تقارير


كتب فاطيمة طيبى
17 مايو 2022 1:02 م
-
المنتدى الطبي الإفريقي الأول يبحث فرص تعزيز استثمارات القطاع الصحي في القارة

المنتدى الطبي الإفريقي الأول يبحث فرص تعزيز استثمارات القطاع الصحي في القارة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 تعقد الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، فعاليات المنتدى الطبى الإفريقي الأول "صحة إفريقيا Africa Health ExConتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022 وبمشاركة 60 دولة ،ويقام المنتدى في مركز مصر للمعارض الدولية  المنارة للمؤتمرات الدولية .

ويستهدف المنتدى إعادة توجيه أنظار الشركات العاملة في المجال الطبي نحو إمكانيات الاستثمارات في إفريقيا من خلال توفير أفضل مصادر لسلسلة إمداد تصنيع المنتجات مع ضمان التوزيع العادل لها وخدمات التكنولوجيا الطبية بالدول الإفريقية كافة.

وقال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، في بيان اليوم الإثنين، إن منتدى صحة إفريقيا السنوي يمثل منصة مستدامة تربط جميع شركاء الرعاية الصحية في العالم تحت سقف واحد، إلى جانب دعمه للتدفق التجاري من وإلى القارة السمراء.

وأكد زيدان أن المنتدى يكتسب أهمية تحقيقا للهدف العالمي الثالث من أهداف التنمية المستدامة والمعني بالصحة الجيدة. وأوضح أن مصر نجحت خلال السنوات الأخيرة في اتخاذ خطوات قوية في مجال تطوير الرعاية الصحية كأحد الركائز الرئيسية لرؤية مصر 2030، وفي ضوء هدف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 "الصحة الجيدة والرفاهية"، ممثلة في إعادة هيكلة نظام رعاية صحية شامل ومتكامل وتنفيذ العديد من الإصلاحات.

وأشارت إلى تشكيل لجنة موحدة تهدف إلى وضع إستراتيجية وخريطة طريق لتوطين صناعة الدواء، وفقا لرؤية القيادة السياسية، بالإضافة إلى تشغيل مدينة الدواء بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية، بهدف تحقيق الهدف الرئيسي وهو التحول إلى مركز إقليمي لصناعة الدواء في الشرق الأوسط.

وأضاف أن تلك التوجهات انعكست بصورة إيجابية على مضاعفة حجم الاستثمارات العامة فى قطاع الصحة بنحو 19 ضعفًا، لتصل إلى 54 مليار جنيه فى عام 2021، مقارنة بنحو 2.7 مليار جنيه خلال عام 2013، فضلا عن استكمال منظومة التأمين الصحي الشامل.

وشدد زيدان على أن رؤية مصر لذلك القطاع الحيوي تتوافق مع سياسة وأجندة الاتحاد الأفريقى، والتي تهدف إلى الاعتماد على أفضل الممارسات الإقليمية والقارية فى تحقيق التنمية المستدامة، وتمكين المواطن من الوصول إلى رعاية صحية مستدامة، وهو ما يتفق أيضا مع الأهداف الرئيسية من تنظيم المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول AFRICA HEALTH EXCON للمساهمة في أجندة الصحة في القارة ولضمان الوصول العادل لمنتجات وخدمات التكنولوجيا الصحية عالية الجودة، كخطوة هامة في مسيرة القارة الأفريقية.

ويجمع المنتدى الطبي الأفريقي ممثلي الرعاية الصحية ليوفر لهم فرصة لاستكشاف ما يتم تقديمه في مختلف القطاعات مثل المستلزمات الطبية، المعدات الطبية، مستحضرات صيدلانية، مستهلكات المعامل والمواد الكيميائية، معدات ومستلزمات طب الأسنان، مستحضرات العناية بالجلد، التغذية والفيتامينات، مقدمي الرعاية الصحية، الصيدليات، الرعاية الصحية، الصناعات المغذية والتعبئة.

ويستضيف المنتدى أكثر من 2000 عضو من أعضاء الوفود الممثلة للهيئات الطبية الحكومية، وكذلك الشخصيات البارزة والرواد في القطاع الصناعي على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، قادمين من أكثر من 60 دولة، بالإضافة إلى المشاركة العالمية لأكثر من 250 عارضا.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات