تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
21 يناير 2020 1:46 م
-
ترامب أمام دافوس: نقترب من مرحلة الاستقلال في الطاقة

ترامب أمام دافوس: نقترب من مرحلة الاستقلال في الطاقة

اعداد ـ فاطيمة طيبي 

ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمة  أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، ركز فيها على استعراض إنجازاته الاقتصادية.. حدث هذا في الواحد والعشرين من شهر يناير 2020.

وقال ترامب في كلمته: "استعدنا قوتنا والولايات المتحدة تزدهر مرة أخرى والحلم الأمريكي يعود بقوة أكبر من ذي قبل".وتحدث الرئيس ترامب باستفاضة عن البيانات الاقتصادية الأمريكية، وقال: "إن الولايات المتحدة تسجل نموا اقتصاديا لم يشهده العالم من قبل". كما قارن ترامب بين الأوضاع الاقتصادية التي وصلت إليها البلاد في ظل رئاسته مقارنة بفترة رئاسة سلفه باراك أوباما.

وقال: "كل قرار نتخذه يهدف إلى تحسين حياة المواطن الأمريكي العادي.. نعمل على بناء اقتصاد أمريكي تنعكس آثاره على الجميع"            وأشار الرئيس الأمريكي في كلمته للمنتدى في عامه الخمسين، إلى توقيع بلاده الأسبوع الماضي اتفاقين تجاريين مع الصين من جهة ومع المكسيك وكندا من جهة ثانية، معتبراً أن هذا التوجه في الاتفاقات سيمثل نموذجاً جديداً للتجارة في القرن الحالي. مضيفا  أن هذه الاتفاقات والإجراءات في اقتصاد أمريكا تضع "أولويات العاملين والأسر وهذا لم يكن قبل ثلاثة أعوام حيث كان الاقتصاد الأمريكي في وضع مزر، وكانت الأجور متراجعة وآنذاك 5 ملايين أميركي فقدوا عملهم و10 ملايين أضيفوا إلى قائمة من هم يستفيدون من المساعدات الغذائية

وأكد أن "قطاع الطاقة الأمريكي عاد بسرعة قياسية،  منذ انتخابي استعادت أمريكا أكثر من 7 ملايين وظيفة وهذا هو الرقم الذي كان في ذهني، وكنا نتطلع إلى مليوني وظيفة لكننا تمكنا من تحقيق رقم أكبر بكثير . وأشار ترامب أيضا إلى أن الولايات المتحدة "تقترب من مرحلة الاستقلال عن الآخرين في مجال الطاقة".

وسيعقد ترامب اجتماعات منفصلة مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة الباكستاني عمران خان ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.  وفي الوقت نفسه، تدخل محاكمة ترامب مرحلة جديدة في مجلس الشيوخ مع مناقشة الأعضاء صيغة المحاكمة.

  وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأن مشاركة ترامب في المنتدى هي الأولى منذ عام 2018، حيث لم يتم إرسال وفد أمريكي إلى المنتدى العام الماضي بسبب توقف عمل الحكومة.  ويشمل الوفد المشارك في المنتدى هذا العام كلا من وزير الخزانة ستيفن منوتشين، ووزير التجارة ويلبر روس، والمفاوض التجاري روبرت لايتيزر، ومستشار ترامب جاريد كوشنر، وابنته إيفانكا ترامب.

ولن تشارك إيران في المنتدى؛ حيث تتعامل حاليا مع الاحتجاجات المتصاعدة في أعقاب إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية الأسبوع الماضي. ويواجه الرئيس حسن روحاني ضغوطا دولية مكثفة بسبب الحادث.  ومن المنتظر أن يحضر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنيسكي فعاليات المنتدى. كما نقلت بلومبرج عن رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب قوله: "لقد أصبح العالم اليوم أكثر تعقيدا ويحتاج إلى إجابات معقدة.. لا يمكن أن تحل قضايا اليوم بواسطة الحكومات أو الشركات أو المجتمع المدني فقط، إنها تحتاج إلى عمل جماعي". كما تستمر أعمال المنتدى حتى 24 يناير   المقبل.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات