تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
26 نوفمبر 2019 3:42 م
-
التمثيل التجاري المصري: متابعة الاتصالات مع الشركات الأجنبية لدعوتها للاستثمار في مصر.

التمثيل التجاري المصري: متابعة الاتصالات مع الشركات الأجنبية لدعوتها للاستثمار في مصر.

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 

ساهمت جهود المكاتب التجارية خلال النصف الثاني العام الجاري في توفير عدد من الفرص الاستثمارية، والترتيب لعدد من الفعاليات والزيارات لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، كما قامت المكاتب بإجراء اتصالات مكثفة تستهدف عدد من الشركات الأجنبية المهتمة بالسوق المصرية لحثّها على المشاركة في المشروعات التي تطرحها الدولة في القطاعات ذات الأولوية مثل تحلية المياه وصناعة السيارات.

وفي هذا الإطار فقد بحث مكتب التمثيل التجاري في كوالالمبور رغبة عدد من الشركات الكبرى في الاستثمار في مصر من خلال اقامة مشروعات مشتركة لتحلية مياه البحر بتطبيقات تكنولوجيا الطاقة النظيفة، كما تم مناقشة رغبة شركة Acays العاملة في مجال المقاولات الاستثمار في مصر بعدد من المجالات منها انشاء مدن ذكية، الاستثمار في الاسكان المتوسط، ومشروعات تحلية مياه البحر.

كما قام المكتب التجاري في روما بتنظيم ندوة بالتعاون مع اتحاد الصناعات الإيطالي عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بمقر الاتحاد في روما يوم 22 أكتوبر 2019، وقام المكتب التجاري في مدريد بتنظيم ندوة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار للترويج للاستثمار في مصر لدى مجتمع الأعمال الاسباني بمقر غرفة تجارة مدريد يوم 23 أكتوبر 2019.

كما ساهم المكتب التجاري في موسكو في المباحثات التي انتهت بتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المتحدة لتصنيع الزيوت والعبوات وشركة EFKO الروسية لإنشاء مشروع استثماري في مصر في مجال تصنيع وتعبئة الزيوت النباتية باستثمارات تصل إلى نحو 300 مليون دولار وبحجم أعمال متوقع يصل إلى حوالي 1,5 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة.

هذا وقد قامت إدارة الترويج للاستثمار بالتمثيل التجاري، بالتنسيق مع المكاتب الخارجية، بالترويج لعدد من المشروعات الهامة خاصة تلك المتعلقة بالعاصمة الإدارية الجديدة والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تم استقدام وفود من الشركات العاملة في العديد من المجالات.

كان على رأس تلك الوفود وفد منطقة كاتوفيتس الاقتصادية البولندية، حيث قام التمثيل التجاري بالتواصل مع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتنسيق مع المكتب التجاري بوارسو تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم مع منطقة كاتوفيتس الاقتصادية البولندية لإنشاء منطقة صناعات بولندية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مطلع عام 2020.

كما تم الترتيب لزيارة وفد من شركة Catamarans Luna الألمانية لتصنيع اليخوت إلى مصر والاجتماع مع مسئولي هيئة قناة السويس (ترسانة بور سعيد) يوم 24 نوفمبر الجاري، وذلك لبحث فرص الاستثمار في المنطقة.

وفي قطاع الحديد والصلب، قام مكتب التمثيل التجاري في بكين بالتنسيق مع إدارة ترويج الاستثمار بالترتيب لزيارة شركة Hebei Jingye Iron & Steel Co. LTD  الصينية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال شهر أكتوبر 2018 وتم الاتفاق على إنشاء مصنع بالمنطقة لإنتاج الحديد والصلب بقيمة 600 مليون دولار كمرحلة أولى.

كما تم تنظيم زيارة لوفد مجموعة دبي للاستثمار التي تدرس إنشاء مشروعات في مجال التشييد والبناء والمجال الصناعي، بقيمة استثمارات تتجاوز 250 مليون دولار، فضلا عن زيارة وفد شركة أوبشنز للاستشارات الهندسية التي بحثت مع جهاز تنمية التجارة الداخلية سبل وفرص الاستثمار في مجال تجارة التجزئة بخطة استثمارية تبلغ أكثر من 200 مليون دولار.

كما يتم بذل جهود مكثفة بالتعاون مع المكتب التجاري ببرلين لإنشاء مركز خدمات لوجيستية معني بتصحيح عيوب التصنيع بقطع غيار السيارات وإعادة تدوير البضائع، حيث تدرس شركة Logistik und Aktiv الألمانية إمكانية إقامة مركز لوجيستي لخدمات السيارات بمنطقة شرق بور سعيد على غرار مركز الشركة المقام بميناء هامبورج بألمانيا، لتصحيح العيوب واعادة تدوير البضائع وجعلها مطابقة للمواصفات والمعايير المطلوبة خاصة في الأسواق الأوروبية.

وتقوم المكاتب التجارية بمتابعة الاتصال بهذه الشركات لتنسيق اجتماعاتها مع الجهات المصرية والرد على استفساراتها الفنية بخصوص هذه الاستثمارات المحتملة.

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 19 ساعةالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات