تحليلات


كتب سحر صالح
6 يونيو 2020 12:25 م
-
حصاد 100 يوم مكافحة ووقاية من " كورونا"

حصاد 100 يوم مكافحة ووقاية من " كورونا"

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: "إيمانًا من الحكومة بأن التعاون الدولي هو الحل؛ لتخطي التبعات الجسيمة لجائحة "كورونا"، فقد عملت الدولة على تعزيز التعاون بين الشركاء في المجتمع الدولي؛ بما يضمن فعالية الإجراءات التي تتخذها الدول؛ للتخفيف من حدة التداعيات السلبية على جوانب الحياة المختلفة".

جاء ذلك خلال مناقشة رئيس مجلس الوزراء، واستعراضه تقريرًا من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أمس السبت، تضمن أهم الجهود والإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس "كورونا المستجد" خلال 100 يوم من وجود الفيروس في مصر.

وقال أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: في ضوء حرص القيادة السياسية على التواصل الفعال مع العالم الخارجي لبلورة الإنجازات الحكومية التي تقوم بها الدولة المصرية لمواجهة جائحة فيروس "كورونا المستجد..كوفيد-19"، على مستوى مختلف المجالات، فقد أعد مركز المعلومات هذا التقرير؛ لرصد أهم الجهود والإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس "كورونا المستجد" خلال 100 يوم، من وجود الفيروس في مصر.

وتناول التقرير جهود الحكومة؛ لرفع مستوى الوقاية من العدوى ومكافحتها، والإجراءات الاقتصادية وإجراءات الحماية الاجتماعية التي قامت بها في سبيل مواجهة الفيروس، إلى جانب جهودها في مساعدة الدول الأكثر تضررًا من انتشار فيروس "كورونا المستجد"، فضلاً عن استعراض المبادرات الحكومية؛ ومنها مبادرة "أهالينا"، والتي تدعم الفئات الأكثر تضررًا من تفشي الفيروس.

وفي ما يخص جهود الحكومة لرفع مستوى الوقاية من العدوى ومكافحتها، لفت التقرير إلى أنه رغبة من الحكومة في احتواء فيروس "كورونا المستجد"، فقد تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الوقائية الصارمة، تضمنت فرض حظر التجول في المساء، وتعليق حركة الطيران، وإغلاق المساجد والكنائس وتعليق الدراسة في المدارس والجامعات.

وأضاف مساعد رئيس الوزراء: "عملت الحكومة على احتواء الفيروس من خلال إجراء التحاليل وتعقب المخالطين، والعزل وتقديم العلاج، إلى جانب عدد من الإجراءات الوقائية التي تتضمن تحقيق التباعد الاجتماعي".

وفي هذا الصدد، تم التنويه بأن برنامج رفع مستوى الوقاية من العدوى ومكافحتها يرتكز على عدد من المحاور؛ في مقدمتها النهوض بالقطاع الصحي، وتوفير أدوات التعقيم والتطهير، ورفع وعي المواطنين حول كيفية تفادي الإصابة بالفيروس، واتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية وإطلاق حملة قومية للتعقيم والتطهير، ووضع خطة تعايش مع جائحة فيروس "كورونا المستجد".


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات