أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
29 نوفمبر 2021 9:47 ص
-
عمرو كامل: 4.8 مليار دولار حجم محفظة تمويلات أفريكسم بنك لمصر

عمرو كامل: 4.8 مليار دولار حجم محفظة تمويلات أفريكسم بنك لمصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

قال عمرو كامل، نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك "، إن محفظة تمويلات البنك الحالية لمصر بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار مع نهاية أكتوبر 2021، لتمثل نسبة 23% من إجمالي المحفظة الحالية لتمويلات البنك، والبالغة قيمتها 23 مليار دولار.

وأضاف كامل، في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن البنك خلال العام الجاري صرف تمويلات مباشرة لشركات مصرية بقيمة 1.6 مليار دولار، من أصل موافقات بلغت ما يقرب من 2.7 مليار دولار خلال عام 2021، متوقعا صرف باقي التمويلات المقدرة بما يقرب من 1.1 مليار دولار خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى أن هذه التمويلات المباشرة تأتي بخلاف التمويلات غير المباشرة التي منحت للشركات المصرية لتدشين مشروعات في دول إفريقية، وبذلك يصل إجمالي التمويلات بين 5 إلى 6 مليارات دولار خلال العام الجاري مباشرة وغير مباشرة.

كما أشار نائب رئيس البنك أن مصر أبرمت اتفاقيات وصفقات بقيمة 4.8 مليار دولار خلال أول أربعة أيام فقط من المعرض الإفريقي للتجارة البينية 2021 في نسخته الثانية، والذي عقد على مدار سبعة أيام من 15 إلى 21 نوفمبر الجاري في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا، مضيفا أنه جار حصر باقي قيمة الصفقات المبرمة لصالح مصر للإعلان عنها.




التعليقات