أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
19 يناير 2022 11:09 ص
-
مصر: نمو حجم الصادرات إلى أوكرانيا بنسبة ‏47% بعد تداعيات الجائحة على الاقتصاد العالمي

مصر: نمو حجم الصادرات إلى أوكرانيا بنسبة ‏47% بعد تداعيات الجائحة على الاقتصاد العالمي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

افتتاح منتدى الأعمال المصري الأوكراني ، يعتبرفرصة حقيقية لاستشراف آفاق أَرحب لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري ووضع أسس شراكة جادة وتعاون بناء بين مصر وأوكرانيا. حيث أن نتائج اجتماعات الدورة الثامنة من اللجنة المشتركة المصرية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي، والعلمي، والفني التي انعقدت على مستوى الخبراء ، تشكل لبنة جديدة للعلاقات المصرية الاوكرانية بما يدعم التعاون بين البلدين .

وأوضحت نيفين جامح وزيرة التجارة والصناعة جامع أن العلاقات التجارية بين مصر واوكرانيا شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، حيث انعكست جهود التنسيق والتعاون بصورة إيجابية على حجم التبادل التجاري ليسجل ما يزيد عن 1.6 مليار دولار خلال عام 2020، حيث استطاعت مصر أن تحقق نموا في حجم صادراتها إلى أوكرانيا بنسبة ‏47% بعد تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

  ويوجد فرص جيدة لزيادة الصادرات المصرية إلى أوكرانيا في المنتجات الزراعية ، منتجات السيراميك، الاسمدة، والملابس الجاهزة ... والتي تحقق حاليا صادراتها مؤشرات إيجابية، وهو ما يعكس زيادة الوعي لدى المصدرين ورجال الاعمال المصريين بأهمية السوق الأوكراني، كما ان أهمية تنويع الهيكل التجاري بين البلدين يعكس القدرات التصديرية ويحقق التكامل التجاري بين مصر واوكرانيا.

ـ تطوير منظومة النقل النهري:

كما أن الحكومة المصرية وضعت خطة شاملة:

ـ لتطوير منظومة النقل النهري، خاصة فيما يتعلق بنقل البضائع من الموانئ البحرية.

ـ  تجديد أسطول الوحدات النهرية.

ـ   إجراء عدد من الإصلاحات التشريعية التي تحفز القطاع الخاص والمستثمرين، والتخطيط لإنشاء موانئ نهرية جديدة وربطها بالموانئ البحرية.

ـ تجديد السكك الحديدية، وتنفيذ مشروعات بتكلفة 3 مليار جنيه.

ـ تبني منظومة رقمية حديثة للتجارة الخارجية لتيسير عمليات التبادل التجاري، وانسيابية تدفق البضائع مع الشركاء التجاريين.

و قالت يولياسفير دينكو، نائب أول رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الأوكراني إن مصر تعد من أهم الشركاء التجاريين لأوكرانيا في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط بوابة أوكرانيا لدخول الأسواق الأفريقية من خلال التجارة التصنيع المشترك، مشيرة الى حرص بلادها على تعزيز   التعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة للاستفادة من الفرص المتاحة بين البلدين.

وأضافت دينكو أن أوكرانيا شهدت تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية شهدت اجراء اصلاحات هيكلية وتشريعية لاعطاء دفعة قوية للنمو الاقتصادي وتهيئة بيئة الاعمال لجذب الاستثمارات الأجنبية فضلا عن احداث طفرة في تبني التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي في مختلف القطاعات وأجهزة الدولة.

ـ قيمة التجارة الأوكرانية المصرية فى مجال الخدمات فى النصف الأول من 2021 :

 سجل حجم التبادل التجارى بين أوكرانيا ومصر خلال السبعة شهور الأولى من 2021  نحو 894.2 مليون دولار، تتوزع بين صادرات أوكرانية بقيمة 830.8 مليون دولار وصادرت مصرية بنحو 63.4 مليون دولار، وفق ما صرح به روسلان نيشاى، مستشار سفارة كييف بالقاهرة لشئون التجارة والاقتصاد.


وأضاف نيشاى أنه خلال النصف الأول من عام 2021 بلغت قيمة التجارة الأوكرانية المصرية فى مجال الخدمات نحو 115.4 مليون دولار، موضحا أن صادرات كييف من الخدمات سجلت نحو 41.2 مليون؛ أما صادرات مصر فسجلت نحو 74.2 مليون.

 فى حين بلغت قيمة تجارة الخدمات بين الجانبين في 2020 نحو 107 ملايين، مشيرا إلى أن الشركات الأوكرانية قدمت خدماتها لمصر خلال تلك الفترة بـ 34.375 مليون، بينما قدمت شركات مصرية خدمات بقيمة 72.589 مليون دولار.

 كما ان الحجم الإجمالى للتجارة فى السلع والخدمات بين أوكرانيا ومصر سجل نحو 1.8 مليار دولار في 2020، مضيفا أن قيمة التبادل التجارى بين البلدين بمجال السلع بلغت خلال تلك الفترة نحو 1.693 مليار دولار.

وبلغت صادرات السلع الأوكرانية إلى مصر 1.618 مليار، فى حين بلغت واردات أوكرانيا من مصر نحو 75.2 مليون دولار. وأهم الصادرات الأوكرانية ، الحبوب ،المعادن الحديدية ،الدهون والزيوت من أصل حيوانى أو نباتى، والتبغ وبدائله الصناعية. كما أنه لا تزال الفاكهة المنتج الرئيسى للصادرات المصرية إلى "كييف" وخاصة الحمضيات، والتى شكلت المعروض منها %49.3 من إجمالى الصادرات.

 ايضا  فى شهر فبراير 2017، فازت شركة   Tatra Yug -الأوكرانية بمناقصة لتوريد 15 تراما لإدارة النقل العام بالإسكندرية وحتى الآن تم تسليم 8 عربات ترام بالفعل وسبعة أخرى جاهزة وسيتم نقلها إلى الإسكندرية قريبا

 ـ تجديد وتوسيع التعاون العلمى فى مجال تكنولوجيا الفضاء:

كما  قال روسلان نيشاى، مستشار سفارة أوكرانيا بالقاهرة لشئون التجارة و الاقتصاد هناك أساس قوى لدى الجانبين لتجديد وتوسيع التعاون العلمى فى مجال تكنولوجيا الفضاء واستكشافه   واستخدامه للأغراض سلمية، وصنع أول قمر صناعى مصري "EgyptSat-1" فى أوكرانيا بمشاركة وكالة الفضاء الوطنية الأوكرانية، ومهندسين وفنيين مصريين، وتم إطلاقه بنجاح فى عام 2007.

كما جرت محادثة هاتفية بين رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى والرئيس عبد الفتاح السيسى فى 24 يوليو من 2021، خصص جزء كبير من حوارهما لآفاق التعاون  الاقتصادى والتجارى الثنائى.

وفيما يتعلق بآخر الإحصائيات الخاصة بالاستثمارات الأوكرانية فى السوق المحلية، قال  نيشاي ، إنه من منظور أوكرانيا التى تعد دولة نامية، اذ تهتم بشكل أساسى بجذب الاستثمارات إلى الاقتصاد الأوكرانى.

كما أوضح أن "مجموعة نفتوجاز" الأوكرانية، تنفذ حاليا أضخم مشروعات استثمارية للتنقيب عن النفط واستغلاله فى الخارج بموجب اتفاقيتى امتياز فى "منطقة علم الشاويش الشرقية" فى الصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للبترول، و " منطقتى جنوب وادى المحاريث ووادى المحاريث " بالصحراء الشرقية مع شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول  جنوب الوادى سابقا .

وحتى اليوم، أنتجت "مجموعة نفتوجاز" فى مصر حجما إجماليا من المنتجات التجارية بقيمة تزيد عن مليار دولار أمريكى.

ـ اهتمام الشركات بالمشاركة فى مشروعات إثراء خام الحديد فى مصر:

 من اجل اهتمام الشركات الأوكرانية بالمشاركة فى مشروعات إثراء خام الحديد فى مصر.قال روسلان نيشاى، ان إجمالى حجم التجارة المشتركة فى السلع والخدمات بين أوكرانيا ومصر سجل  2.6 مليار دولار بنهاية 2020 ، ايضا المنتجات الزراعية تشكل أساس الصادرات الأوكرانية إلى مصر؛ فهى تعادل نحو 1.8 مليار دولار أمريكى، أى ما يقرب من 11% من الواردات الزراعية السنوية لمصر. هنا يمكن التحدث عن الدور المهم   لأوكرانيا فى ضمان الأمن الغذائى لمصر.حيث أن المجموعات السلعية الرئيسية للصادرات الأوكرانية لمصر منها الحبوب ، منتجات الحديد والصلب ،البذور الزيتية والزيوت النباتية.

ـ التجارة المشتركة للسلع بين البلدين :

 إحصائيات التجارة المشتركة للسلع بين البلدين فى السبعة شهور الأولى من 2021، .. بيانات جهاز الإحصاء الحكومى الأوكرانى تشير إلى بلوغها نحو 1.080 مليار دولار.

كما أن حجم البضائع المصدرة من أوكرانيا خلال تلك الفترة سجل نحو   1.024 مليار دولار ؛ فى حين بلغ حجم البضائع المصدرة  من مصر نحو 56.3 مليون دولار.

وحول تأثير فيروس كورونا المستجد على التجارة الثنائية بين البلدين، قال روسلان إنه بالتأكيد أثرت الجائحة بشكل سلبى على اقتصادات جميع دول العالم، بما فيها  التجارة بين أوكرانيا ومصر حيث أنه خلال الفترة من يناير إلى مايو2021، تراجع حجم التبادل التجارى بين البلدين الى %12.6 ليصل  إلى 972 مليون دولار.

ـ معظم الصادرات الأوكرانية لمصر زراعية:

صادرات أوكرانيا إلى مصر فى الغالب زراعية، مع عدم التوقعات أن تنخفض التجارة الثنائية بشكل حاد كما هو الحال مع البلدان الأخرى.

و بعد فترة طويلة من الحجر الصحى لعدة أشهر، شهد البلدان تكثيفا واضحا للعلاقات المشتركة ؛ إذ بدأ النصف الثانى من 2021 بزيارة ناجحة لوزير السياحة والآثار د. خالد العنانى إلى أوكرانيا ثم جرت محادثات هاتفية بين رئيسي  البلدين وكذلك وزيرى الخارجية .

 ـ 2.6  مليار دولار حجم التبادل    :

   قال وزير الخارجية الأوكرانى أنه من المستهدف زيادة حجم التجارة الثنائية بشكل كبير  التى وصلت في 2020 أكثر من 2.6 مليار دولار، وتحقيقا لهذه الغاية، قدمت أوكرانيا للجانب المصرى شكلا جديدا من التعاون الاقتصادى وهو النظر فى إمكانية إبرام اتفاقية ثنائية  تفضيلية.

وتابع المستشار الاقتصادى الأوكرانى تصريحاته قائلا أنه تم عقد مؤتمر عبر تطبيق " Zoom " بمشاركة غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية وجمعية رجال الأعمال المصريين وممثلى الجهات الحكومية ودوائر الأعمال.

و قبل جائحة  كورونا، كان هناك خطة لعقد اجتماع منتظم للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والتقنى بين أوكرانيا ومصر، لاسيما وأنه تم عقد الاجتماع السابع فى كييف عام 2018، وكان من المقرر عقد الجلسة المشتركة الثامنة عام 2020 فى القاهرة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 19 ساعةتحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات