تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
6 أكتوبر 2020 10:42 ص
-
أميركا اللاتينية : 56.8 % نسبة ارتفاع التجارة الإلكترونية بين يناير وأغسطس 2020

أميركا اللاتينية : 56.8 % نسبة ارتفاع التجارة الإلكترونية بين يناير وأغسطس 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي

الملايين من سكان أميركا اللاتينية لجاو الى التبضع عبر الانترنت و السبب وباء كورونا والذي دفع الى ازدهار المبيعات الشركات الصغيرة والمتاجر حيث استغلت بدورها  التكنولوجيا  و استخدامات أدوات حديثة للتواصل حفاظا على زبائنها.

وبحسب "الفرنسية" ساهم وباء كوفيد-19 في تبديل العادات وكان له دور حاسم في ازدهار التجارة الإلكترونية. فأكثر من 10 ملايين شخص في أميركا اللاتينية لم يلجأوا يوما إلى الشبكة العنكبوتية للتبضّع، باتوا يشترون حاجياتهم بانتظام من الإنترن"، بحسب ما يقول أوسكار سيلفا الخبير في الاستراتيجيات العالمية لدى شركة "كاي بي ام جي" للاستشارات في المكسيك.

وتعدّ "ميركادو ليبريه" المتوفّرة في 18 بلدا بنموذجها التجاري الشبيه بذاك المعتمد في "أمازون" أو "إي باي" أكبر منصّة إقليمية للتجارة الإلكترونية. وفي وقت كان اقتصاد أميركا اللاتينية يتهاوى، تضاعفت مبيعات المنصّة الأرجنتينية في الربع الثاني من العام. وازداد عدد الشراة بنسبة 45.2 % ليبلغ 51.1 مليونا. وقد بلغت رسملتها في البورصة 55 مليار دولار، لترتقي إلى مصاف الشركة البرازيلية "فاليه"، أكبر شركة في أميركا اللاتينية.

ويقول أوسكار سيلفا إن الناس كانوا يخشون التعرّض للنصب أو ألا يكون المنتج على قدر توقّعاتهم. لكن من المرجّح جدّا أن يصبح عدد كبير من الشراة من الزبائن الدائمين بعد إدراكهم مدى سهولة التبضّع على الإنترنت وفعاليته.

- الحمى الاستهلاكية:

ويلفت دافيد غيسن، مدير الفرع المكسيكي من "ميركادو ليبريه" إلى أن "المستخدمين الأوفياء باتوا يشترون في خلال 12 يوما ما كانوا يشترونه في 17 يوما قبل تفشّي الوباء... وهؤلاء الذين كانوا يتبضّعون على الإنترنت بين الحين والآخر باتوا يشترون في 29 يوما ما كانوا يشترونه في سنة. وفي بداية العزل العام، كانت المبيعات ترتكز بجزء كبير منها على الكمامات الطبية والمطهّرات المضادة للبكتيريا وأجهزة قياس الحرارة وقياس الأوكسجين، لكنها سرعان ما توسّعت لتشمل سلعا وخدمات أخرى.

وطالت الحمى الاستهلاكية على الإنترنت التي غذّاها الخوف من التقاط العدوى اقتصادات جدّ مغلقة، مثل كوبا حيث ارتفعت مبيعات المنصّة الحكومية الإلكترونية "توينيفيو". ويشير الخبير في "كاي بي ام جي" إلى أن شركات عدّة أفلست لأنها لم تكن تعرض بضاعتها على الإنترنت أو لأنها لم تكن تتقن العمل في هذا المجال. ويوضح أن المنصّات الكبرى هي الرابحة، لكنّ بعض شركات الجوار نجحت في الحفاظ على زبائنها أو كسب المزيد منهم من خلال اللجوء إلى أدوات بسيطة مثل واتساب.

- الجمعية البرازيلية للتجارة الإلكترونية.

بحسب مجموعة "آبسفلاير"، ازدادت عمليات تحميل تطبيقات التجارة الإلكترونية بنسبة 93 % في الربع الثاني من العام في أميركا اللاتينية، وعلى رأسها البرازيل والمكسيك. وارتفعت التجارة الإلكترونية في أكبر اقتصاد في المنطقة بنسبة 56.8 % بين يناير وأغسطس، مع شبكة تضمّ 135 ألف متجر جديد لعبت دورا أساسيا في تحفيز الانتعاش الاقتصادي، بحسب الجمعية البرازيلية للتجارة الإلكترونية. وتسعى بعض الحكومات إلى الاستفادة من هذه السوق الجديدة للحدّ من ارتفاع النفقات العامة الناجم عن انتشار فيروس كورونا.

وتنوي وزارة الاقتصاد في البرازيل فرض ضريبة على التبادلات الإلكترونية بنسبة 0.2 %. أما في المكسيك، فتعتزم الوزارة فرض ضرائب على المبيعات الإلكترونية. ولن تفلت المنصّات الحديثة للمرئي والمسموع مثل "نتفليكس" من هذه التدابير، بعدما زادت الأزمة من رواجها. فقد فرضت الإكوادور مثلا في هذا الصدد ضريبة على القيمة المضافة بنسبة 12 % في سبتمبر 2020 . أما الأرباح الصافية التي حقّقتها "نتفليكس" على الصعيد العالمي، فهي ارتفعت من جهتها بنسبة 166 % في الربع الثاني، مقارنة بالفترة عينها من العام 2019، لتبلغ 720 مليون دولار.

وفي وقت تطال البطالة الملايين في أميركا اللاتينية، يحدو سيرخيو غارسيا (60 عاما) التفاؤل بشأن مستقبله كعامل توصيل يتعامل مع أحد عمالقة التجارة الإلكترونية. وهو يقول "ارتفع الطلب ارتفاعا شديدا في ظلّ انتشار الوباء. وفي حال تضاعف الطلب في نهاية الموسم، فسترتفع أجورنا بنسبة 50 %  وهو يكسب 0.30 دولار في مقابل كلّ طرد يسلّمه  وليس هذا المبلغ بكثير لكنه أفضل مما يجنيه المرء من أي عمل آخر، بحسب غارسيا.

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات