أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
23 يناير 2022 11:21 ص
-
الرياض: الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين والثروة المعدنية العرب ومبادرة مشتركة للطاقة النظيفة

الرياض: الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين والثروة المعدنية العرب ومبادرة مشتركة للطاقة النظيفة

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

وافق وزراء التعدين والثروة المعدنية العرب، بالإجماع على مبادرة مشتركة طرحتها مصر للطاقة النظيفة تضم كل الدول العربية . وحسب بيان من وزارة البترول المصرية، فإن الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين والثروة المعدنية العرب والذي انعقد بالعاصمة السعودية الرياض، شهد قيام المهندس طارق الملا وزير البترول المصري بالدعوة لإعداد مبادرة عربية مشتركة للطاقة النظيفة.

ـ التزام عربي بقضايا المناخ: 

وخلال الاجتماع أكد الوزير المصري أهمية صناعة التعدين في خدمة الأهداف الحيوية، مشيرا إلى أن الصناعة الحديثة لن تستطيع تحقيق أهدافها في إزالة الكربون بدون المنتجات المعدنية التي تدخل في تكوينها، Aودعا إلى إعداد مبادرة عربية مشتركة للطاقة النظيفة تضم كل الدول العربية لطرحها في القمة العالمية للمناخ "كوب 27" التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ هذا العام2022 .

وقال الملا إن المبادرة ستؤكد التزام الدول العربية فيما يتعلق بقضايا المناخ حيث حازت الدعوة المصرية التي وجهها المهندس طارق الملا على موافقة الوزراء العرب بالإجماع والتوصية بتكليف فريق عمل من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالإعداد للمبادرة.

ـ أول منصة رقمية عربية:

  وافق الاجتماع أيضا على:

ـ  إطلاق مشروع أول منصة رقمية عربية لطلبات وعروض المنتجات الصناعية و التعدينية.

ـ إعداد نظام استرشادي تعديني للدول العربية.

ـ استعراض أبرز ما تم إنجازه من خطوات لإنشاء قاعدة بيانات عربية لإنتاج الخامات التعدينية والبوابة الجيولوجية والتعدينية العربية ومعهد عربي لبناء القدرات البشرية بقطاع التعدين.


وأكد الملا خلال الاجتماع أن قطاع التعدين في مصر يجني ثمار ما تم تطبيقه من إصلاحات ضمن برنامج طموح لتعظيم الاستفادة من الثروة التعدينية في مصر.

مشيرا إلى نجاح المزايدة العالمية الأولى التي تم إطلاقها عام 2020، في جذب مشاركة عالمية ومحلية غير مسبوقة بمجال تعدين الذهب بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر بالرغم من التحديات العالمية لجائحة كورونا. لافتا إلى أن هذه النتائج الإيجابية شجعت على طرح مزايدة ثانية للذهب .مع مواصلة تشييد عدد من مجمعات صناعة الأسمدة الفوسفاتية لتعظيم القيمة المضافة والعائد الاقتصادي من خام الفوسفات لصالح الاقتصاد المصري. كما أن رؤية تطوير قطاع التعدين تستهدف زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من نحو 0.5% حاليا إلى 5% خلال العقدين القادمين.

ـ متوسط استهلاك الفرد من الطاقة في الدول العربية:

 بلغ متوسط استهلاك الفرد من الطاقة في الدول العربية 11.7 برميل مكافئ نفطي خلال العام 2020.وترتفع هذه المعدلات عن متوسط استهلاك الفرد في دول آسيا المحيط الهندي وأمريكا الجنوبية والوسطى، بحسب بيانات التقرير الاقتصادي العربي الموحد في 2021.

وأشار التقرير:

ـ المرتبة الأولى: في قائمة الاستهلاك العربي للمنتجات البترولية،  تصدرها زيت "الديزل" بكمية بلغت 2.057 مليون برميل مكافئ نفطي يومي بنسبة 31.9% من إجمالي المنتجات البترولية التي بلغت 6.450 مليون برميل مكافئ نفطي يومي خلال 2020، بحسب التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2021.

ـ المرتبة الثانية: بقائمة استهلاك المنتجات البترولية جاء الجازولين بحصة 27.1% وبكمية بلغت 1.748 مليون برميل مكافئ نفطي يوميا.


ـ المرتبة الثالثة: منتج زيت الوقود   بنسبة 18.2% وبكمية بلغت 1.173 مليون برميل مكافئ نفطي يوميا، وغاز البترول المسال بحصة 8.6% وبكمية بلغت 554 ألف برميل مكافئ نفطي يوميا، ومنتج الكيروسين بحصة 0.7% وبكمية بلغت 45 ألف برميل مكافئ نفطي يوميا، فيما بلغت حصة المنتجات الأخرى 8.2% وبكمية بلغت 528 ألف برميل مكافئ نفطي يوميا.

وأظهر التقرير أن الصادرات النفطية من الدول العربية شكلت نحو 32.3% من إجمالي الصادرات النفطية العالمية، واستحوذت أربع دول عربية على 87% من إجمالي الصادرات النفطية خلال العام 2020.

ـ يانات بمؤشرات عامة عن الدول العربية:

 استهل التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2021، بياناته بمؤشرات عامة عن الدول العربية منها المساحة الكلية البالغة 13.2 مليون كيلو متر مربع (1.4 مليار هكتار) بنسبة 9.6% من مساحة العالم.

 كما ان عدد السكان في الدول العربية ارتفع بنهاية 2020 إلى 341 مليون نسمة بنسبة 1.14% عن العام 2019 ومشكلا ما نسبته 5.5% من إجمالي عدد سكان الكرة الأرضية، كما بلغ عدد القوى العاملة من سكان الدول العربية نحو 139.8 مليون نسمة.

ويعطي التقرير صورة متكاملة عن الاقتصادات العربية حيث يتناول التطورات الاقتصادية التي شهدتها الدول العربية خلال عام 2020، حيث يبدأ باستعراض مختصر أداء الاقتصاد العالمي، ثم ينتقل إلى الاقتصادات العربية مستعرضا الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، التطورات في قطاعات الزراعة، الصناعة، النفط والطاقة، المالية العامة، التطورات النقدية والمصرفية، أسواق المال العربية، التجارة الخارجية والتجارة البينية، موازين المدفوعات، الدين العام الخارجي، أسعار الصــرف، العون الإنمائي العربي، التعاون العربي في قطاع السياحة والسفر، وأوضاع الاقتصاد الفلسطيني.

ويعتبر التقرير الاقتصادي العربي الموحد نموذجا المثمر بين مؤسسات العمل العربي المشترك، حيث يشارك في إعداده كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

وتقوم الجهات الأربعة بإعداد الفصول المناطة بها وفق التصور المتفق عليه لتقرير كل عام، وإضافة لذلك، يضطلع صندوق النقد العربي منذ بداية صدور التقرير في أغسطس من عام 1980 بمهام تحرير التقرير وإصداره.

ويتم عرض التقرير في صورة أولية محدودة التداول للمناقشة وإبداء الدول الأعضاء ملاحظتها، وذلك خلال اجتماعات مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، في دورة سبتمبر  من كل عام.

ـ محطة براكة للطاقة النووية  بالإمارات:

 محطة براكة للطاقة النووية لديها القدرة على إنتاج مليون طن من الهيدروجين سنويا،كما ان مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تتوقع إنتاج 85% من الكهرباء النظيفة في أبوظبي بحلول عام 2025. وللوقود منخفض الكربون ضرورة للانتقال إلى عالم يحقق الصفر الصافي في الانبعاثات ... هذا ما أكده محمد إبراهيم الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.   

ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، هي الجهة الحكومية المكلفة بتطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي. وقد أصبحت تقود أضخم مشاريع خفض البصمة الكربونية في جميع القطاعات في دولة الإمارات.

أما "براكة" فهي أولى محطات الطاقة النووية السلمية في العالم العربي، وقد تم تنفيذها ضمن خارطة طريق بعيدة المدى لدولة الإمارات ورؤية وطنية مستقبلية طموحة، لتحقيق ازدهار اقتصادي مستدام.


وتعد محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي إحدى أكبر مشاريع الطاقة النووية الجديدة على مستوى العالم وتضم أربعة مفاعلات متطابقة من طراز APR1400.

وبدأت الأعمال الإنشائية خلال عام 2012، والآن تعمل الوحدة الأولى بشكل تجاري، وتخضع الوحدة الثانية لمرحلة من الاختبارات تمهيدا للتشغيل التجاري وقد وصلت مؤخرا إلى 50% الطاقة الإنتاجية.

كما تم الإعلان عن اكتمال أعمال التشييد في الوحدة الثالثة وتقوم الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات بمراجعة طلب إصدار رخصة التشغيل للوحدة. كما وصلت الأعمال الإنشائية في المحطة الرابعة إلى مراحلها النهائية.

ـ مباحثات مستقبل الطاقة في اجتماعات"آيرينا" بأبوظبي :

أعلن فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن الدورة الحالية لاجتماعات الوكالة انطلقت افتراضيا في أبوظبي، في 13 يناير 2022، بعد أن كان مقررا عقدها في شكل هجين " لضمان أعلى مستوى من المشاركة وصحة وسلامة جميع المشاركين ".

وأضاف المدير العام لـ"آيرينا" في رسالة عبر البريد الإلكتروني"..(في ضوء التطورات العالمية المستمرة فيما يتعلق بوباء كوفيد وبالتشاور مع رئيس الدورة السابقة ومع الإمارات الدولة المضيفة للوكالة والتقييم المشترك للوضع العام ومراعاة إجراءات الصحة والسلامة بما في ذلك إلغاء الرحلات والإجراءات الإضافية في نقاط المنشأ والعبور، أبلغكم بأن الدورة الـ12 لـ"آيرينا" والاجتماعات ذات الصلة ستعقد بشكل افتراضي لضمان أعلى مستوى من المشاركة)  .

وعقد الاجتماع الثاني عشر للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بشكل افتراضي في يومي 15 و16 يناير 2022 حيث يترافق مع اجتماعات ذات صلة لأصحاب المصلحة والوزراء ستقام يومي 13 و 14 يناير 2022.

وتشارك في الاجتماعات  تحت شعار "الطاقة من الالتزامات إلى العمل" شخصيات رفيعة ومنظمات متعددة الأطراف وأصحاب المصلحة الدوليين .

وتناقش العديد من القضايا من بينها:

ـ  مستقبل الاستثمار في قطاع الطاقة.

ـ  إضافة إلى تقريرين رئيسيين جديدين للوكالة حول الجغرافيا السياسية للهيدروجينز

ـ تحليل سوق الطاقة المتجددة في أفريقيا.

وأكد فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن دولة الإمارات تقوم بجهود رائدة في مجال العمل المناخي، وكذلك التصدي لتداعيات تغير المناخ، مشيدا بتنظيم الدولة المبهر لإكسبو 2020 دبي بمشاركة نحو 192 دولة.

وقال في مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش إكسبو 2020 دبي،    "نتوجه بالتهنئة إلى دولة الإمارات على اختيارها لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP 28" عام 2023 ، كما نهنىء جمهورية مصر العربية أيضا على اختيارها لاستضافة "COP 27"   مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تحديد مستضيفي المؤتمر العالمي لدورتين متتاليتين وهو ما يعكس الأهمية الكبيرة والمتزايدة لتعزيز العمل الدولي الجماعي في مواجهة تحديات تغير المناخ.

 وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم للدولة خلال تحضيراتها لاستضافة هذا الحدث العالمي البارز عام 2023 وكذلك إلى جمهورية مصر العربية خلال استضافتها نسخة عام 2022. وأعرب عن إعجابه بإعلان دولة الإمارات مؤخرا عن مبادرتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 والتي تأتي تتويجاً للجهود الإماراتية الهادفة إلى الإسهام بإيجابية في قضية التغير المناخي والعمل على تحويل التحديات في هذا القطاع إلى فرص تضمن للأجيال القادمة مستقبلا مشرقاً.

وأكد أن دولة الإمارات تقوم بجهود رائدة في مجال العمل المناخي ونعتقد أنها تقود جهود المنطقة للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية والعمل على ترسيخ دعائم مستقبل مستدام ومزدهر للأجيال المقبلة.




التعليقات