تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
21 يونيو 2020 12:37 م
-
اتحاد الغرف :عودة السياحة الدولية أول يوليو بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

اتحاد الغرف :عودة السياحة الدولية أول يوليو بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

قطاع السياحى أنهى استعداداته لعودة السياحة الدولية بدءا من أول يوليو 2020، اذ تعتبر تلك الخطوة من الحكومة مهمة للغاية تمهيدًا لبث الروح من جديد في صناعة الأمل بعد فترة من التوقف الإجباري بسبب انتشار فيروس كورونا. هذا ما قاله أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية. 

وأوضح الوصيف، أن قرار عودة السياحة الدولية لم يأت مصادفة أو عشوائيًا إنما تم التجهيز له بأسلوب علمي مدروس وجهد كبير من خلال التعاون الوثيق بين وزارة السياحة والآثار والاتحاد وغرف السياحية الخمس. 

وأشار رئيس اتحاد الغرف إلى أن اللجان المشكلة من الجانبين واصلت العمل علي مدار الأسابيع القليلة الماضية لوضع الاشتراطات الصحية والفنية والسياحية التي تضمن سلامة العاملين بالمشروعات السياحية المختلفة وضيوفنا من السائحين، كما تابعت تطبيقها بحزم وجعلتها شرطا أساسيا لعمل المنتجعات والفنادق في استقبال السائحين المصريين والأجانب. كما أنه يتم متابعة وتقييم تطبيق تلك الاشتراطات خلال فتح الفنادق بإجازة العيد وما بعدها لتعظيم الإيجابيات وتلافي السلبيات . 

وأكد أن اتحاد الغرف سوف يقوم الأيام المقبلة وحتى موعد عودة السياحة الدولية بالتواصل والتنسيق المكثف مع جميع الأنشطة والمشروعات السياحية من فنادق وشركات ونقل سياحي وغوص ومنشآت ومحال للتأكد من جاهزيتها جميعا لاستقبال السائحين وتوفير سبل سلامة السائحين والعاملين بتلك المشروعات ورفع كفاءتها.هناك إشادات دولية عديدة بالإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها مصر لضمان سلامة السائحين. وأكد رئيس اتحاد الغرف السياحية أن تلك الإشادات سيكون لها دور كبير في الإسراع بعودة الحركة السياحية . 

 كما أن الاتحاد سوف يبذل قصارى جهده بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار لتجهيز باقي المدن والمحافظات السياحية لاستقبال السائحين طبقا لرؤية الحكومة وتطورات الموقف محليا ودوليا فيما يخص انتشار الفيروس. هذا و أن الدولة قدمت تسهيلات عديدة للقطاع لمساندته في الاستعداد لعودة السياحة، بالإضافة إلى تيسيرات عديدة قدمتها للسائحين وشركات السياحة والطيران لتشجيعهم على الإسراع بعودة رحلاتهم من جديد الي المدن السياحية المصرية. 

ووجه الوصيف الشكر إلى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار للجهد الذي بذله والمساندة التي قدمتها الوزارة للمشروعات السياحية لتجهيزها لاستقبال الحركة السياحية، كما وجه الشكر لمحمد منار وزير الطيران المدني لتعاون قطاع الطيران الكبير مع السياحة استعدادا لتلك الخطوة. 

وأشاد رئيس اتحاد الغرف السياحية بالتسهيلات الحكومية التي تضمنت إلغاء التأشيرات للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية الثلاث التى ستشهد عودة الحركة وهى:  البحر الأحمر ،جنوب سيناء ومطروح  ومد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالى حتى 29 أكتوبر 2020 .


ـ خطة عمل :

قال محمد منار وزير الطيران المدني انه تم وضع خطة عمل للمرحلة القادمة تتضمن:

ـ زيارات تفقدية لجميع المطارات المصريه للوقوف علي تطبيق الإجراءات الإحترازية والتأكد من تنفيذ كافة الإجراءات والضوابط التى اتخذتها الوزارة ضمن استعداداتها لعودة الحركة الجوية والتى تتمثل فى تزويد المطارات بمنظومة كاميرات حرارية تعمل اليكترونياً للكشف على درجة حرارة الركاب.

ـ  تدوين بيانات الكارت الصحى للركاب هذا بالاضافة إلى استمرار أعمال التعقيم والتطهير الشاملة وتطبيق قواعد السلامة الصحية والتباعد الاجتماعي بين المسافرين والالتزام بإرتداء الكمامات لجميع المتواجدين داخل المطارات، وكذلك تعقيم أمتعة المسافرين قبل وضعها على السير الخاص بالأمتعة.

 ـ تعقيم وتطهير جميع الطائرات قبل وبعد كل رحلة وارتداء الكمامات إجباري داخل الطائرة لكل من الركاب والطاقم و تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط ، مع توفير عدد كبير من الحقائب الصغيرة للركاب تحتوى على مجموعة حماية موصى بها عالمياً  مطهرات وقفزات وكمامات  "universal protection kit "  

ـ تخصيص أماكن محددة لذوي الأمراض المزمنة وغيرها، الذين يتعذر عليهم ارتداء الكمامة لفترات طويلة و تخصيص آخر صفين في الطائرة لعزل الركاب الذين قد تظهر عليهم أعراض مرضية، وتخصيص أحد أفراد أطقم الضيافة لخدمتهم والتعامل معهم وفقاً لإرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

ـ 40  إجراء في السفر علي مصر للطيران للوقاية من فيروس كورونا 

نشرت الشركة الوطنية مصرللطيران علي صفحاتها الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني egyptair.com فيديو توضيحي ومادة إرشادية للعملاء تتضمن كافة الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الشركة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية للوقاية والحد من فيروس كورونا خلال مراحل السفر المختلفة قبل وأثناء وبعد وصول الرحلة حيث تشكل المطارات داخل جمهورية مصر العربية و العاملين بها إضافة إلي الطواقم الجوية الخط الأول لمنظومة الطيران المدني، لذا ستخضع كافة المرافق المرتبطة بهذه المنظومة و القوي البشرية العاملة بها الي العديد من الاجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ووفقا للتدابير الاحترازية التي حددتها وزارة الطيران المدني بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومنظمات الطيران الدولية.


 


 

 



التعليقات