تحليلات


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
4 أكتوبر 2021 12:04 م
-
عربيا : الإمارات في المرتبة الاولى من مؤشرالابتكار العالمي لـ 2021

عربيا : الإمارات في المرتبة الاولى من مؤشرالابتكار العالمي لـ 2021

اعداد ـ فاطيمة طيبي

تصدرت الإمارات الدول العربية، كأعلى دولة عربية في مؤشر التنافسية العالمي 2021، بحسب تقرير حديث للمنظمة العالمية للملكية الفكرية. ويقدم إصدار عام 2021 من مؤشر الابتكار العالمي أحدث تصنيف عالمي للابتكار في 132 اقتصادا بالاستناد إلى 81 مؤشرا مختلفا . وإلى جانب تتبع أحدث اتجاهات الابتكار العالمية في متعقب الابتكار العالمي الجديد، يركز هذا الإصدار أيضا على تأثير جائحة كوفيد-19 في الابتكار.

ـ قياس القدرة الإبداعية للاقتصاد:

 توفر الصيغة الشاملة التي يستخدمها مؤشر الابتكار العالمي في قياس القدرة الإبداعية للاقتصاد ،الوضوح لمتخذي القرارات في الحكومة والمنشآت التجارية وغيرها، وهم يتطلعون إلى وضع سياسات تمكن شعوبهم من الابتكار والإبداع بكفاءة أكبر.

وبحسب التقرير الصادر حديثا، تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية كافة، والمرتبة 33 من بين 132 اقتصادا تم عرضها في مؤشر الابتكار العالمي 2021، في تحسن ملحوظ للعام الثالث على التوالي. ويصنف مؤشر الابتكار العالمي (GII) اقتصادات العالم وفقا لقدراتها الابتكارية؛ إذ يتألف من 81 مؤشرا تقريبا، مجمعة في مدخلات ومخرجات الابتكار، ويهدف إلى التقاط الجوانب متعددة الأبعاد للابتكار.

وخلال العقدين الماضيين، تحولت الإمارات العربية المتحدة، إلى عاصمة عربية للابتكار والذكاء الاصطناعي، من خلال توفرها على البنية التحتية لمختلف ريادي الأعمال بمختلف قطاعات أعمالهم. وجاء أداء دولة الإمارات العربية المتحدة في مدخلات الابتكار بشكل أفضل من ترتيبها في السنوات السابقة، إذ احتلت المرتبة 23 من حيث مدخلات الابتكار.

وتحقق دولة الإمارات العربية المتحدة، أداء أعلى من متوسط مجموعة الدخل المرتفع في أربع ركائز، وهي:

ـ رأس المال البشري والبحث.

ـ  البنية التحتية.

ـ  تطور السوق وتطور الأعمال.

كما جاء أداء دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلى من المتوسط الإقليمي في جميع ركائز مؤشر الابتكار العالمي، الواردة في التقرير العالمي، ما يرمز إلى تفوق إقليمي واضح في قرابة 80 مؤشرا. وبينما جاءت الإمارات الأولى عربيا في مؤشر الابتكارات العالمي 2021،   فالسعودية جاءت في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 66 عالميا، بينما جاءت قطر المرتبة الثالثة عربيا و68 عالميا، وتونس في المرتبة الرابعة عربيا والمرتبة 68 عالميا.

ووفقا لتصنيف مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021، كان الاقتصاد الأكثر ابتكارا في العالم في عام 2021 .. سويسرا ثم السويد ،الولايات المتحدة الأمريكية ،المملكة المتحدة ،جمهورية كوريا الجنوبية، تليها هولندا ثم فنلندا. وفي نسخة عام 2021 ، أضيف بند متعقب الابتكار العالمي، والذي يشكل سمة جديدة من سمات مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021 التي توضح اتجاهات الابتكار الرئيسية؛ ويستخدم مجموعة من المؤشرات المحددة في المراحل الثلاث من رحلة الابتكار.

والمراحل الثلاث هي:

ـ  الاستثمارات في العلوم والابتكارات.

ـ  التقدم التكنولوجي.

ـ التأثير الاجتماعي الاقتصادي.

شكل مؤشر الابتكار العالمي، منذ إنشائه في عام 2007، جدول أعمال قياس الابتكار وأصبح إحدى ركائز وضع السياسات الاقتصادية، مع قيام عدد متزايد من الحكومات بتحليل نتائجها السنوية في مؤشر الابتكار العالمي وتصميم استجابات سياساتية لتحسين أدائها.

وينشر مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، بالشراكة مع معهد   portulans ، واتحاد الصناعة الهندي، والاتحاد الوطني البرازيلي للصناعة، ويدعمه المجلس الاستشاري لمؤشر الابتكار العالمي.

ـ كوريا الجنوبية تتصدر الدول الـ10 الأكثر ابتكارا في العالم:

نجحت كوريا الجنوبية في إزاحة الاقتصاد الأوروبي الأكبر "ألمانيا" من قمة الاقتصادات الأكثر ابتكارا في العالم خلال عام 2021. وكشف مؤشر بلومبرج للابتكار عن عام 2021، أن سيؤول استعادت تصدرها للعالم في مجالات البحث والتطوير وبراءات الاختراع والتكنولوجيا المتطورة، بعد أن أطاحت بها ألمانيا في 2020. حيث كانت كوريا تحتل مركز الريادة على مدار 6 سنوات متتالية، وتحديدا خلال الفترة من 2014 حتى 2019.

ـ قائمة الدول الأكثر ابتكارا في العالم:

بينما خسرت ألمانيا ثلاث مقاعد دفعة واحدة لتتراجع إلى الترتيب الرابع عالميا بين الاقتصادات الأكثر ابتكارا. في حين صعدت سنغافورة مركزا واحدا لتحتل الترتيب الثاني خلف كوريا، ما يعكس التقدم في الأبحاث الطبية والتكنولوجيا الذكية. كما حلت سويسرا في الترتيب الثالث بفضل ارتقائها مركزا واحدا أيضا، لتتربع على قمة الدول الأوروبية المبتكرة خلال العام 2021. فيما جاءت السويد في المركز الخامس بالقائمة لتحافظ على نفس تصنيف العام الماضي 2020 .

وصعدت الدنمارك مركزين دفعة واحدة لترتقي إلى المرتبة السادسة، وتسبق إسرائيل التي فقدت مركزا واحدا لتتراجع إلى الترتيب السابع عالميا. ايضا  تراجعت فنلندا مركزا واحدا بمؤشر الابتكار العالمي لتحل في المرتبة الثامنة، قبل هولندا التي جاءت في الترتيب التاسع عالميا، ولكنها كانت أكثر الدول العشرة تحسنا، حيث ارتقت 4 مراكز دفعة واحدة.

فيما انضمت أستراليا في 2021  إلى قائمة الاقتصادات العشرة الأكثر ابتكارا في العالم، إثر صعودها مركزا واحدا لتحتل التصنيف العاشر عالميا. وجاءت أستراليا على حساب الولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت في الترتيب الحادي عشر، لتخرج من قائمة العشرة الكبار لأول مرة منذ انطلاق مؤشر بلومبرج للابتكار في عام 2013، علما بأنها كانت في الريادة في العام الأول للمؤشر.

ـ الدول العربية الأكثر ابتكارا:

على صعيد تصنيف الدول العربية الأكثر ابتكارا، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة على قمة الترتيب عربيا، وفي المركز الـ43 عالميا، إذ ارتفعت مركزا واحدا خلال العام الحالي 2021.

وجاءت قطر في المركز الثاني بالمنطقة باحتلالها الترتيب الـ52 عالميا، وحلت السعودية في المركز الثالث عربيا بعد أن حصدت المرتبة الـ53 على مستوى الاقتصادات المبتكرة في العالم. بينما احتلت تونس الترتيب الرابع على مستوى الدول العربية، والمركز الـ57 عالميا.

ـ مؤشر بلومبرج للابتكار:

ويقوم مؤشر بلومبرج للابتكار  الذي يضم 60 دولة  بتحليل عشرات المعايير باستخدام 7 قياسات تشمل معدلات الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة. وتتمثل مجالات البحث الأكثر اهتماما في العصر الحالي في أبحاث السرطان وبدائل اللحوم وتقنيات المنازل الذكية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 12 ساعةرئيس الوزراء يستقبل ممثلة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأةمنذ 14 ساعةمباحثات مصرية عراقية أردنية لدعم التعاون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات28 نوفمبر 2021 10:53 صقناة السويس .. تطورات مشروع التوسعة لاستقبال السفن العملاقة28 نوفمبر 2021 10:21 صانتكاسة جديدة لتشغيل خط نورد ستريم 2 البحري لنقل الغازالروسي إلى ألمانيا17 نوفمبر 2021 10:28 صوزير المالية: بدأنا مرحلة جني ثمار مشروعات رقمنة الجمارك16 نوفمبر 2021 12:10 موزير المالية: التوسع في برنامج الطروحات للشركات بالبورصة خلال الأشهر المقبلة15 نوفمبر 2021 10:57 صمنتدى باريس للسلام : وزيرالاتصالات.. 390 مليون دولار حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة بمصر14 نوفمبر 2021 10:12 صالرقابة المالية ترأس الاجتماع السنوي للجنة الأسواق المالية النامية والناشئة10 نوفمبر 2021 1:31 ممصر والصين توقعان اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد لتعزيز الجهود التنموية المشتركة7 نوفمبر 2021 10:11 صالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة: تمويلاتنا تجاوزت 2.3 مليار دولار في مصر للعام 2021

التعليقات