تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
16 أغسطس 2020 1:27 م
-
بنك مصر يعلن عن مفاوضات مع البنك المركزي لإطلاق أول بنك رقمي

بنك مصر يعلن عن مفاوضات مع البنك المركزي لإطلاق أول بنك رقمي

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

تحت شعار"عندك عزيمة. ؟" انتهت فعاليات ملتقى رايز أب من البيت، أول ملتقى رقمي لرواد الأعمال لمواجهة كورونا، وذلك بحضور 2000 مشارك من 30 دولة، و269 شركة ناشئة و47 مستثمراً و105 متحدثاً عبر أكثر من 100 كلمة رئيسية ومناقشة، منها 22 ورشة عمل، وخصائص افتراضية أخرى على مدار الأيام الثلاثة من 13 – 15 اغسطس 2020.


 وناقش الملتقى موضوعات مختلفة تدور حول بناء العزيمة في عالم ريادة الأعمال.

وأكد عبد الحميد شرارة رئيس مجلس إدارة رايز أب أن الملتقى شهادة على الابتكار الذي يظهر في الأوقات العصيبة بعد أن وضعت جائحة فيروس كورونا جميع الأعمال في اختبار صعب، وأضاف : فخور بفريق رايز أب لقيامهم بضمان تحول سلس من الفعاليات المقامة على أرض الواقع إلى الفعاليات الافتراضية التي سمحت لمئات الشركات الناشئة بالتواصل مع العملاء والمستثمرين والخبراء العالميين.

مشيرا إلى أنه في المعرض الافتراضي للشركات الناشئة   Startup Expo ، قام العارضون بتصميم أجنحتهم الافتراضية وتفاعلوا بشكل مباشر مع العملاء والمستثمرين المحتملين. كما أتاح قسم (ساعات عمل الشركات الناشئة Startup Office Hours) للمشاركين أن يقوموا بحجز جلسات استشارية مع خبراء الصناعة. كذلك أتاح قسم "دوائر التعارف.Networking Circles"  للمشاركين أن يتعرفوا ويتفاعلون مع بعضهم البعض، وأن يشاركوا الأفكار والموارد عن كيفية تخطي التحديات العملية الحالية".

من جانبها، أعلنت شركة اتصالات مصر خلال الملتقى عن تعاونها مع رايز أب لدعم رواد الأعمال عبر مشاركة عقود من المعرفة والخبرة التي ستساعدهم كي يصبحوا أكثر مقاومة في مواجهة التحديات.

وقال محمد ذهني، رئيس قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة و في اتصالات مصر: "كان من دواعي سروري المشاركة في رايز أب من البيت، وأن أكون وسط هذه المجموعة من العقول المبهرة التي ستشكل مستقبل مصر. دائماً ما تحرص اتصالات Business على دعم مجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة عبر التركيز على احتياجاتها وتقديم أفضل المنتجات والخدمات التي يمكن أن توفرها اتصالات. وبالتالي، ونظراً للظرف العالمي الحالي ومن خلال التزامنا بدعم نظام ريادة الأعمال المحلي، قررنا التعاون مع منصة ريادة الأعمال الرائدة رايز أب، وذلك كي نفيد وندعم مناخ الأعمال عبر سلسلة مستمرة من الفعاليات الإلكترونية (Webinars) التي قمنا بإطلاقها في فعالية رايز أب من البيت."

كما أعلنت CEQUENS، وهي شركة مصرية رائدة في تقديم خدمات منصات الاتصالات بالطلب (CPaaS)، والشريك الرسمي للاتصالات لرايز أب، عن اعتزامها توفير واتساب بيزنس على نطاق عالمي، حيث ستقوم الشركات بالاتصال والتفاعل مع ٢ مليار عميل حول العالم، ليرفعوا من مستوى اتصالاتهم ونمو أعمالهم.

في جلسة حول مستقبل القطاع المصرفي في مصر، ناقش عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر مع عبد الحميد شرارة الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة رايز أب، التطور المستمر لبنك مصر من شركة رأس مال مغامر في بدايتها، حينما أطلقت مشروعات كبرى مثل مصر للطيران، ومصر للغزل والنسيج في عشرينيات القرن الماضي، إلى الاستثمار في شركات مثل Sawari Ventures، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة، خاصةً في ضوء الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وفي استجابة للتحول الرقمي الذي تمر به مصر اليوم، أعلن عاكف المغربي أن بنك مصر يقوم بتطوير البنية التحتية ليطلق أول بنك رقمي، والمتوقع أن يحل محل النموذج التقليدي للبنوك، وهو ما تتم مناقشته حالياً مع البنك المركزي المصري. كذلك يخطط البنك إطلاق تطبيق إلكتروني للهواتف المحمولة والذي يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة من خلاله أن يتقدموا للحصول على قروض بدون الحاجة لزيارة الفرع.

وخلال الجلسة، أوضح المغربي النمو المذهل لاستثمارات البنك في الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي ارتفعت من 2.5 مليار جنيه مصري منذ أربعة أعوام، إلى 36  مليار جنيه اليوم، حيث يمتد دعم البنك إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة عبر خدمات مالية وغير مالية. وأوضح أن البنك يوفر فريقاً متخصصاً لدعم الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، ورعاية الأفكار المبهرة، وتنميتها حتى تتحول إلى أعمال ناجحة

 

 



التعليقات