أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
16 سبتمبر 2020 12:56 م
-
الأعمال الأفارقة: تأسيس كيان لجمع رجال أعمال إفريقيا للوصول بالتجارة البينية إلى 30 مليار دولار

الأعمال الأفارقة: تأسيس كيان لجمع رجال أعمال إفريقيا للوصول  بالتجارة البينية إلى  30 مليار دولار

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أكثر من عشر توصيات ومقترحات اختتمت بالقاهرة في الخامس عشر من سبتمبر 2020  فاعليات واحداً من أهم المؤتمرات المتعلقة بالتجارة البينية الإفريقية والذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي وأمانة د.شريف سليمان رئيس لجنة التصدير بالجمعية وجاء ذلك عبر تطبيق زووم بمشاركة من كبار المتحدثين في هذا الشأن وبمتابعة وحضور عدد من الجمعيات والاتحادات المناظرة والمهتمين في الدول الإفريقية وعقد المؤتمر. تحت عنوان  مستقبل التجارة البينية الإفريقية .. بين الواقع والمأمول.


ـ التجارة البينية ومفهومها الحقيقي في أفريقيا:

 قد أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة  أن إدارة أفريقيا في التمثيل التجاري موفقه وداعمة وتعمل بكل جهد في هذه المرحلة ، لافتا إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تعمل على :

ـ الاهتمام  بالبعد عن تكرار الحديث عن التحديات التقليدية المعروفة على مدار سنوات والمكررة ولكن علينا أن نهتم بالتجارة البينية ومفهومها الحقيقي في أفريقيا .

ـ الاهتمام  بأن يكون هناك تواجد لرجال أعمال مصريين في أفريقيا بشكل ممنهج وجيد .

ـ  رفع معدلات التجارة البينية بشكل أكبر من الموجود حاليا .

ـ العمل على تحسين معدلات التجارة بين كافة الدول الافريقية.

ـ  خلق جيل جديد من خلال توسيع قاعدة المصدرين داخل القارة بأسس عملية حديثة .

ونوه الشرقاوي خلال المؤتمر الى التعاون الذي تجريه الجمعية مع الجمعيات والاتحادات المناظرة داخل القارة لدعم التجارة والاستثمار وتفعيل الاتفاقيات كوننا جمعية قارية جامعه لها أهدافها ولجانها على مستوى القارة، الأمر الذي يختلف تماما عن اللجان التقليدية المتعارف عليها ،فنحن نسعى للريادة وتقديم الأفكار والرؤى الحقيقية الواقعية في هذا الشأن

ـ المصدرين الشباب لإفريقيا:

واشار الشرقاوي الى ضروة خلق جيل جديد من المصدرين الشباب لإفريقيا ، وتفعيل تجربة جديدة ، بحيث يكون هناك تعاون مثمر بين مصر ودول القارة الأفريقية بمنهجية ، وأسلوب جديد ومختلف ، حيث أن منظمات الأعمال والمجتمع المدني من المفترض أن تضع أفكارا جديدة متطورة ومختلفة وتقوم بالتنفيذ وتذليل العقبات، وتقديم للقارة الأفريقية جيل جديد من المصدرين والتجار ، يحملون المسئولية بشكل ممنهج وعلمي مدروس ، لإننا في الواقع  امام تحديات ، وفرص أيضا.

ـ العلاقات الافريقية ـ الأفريقية:

 من جهة ثانية أننا نتحدث عن العلاقات الافريقية - الأفريقية ، حيث أن جنوب افريقيا بها ثروات كبيرة ونحتاج الى التعرف عليها وما بامكان  أن تقدمة جنوب أفريقيا للتعامل والتبادل المشترك بيننا  ، مشيرا إلى أن مصر تصدر للجانب الأفريقي من 4 الى 8 مليار دولار، مؤكدا أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وضعت خطة لزيادة مستقبل التجارة البينية بين مصر ودول القارة الإفريقية ، وزيادة الصادرات المصرية ، والتبادل التجاري أيضا .


وكشف الدكتور عبدالعزيز الشريف مدير ادارة افريقيا بالتمثيل التجاري عن الخطة الاستراتيجية الكاملة ومحاورها واهدافها لزيادة الصادرات المصرية لافريقيا والتي وضعت بعناية ودراسة وتضافر جهود قطاعات وعناصر ومنظمات كثيرة وبتوجيهات من وزيرة التجارة والصناعه ورئيس قطاع التمثيل التجاري المصري ، وسوف نعمل جاهدين على تحقيق أهدافها بالتعاون مع منظمات الأعمال لنحقق 30 مليار صادرات للقارة الإفريقية وعيوننا على توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة بمنهجية وفكر مستحدث.

واكد موتو زولو رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب إفريقيا على أنه حريص وزملاؤه من الأعضاء بالانضمام لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والعمل بكل جهد من أجل دعم التبادل التجاري بين البلدين حتى يتحقق حلم القادة بطريق القاهرة كيب تاون

وأشار م شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية بأننا نعمل على خطين متوازيين بين زيادة حجم الصادرات الهندسية التي وصلت الى  2.5 مليار دولار وذلك من خلال أكبر 10 مصدرين من إجمالي 270 بالمجلس والخط الآخر هو رفع كفاءة وزيادة التصدير بدعم وتشجيع 260 آخرين داخل المجلس وفي هذا ندرس بمنتهي الدقة المعوقات وننظر علي الاقتراحات الفاعلة.

من أن أهم المتحدثين والمشاركين  في هذا الموتمر كل من د. عبد العزيز الشريف مدير إدارة إفريقيا بقطاع التمثيل التجاري المصري، والسيد متو زولو رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب أفريقيا ، د .علاء مصطفي مدير تطوير الأعمال لشعبة الشرق الأوسط وأفريقيا بالمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وائتمان الصادرات ، م. شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية مصر ، ا- عمر مؤمن الرئيس التنفيذي لمجموعة إبراما للشحن والنقل - ألمانيا -مصر ، ود. شريف سليمان رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين الآفارقة ، وا .كريم البرقوقي نائب رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة .

ـ  اجتماع الجمعية مع جهاز التمثيل التجاري :

في اجتماع الجمعية مع جهاز التمثيل التجاري لبحث خطة الجهاز للتحرك نحو السوق الافريقية في ضوء استراتيجية وزارة التجارة والصناعة نحو أسواق افريقيا.

و قال د. شريف الجبلي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة أفريقيا بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مصر تمتلك الآن الفرص لمضاعفة التجارة مع أفريقيا بفضل قوة الاقتصاد المصري واستمرار عمل المصانع في الوقت الذي تعاني منه الأسواق الأفريقية ومنها السوق الجنوب أفريقي من نقص شديد من الواردات الأوروبية خاصة المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية. مؤكدا أن مصر يمكن أن تحقق قفزة في نمو أرقام التجارة مع أفريقيا لكنها تحتاج إلى سياسة معينة للتعامل مع التحديات التي تواجه الصادرات والاستثمار الصناعي في أفريقيا وفي مقدمتها مشكلات النقل واللوجيستيات وإنتقال رؤوس الأموال والأفراد.

وأشار الجبلي إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد الصناعات المصرية قد طالبوا أكثر من مرة بسرعة إنشاء خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والأفريقية. كما أشاد بالشركة الجديدة التي يقوم بتأسيسها البنك المركزي المصري لتأمين مخاطر التصدير في أفريقيا والتي بدورها سوف تساهم في تشجيع المصدرين المصريين. وشدد على أهمية تعزيز تواجد مكاتب التمثيل التجاري وإعطائها الأولوية في الانتشار في مختلف أسواق أفريقيا وتحديث قوائم وارداتها لتحقيق دفعة قوية للصادرات المصرية وتوفير فرص الاستثمار في كافة القطاعات الهام

وطالب الجبلي بضرورة افتتاح أفرع للبنوك المصرية في كافة دول أفريقيا للدخول في تمويل عمليات التصدير المختلفة ومنها ضمان المخاطر، وتمويل اللوجيستيات وخدمات الاستشارات لزيادة فرص التصدير والترويج للمنتجات الوطنية والوصول بها إلى مختلف أسواق افريقيا. كاشفا عن تأسيس شركة تجارية في تنزانيا يساهم فيها نحو10 رجال أعمال مصريين يعملون في قطاعات مختلفة لخدمة مجتمع الأعمال المصري وقطاع التصدير والاستثمار الصناعي خاصة في الصناعات القائمة على التجميع مثل السلع الهندسية والأجهزة المنزلية وفي كافة أسواق القارة.

وقال د. عبدالعزيز الشريف مدير إدارة افريقيا بجهاز التمثيل التجاري، أن الهدف من الاجتماع مناقشة وضع خطة مشتركة للتحرك نحو افريقيا بالتعاون بين مكاتب التمثيل التجاري وتجمعات منظمات رجال الأعمال المعنية بأفريقيا وعلى رأسها جمعية رجال الأعمال المصريين.

وأوضح أن حجم الصادرات المصرية في أفريقيا قدرت بنحو 4.8 مليار دولار في 2019 وتمثل نسبة 16% من إجمالي الصادرات، أما بالنسبة للاستثمار فإن الجهاز يعمل من خلال صناديق الاستثمار في الدول الافريقية ذات الأهداف الاستراتيجية لمصر.

وأضاف أنه نتيجة لكون دول القارة الأفريقية متلقية للاستثمار فإنه لا توجد استثمارات أفريقية كبيرة في مصر، كما أن الإدارة لا تعمل على جذب مشروعات استثمارية من الدول الافريقية ولكن تقوم بالتنسيق لإقامة مشروعات مصرية بالدول ذات الأهمية الاستراتيجية لمصر بالقارة.

وذكر أن الاستثمارات المصرية في القارة الأفريقية بلغت عام 2019 نحو 11.3 مليار دولار في قطاعات مواد البناء وقطاع التكنولوجيا والاتصالات، السلع الهندسية، الدواء، المنتجات الكيماوية والبلاستيكية والقطاع العقاري وهي متركزة في دول أثيوبيا وكينيا، زامبيا، أوغندا، تنزانيا، نيجيريا ورواندا.

وأكد الشريف أن مصر احتلت المركز الاول ضمن قائمة الدول الافريقية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية والتي قدرت بحوالي 6.8 مليار دولار خلال 2018 فيما احتلت جنوب أفريقيا المركز الثاني باستثمارات تقدر ب 6.3 مليار دولار لعام 2018.



أخبار مرتبطة
 
منذ 12 ساعةتحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات