهم في جذب الاستثمارات

التعليقات