أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
22 سبتمبر 2020 2:29 م
-
مصر.. التوقيع على اتفاقية "غاز شرق المتوسط"

مصر.. التوقيع على اتفاقية "غاز شرق المتوسط"

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

وقع ممثلو 6 دول تطل على البحر الأبيض المتوسط ، في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر 2020 ، في القاهرة على ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية. وتم التوقيع على ميثاق المنتدى الذي يضم كلا من مصر والأردن وإسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا. ويأتي انضمام مصر إلى منظمة غاز شرق المتوسط في إطار سعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة.


وشارك في مراسم التوقيع التي تمت من خلال لقاء افتراضي عبر تقنية الفيديوكونفرانس وزراء البترول والطاقة بالدول الأعضاء وهم المهندس طارق الملا وزير البترول المصري وناتاشا باليديس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية وكوستيس هاتدزاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني ويوفال شتاينتيز وزير الطاقة الإسرائيلي واليساندرا تودي وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية وهالة الزواتى وزيرة الطاقة الأردنية

وتمتلك مصر منشأتين للغاز الطبيعي المسال جرى تعليق العمل فيهما أو تعملان بأقل من طاقتهما الاستيعابية ويمكن استخدامهما في التصدير. وظهرت مخزونات كبيرة للغاز في المياه التابعة لإسرائيل ومصر وقبرص في السنوات الماضية. وتهدف المنظمة لإنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

 ـ تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية:

وقال وزير البترول المهندس طارق الملا إن توقيع اتفاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية من شأنه أن يدفع عجلة السلام الشامل في منطقة المتوسط والمنطقة العربية بالكامل.


كما أضاف الملا عقب توقيع الاتفاق أن احتياطيات شرق المتوسط من الغاز تفوق 320 تريليون قدم مكعب الأمر الذي يستدعي أن تقف جميع الدول في المنطقة بكل حزم لأية ممارسات تضر حسن استغلال هذا المورد الحيوي والاستراتيجي. كما قال أن المنظمة الدولية الجديدة ستهتم بتعزيز التعاون وتنمية حوار سياسي منظم ومنهجي بشأن الغاز الطبيعي مع  الاستغلال الاقتصادي الأمثل للاحتياطيات  .

ـ هدف المنتدى

يهدف المنتدى إلى:

ـ  إقامة شراكات اقتصادية وتجارية بين الدول الأعضاء لاستثمار الثروات الغازية المكتشفة والبنى التحتية بشكل اقتصادي لصالح الشعوب.

ـ  استثمار اكتشافات الغاز في شرق المتوسط في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة.

ـ   المتوقع أن تساهم البنية التحتية القائمة والجديدة للغاز، كخطوط الأنابيب وتسهيلات التصدير، لدى الدول الأعضاء إلى جانب علاقاتها المترابطة، في الإسراع بتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لاحتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط

ـ تقليل من تكلفة الإنتاج والنقل، وضمان التوريد إلى الأسواق بأسعار تنافسية.

ـ  العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء، من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتحسين العلاقات التجارية.

ـ يستهدف المؤسسون "إنشاء منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية، بما يتفق ومبادئ القانون الدولي، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطاتهم  ، وبناء بنية جديدة، بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم.

ـ  في أقل من عامين على إنشائه.. 

حقق منتدى غاز شرق المتوسط ومقره مصر، نتائج متميزة  في مجالات التعاون الإقليمي بين دول المنتدى، التي تمتلك احتياطيات من الغاز في منطقة شرق البحر المتوسط، وذلك بعد أقل من عامين على إنشائه. وقال وزير البترول المصري طارق الملا في بيان للوزارة، في السادس والعشرين من شهر اغسطس 2020 ، إن "منتدى غاز شرق المتوسط يعد نموذجا للتعاون الاقتصادي الإقليمي الناجح". 


وأضاف الملا، خلال مشاركته عبر تقنية مؤتمر الفيديو في مجموعة العمل الإقليمية حول الطاقة بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي: "أنشطة المنتدى شهدت زخماً غير مسبوق جذب أنظار العديد من الدول والكيانات الاقتصادية حول العالم وفتح شهية العديد منهم لطلب الانضمام لهذه الاجتماعات.

ـ عن المجموعة : 

 مجموعة العمل الإقليمية لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي في أبريل 2020، استجابة للتحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا والتي أثرت على مجالات الصحة والاقتصاد بشكل كبير. وتأسس منتدى غاز شرق المتوسط في يناير 2019 ويقع مقره الرئيسي في القاهرة  ويهدف إلى تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة.

وأعضاء المنتدى حاليا هم مصر وقبرص وإسرائيل واليونان وإيطاليا، كما يشارك في الاجتماعات ممثلون عن دول أخرى، بينها فلسطين والأردن وعند افتتاحه، قالت وزارة البترول المصرية، إنه في وسع أي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف، الانضمام إلى المنتدى لاحقا، وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة.

ـ منتدى غاز شرق المتوسط يتحول لمنظمة دولية حكومية:

شهد الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، في السادس عشر من يناير 2020، الخطوة الرئيسية في إطلاق الإطار التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، بما يرتقي بالمنتدى إلى مستوى منظمة دولية حكومية، مقرها القاهرة..


ووفقا لبيان صادر عن وزارة البترول في مصر، فإن:

ـ  الأعضاء المؤسسين لمنتدى غاز شرق المتوسط والذين هم أيضا أعضاء في الاتحاد الأوروبي سيقدمون الإطار التأسيسي الموقع بالأحرف الأولى إلى المفوضية الأوروبية لمراجعته.

ـ سيتم توقيع الإطار التأسيسي من قبل الأعضاء المؤسسين بمجرد ضمان التوافق مع قانون الاتحاد الأوروبي.

ـ تاكيد الأعضاء المؤسسون أن منتدى غاز شرق المتوسط يحترم حقوق الأعضاء بالكامل في مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولي، وسوف يخدم بدوره كمنصة لإقامة حوار منظم حول الغاز.

ـ  وضع جدول أعمال لصياغة استراتيجيات مشتركة وسياسات غاز إقليمية تستند إلى رؤية مشتركة ومدعومة بالتعاون الحكومي من أجل ازدهار المنطقة.

ـ يتوقع أن يؤثر منتدى غاز شرق المتوسط في تحقيق الاستفادة الكاملة من الإمكانات الإقليمية ويعكس رغبة العديد من الأطراف والمنظمات الدولية للمشاركة فيه ودعم أنشطته.

ـ اشارة الأعضاء إلى دعم الاتحاد الأوروبي لفعاليات منتدى غاز شرق المتوسط خلال الفترة من 2020-2021.

ـ استعرض المنتدى الدراسة المستمرة التي أجراها البنك الدولي بعنوان "إيست ميد غاز ـ المفهوم الرئيسي لممر البنية التحتية المرحلي" ويتطلعون إلى اكتمالها.

ـ ترحيب الأعضاء بإنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز (GIAC) واجتماعها الافتتاحي الذي عقد في القاهرة في 6 نوفمبر 2019، حيث شددوا على أهمية اللجنة كمنصة لحوار دائم داخل المنتدى بين ممثلي الحكومة والجهات الفاعلة في الصناعة، بما في ذلك الكيانات التابعة للدولة والسلطات التنظيمية ومؤسسات الغاز الاستثمارية والكيانات الصناعية والمؤسسات المالية الدولية، والتي ستسهم في فعاليات المنتدى

ـ حضر الاجتماع وزراء الطاقة بقبرص واليونان وإسرائيل والمسؤول الفلسطيني عن الطاقة، ووكيلة وزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية، وممثل وزيرة الطاقة الأردنية، بصفتهم رؤساء وفود الأعضاء المؤسسين لـمنتدى غاز شرق المتوسط. كما حضر الاجتماع ممثلو الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وانضم أيضا للاجتماع ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا كضيوف.

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 4 ساعاتوزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 202325 مارس 2024 12:20 معقود مشروعات لإزالة المخلفات بتكلفة 565 مليون جنيه

التعليقات