أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
24 مايو 2022 2:14 م
-
"لاجارد" تتوقع خروج منطقة اليورو من الفائدة السلبية سبتمبر 2022

"لاجارد" تتوقع خروج منطقة اليورو من الفائدة السلبية  سبتمبر 2022

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن البنك سينهي العمل على الأرجح بنظام الفائدة السلبية بحلول سبتمبر فيما تشهد منطقة اليورو ارتفاعا في معدلات التضخم. وكتبت لاجارد في تدوينة نشرت على موقع البنك المركزي الأوروبي: "من المرجح أن نكون في وضع يسمح لنا بالخروج من أسعار الفائدة السلبية بنهاية الربع الثالث". وأضافت أن نهاية برنامج شراء السندات التحفيزي للبنك في وقت مبكر جدا من الربع الثالث سيمهد الطريق لرفع سعر الفائدة في اجتماعنا في يوليو 2022.

وستكون تلك الزيادة هي الأولى التي يقوم بها البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عقد، وسترفع أسعار الفائدة من مستوياتها الحالية المنخفضة تاريخيا.وتشمل هذه نسبة ناقص 0.5 على الودائع والتي تفرض رسوما على البنوك لقاء إيداع أموالها الزائدة في البنك المركزي الأوروبي.

تعرضت لاجارد لضغوط متزايدة من زملائها في مجلس حكام البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة بأسرع وقت بسبب التضخم المرتفع في منطقة اليورو، حيث ارتفعت أسعار المواد المستهلكة بمعدل 7.5 % في أبريل، وهو أعلى مستوى على الإطلاق وأعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2%.تقف وراء الارتفاع الجديد للأسعار زيادة أسعار الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي دفع البنوك المركزية الأخرى إلى رفع أسعار الفائدة، كما فعل الاحتياطي الأمريكي الذي رفعها بمقدار 50 نقطة أساس على نحو غير معتاد في بداية شهر مايو.

ووفقا لوكالة فرانس برس قالت لاجارد إن أي زيادات تتجاوز الصفر ستعتمد على توقعات التضخم، فإذا بدا أن معدل التضخم المتوقع يستقر حول هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، فإن الزيادات الإضافية ستكون متناسبة مع ذلك. سيتخذ صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي قرارهم في اجتماعات 9 يونيو و21 يوليو 2022 .

 

 

 



التعليقات