تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
25 فبراير 2020 1:24 م
-
رئيس الوزراء يبحث سبل دعم أطر التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية

رئيس الوزراء يبحث سبل دعم أطر التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، "يوم ميونج هي"، وزيرة التجارة الكورية الجنوبية، والوفد المرافق لها. وحضر اللقاء نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والسفير هاني سليم، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، وسفير كوريا الجنوبية في القاهرة.


كما أشار رئيس الوزراء إلى تطلع مصر لاستقبال رئيس جمهورية كوريا خلال الزيارة التي من المقرر الاتفاق على موعد إتمامها، وترحيب مصر بعقد منتدى الأعمال المصري الكوري الجنوبي على هامش الزيارة، ويأتي ذلك بعد استضافة مصر لأعمال الدورة الأولى من منتدى مجلس الأعمال المصري الكوري، التي عُقدت فعالياتها في 8 أكتوبر 2019، والتقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بوفد من المستثمرين الكوريين في 9 أكتوبر 2019.

ـ تذليل العقبات للمستثمر الكوري:

وفي الوقت نفسه، شدد رئيس الوزراء على الأهمية التي تُوليها الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات الكورية الجنوبية لمصر، والحرص على أن تتوسع الشركات الكورية المتواجدة بمصر في استثماراتها، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتطرق رئيس الوزراء إلى القرارات المهمة، التي اتُخذت لتحسين مناخ الاستثمار والأعمال في مصر، ومنها تبسيط الإجراءات، والعمل على حل المعوقات التي تواجه عمل المستثمرين، وإصدار قانون الاستثمار الجديد، وخريطة الاستثمار في مصر، وكذلك الإصلاحات في المنظومة الضريبية والجمركية.

كما أكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تذليل العقبات التي تواجه عمل المستثمرين ومن بينهم المستثمرون الكوريون في مصر، مستعرضا الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية في هذا الصدد، حيث تم عقد اجتماع تنسيقي رفيع المستوى في مقر رئاسة مجلس الوزراء، بحضور الجهات المعنية والسفير الكوري في القاهرة، مع المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس الوزراء؛ بهدف بحث سبل معالجة المشكلات التي تواجه الاستثمارات الكورية في مصر، مضيفاً أنه تم العلم بها السفير الكوري بالإجراءات التي اتخذت بهذا الشأن في يناير 2020

ـ مصفاة تكرير بمصنع البتروكيماويات وتكرير البترول:

وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون مع الجانب الكوري لتنفيذ مشروع مصفاة تكرير بمصنع البتروكيماويات وتكرير البترول بمنطقة مسطرد، والتي تمت بالتعاون بين شركة Qalaa القابضة المصرية وشركة GS الكورية؛ مُعرباً في الوقت نفسه عن تقديرنا للحزمة التمويلية التي قدمها الجانب الكوري بنك التصدير والاستيراد الكوري EXIM Bank لمصر، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة خلال الزيارة الرئاسية في 2016، بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات تنموية في القطاعات ذات الأولوية.


كما أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة المصرية على إنشاء منطقة صناعية كورية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مُسلطاً الضوء على المزايا التي توفرها المنطقة، خاصة أن مصر حريصة كل الحرص على الاستفادة من الخبرة الكورية في مجالات التصنيع والابتكار والتكنولوجيا.

وفيما يخص التعاون مع الجانب الكوري الجنوبي في مجال الذكاء الاصطناعي، أكد رئيس الوزراء حرص مصرعلى الاستفادة من الخبرة الكورية في هذا المجال، حيث يجرى حالياً دراسة توقيع مذكرة تفاهم في مجال الذكاء الاصطناعي بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كوريا.

ـ الكليات الكورية في مصر:

أعرب رئيس الوزراء عن تطلع مصر إلى التوسع في إنشاء كليات كورية للعلوم والتكنولوجيا في محافظات أخرى في مصر، على غرار مشروع الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة في محافظة بني سويف، بما يسمح بنقل المعرفة في مجال التعليم التقني والفني؛ لافتا إلى تطلع مصر إلى خلق إطار للتعاون بين مصر وكوريا، يكون مصر من خلاله بوابة انطلاق التجارة والاستثمارات الكورية إلى أسواق القارة الأفريقية، خاصة بعد العمل باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية   (AfCFTA)  يونيو 2019.

ـ تطلعات مستقبلية :

وقد عقبت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، باقتراح تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الجانبين لدراسة مقترحات وبنود مشروع الاتفاق،وهو ما رحب به الجانب الكوري.

وشملت الاستثمارات بين البلدين في 2019 ما قيمته 570 مليون دولار في عدد181 مشروعاً في مجالات الصناعة والخدمات والانشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة. كما أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية وصل في 2018 مليار و595 مليون دولار.

هذا وأوضحت نيفين جامع  وزيرة التجارة والصناعة بمصر، ، في بيان للوزارة في الواحد والثلاثين من شهر يناير 2020، أن الوفد الكوري سيحضر إلى القاهرة في شهر مارس 2020 للمشاركة فى فعاليات منتدى الأعمال المصري الكوري، واستعراض سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.حيث أن الزيارة تتضمن التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين فى مجالات الدعم الفني للصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وخلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة نيفين جامع، مع يون يوتشول سيفير كوريا الجنوبية بالقاهرة نهاية يناير إن هناك فرصاً استثمارية متميزة بالسوق المصري أمام دوائر الأعمال الكورية لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير لأسواق دول الشرق الأوسط وقارة إفريقيا. كما أشارت إلى إمكانية الاستفادة من السوق الكوري كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول جنوب قارة آسيا وكذا استخدام السوق المصري كبوابة لدخول الصادرات الكورية لأسواق دول القارة الإفريقية.

ولفتت جامع إلى أهمية تعزيز التعاون الصناعي بين مصر وكوريا الجنوبية خاصة في مجال نقل الخبرات الصناعية الكورية للصناعة المصرية وتبادل الخبرات المصرية والكورية في مجال تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار يون يوتشول، إلى أهمية ترجمة العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر وكوريا إلى مشروعات تعاون ملموسة تصب فى مصلحة الاقتصادين المصرى والكورى على حد سواء. كما لفت يوتشون إلى إمكانية التعاون بين البلدين فى مجال إنتاج السيارات الكهربائية فى مصر والتصدير للأسواق المجاورة خاصة وأن كوريا الجنوبية تمتلك خبرات كبيرة فى هذا المجال .

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات