بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
19 أبريل 2022 12:44 م
-
جمال نجم: المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكثر عرضة للمخاطر في أوقات الأزمات

جمال نجم: المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكثر عرضة للمخاطر في أوقات الأزمات

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أكد في كلمة القاها في الثالث عشر من شهر مارس الماضي 2022 ، في مؤتمر اتحاد المصارف العربية، على أهمية الاستماع لاحتياجات أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسليط الضوء على متطلباتهم.   

ـ أضاف نجم، أن البنك المركزي المصري يدرك جيدا أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو الاقتصادي المنشود، ومن هذا المنطلق يقوم البنك المركزي حاليا بإجراء مسح لمعرفة احتياجات ومتطلبات العاملين بهذه المشروعات.

ـ كما أكد ، أن التمويل لم يعد التحدي الأكبر الذي يواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة بقدر ماتحتاج إلى الدعم الفني غير المالي من البنوك واتحادات الأعمال.


ـ  ا دعا نائب محافظ البنك المركزي المصري القطاع المصرفي بالتعاون مع اتحاد الصناعات وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى ضرورة توفير برامج للدعم الفني غير المالي بما يساهم في رفع قدرات تلك الشركات على إدارة المخاطر المالية.

ـ كما أشار نجم إلى أهمية الاستعانة بالتكنولوجيا في تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى السماح للبنوك تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة بحجم مبيعات أقل من 20 مليون جنيه بدون الحصول على قوائم مالية معتمدة، مع إمكانية استخدام البنوك البيانات البديلة لتقييم العملاء من خلال نماذج التقييم الرقمي استنادا إلى سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعاملاتهم المالية وغير المالية.

ـ أوضح ايضا  أن البرامج التي تقدمها شركة ضمان مخاطر الائتمان لعبت دورا فاعلا في تقليل مخاوف البنوك من مخاطر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعم قدراتها على تصدير منتجاتها والوصول للأسواق الخارجية.

ـ أكد أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي الأكثر عرضة للمخاطر أثناء الأزمات، وأنه مع استمرار تداعيات فيروس كورونا والقيود المصاحبة لها ومستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وما سينتج عنها من موجات تضخمية واضطرابات في سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.


ـ وتابع أن تلك الأزمة واحدة من أكبر التحديات التي تواجه دول العالم لما لها من أثر سلبي واسع النطاق على جميع أجزاء سلاسل الامداد بكل مشتملاتها من شركات مصنعة وموردين وموزعين والتي يتركز معظمها في فئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ـ أضاف يحتم ذلك على الحكومة والقطاع المصرفي والجهات الداعمة محليا ودوليا التكاتف أكثر من أي وقت مضى، والمساهمة في وضع السياسات والإجراءات والحلول اللازمة لتخطي وتخفيف الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن هذه الموجات التضخمية خاصة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة..

 

 

 



التعليقات