تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
2 نوفمبر 2020 1:13 م
-
الصياد : 1.364 مليار دولار صادرات مصر من الصناعات الهندسية خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2020

الصياد : 1.364 مليار دولار صادرات مصر من الصناعات الهندسية خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2020

 

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

 قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ورئيس شركة تريدكو الصياد، إن الشركات التي ستتقدم بمستنداتها لصرف 85% من مستحقاتها بصورة فورية، ستستفيد كثيرًا خاصة وأنه مقارنة بالفوائد البنكية إذا ما اقترضت لسد احتياجاتها المالية لحين الموعد المتفق عليه للصرف وفق الجداول المتفق عليها مع الحكومة فإنها ستدفع فوائد بنكية بأكثر من القيمة التي سيتم خصمها مع تراكمها سنويا.

 أضاف شريف الصياد   أن التعجيل بصرف المستحقات يعد الفائدة الأولى التي ستعود على الشركات، وخاصة مع احتياجها الكبير للسيولة في ظل التبعات التي نجمت على مدار الأشهر الماضية من تفشي فيروس كورونا، وترقب الأسواق لتبعات الموجة الثانية، لافتًا إلى أن الشركات تعمل بشتى الطرق لاستعادة النمو والعودة مجددا إلى المعدلات التي كان يتم تحقيقها قبيل الأزمة. لافتا إلى أن الحكومة اتفقت مع المصدرين على رد مستحقاتهم خلال 3 أو 4 سنوات وفق ما تم الإعلان عنه قبل عدة أشهر، وهو ما كان سيدفع الشركات إلى الاقتراض لسد احتياجاتها المالية، ومع احتساب الفائدة فإنه ستتجاوز القيمة التي سيتم خصمها في حالة الصرف الفوري، موضحا أن عنصر الوقت يمثل أهمية كبيرة وخاصة خلال الفترة الحالية التي تتهيأ فيها الأسواق لامتصاص التبعات المقبلة.

وبلغت صادرات مصر من الصناعات الهندسية نحو 1.364 مليار دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري، حيث يأتي على رأسها صادرات الأجهزة الكهربائية ثم مكونات السيارات ثم الأجهزة المنزلية تلاها الكابلات والصناعات الكهربائية والإلكترونية.

 ـ 3.5  مليار جنيه مستحقات متأخرة لنحو 60 شركة بالقطاع:

وأشار شريف الصياد إلى أن شركات القطاع كافة ستبدأ في تقديم المستندات الخاصة بالمستحقات المتأخرة خلال الأسبوع الجاري، وذلك للإسراع في الصرف لها، حيث تصل القيمة الإجمالية لتلك المستحقات إلى نحو 3.5 مليار جنيه، موزعة على أكثر من 60 شركة عاملة بالقطاع. ورفعت غرفة الصناعات الهندسية في وقت سابق مذكرة إلى مجلس الوزراء تضمنت 4 بنود رئيسية للحفاظ على المعدلات التي تحققت بالسوق المحلية وضمان استمرار الإنتاجية، تمثل:

البند الاول:  في الحد من استيراد المنتجات التي لها بدائل محلية، وخاصة الأجهزة الكهربائية التي أثرت على مبيعات الشركات المصرية، وذلك بما لا يتعارض مع اتفاقيات التجارة،

ـ البند الثاني: في تعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتخفيض فاتورة الاستيراد وذلك من خلال تعميق التصنيع المحلي وتوفير مدخلات إنتاج وطنية.

 ـ البند الثالث: تمثل في تعديل عدد من التشريعات والقوانين الداعمة للصناعة الوطنية وخاصة عددا من بنود التعريفات الجمركية لحماية الصناعة الوطنية إلى جانب تعديل قانون الصناعة الحالي وبما يتواكب مع المتغيرات الصناعية العالمية.

ـ البند الرابع: تضمن تيسير الإجراءات الخاصة بدخول الخامات التي ليس لها بديل محلي، وخروج البضائع بالتنسيق مع الجمارك، وخفض الرسوم المفروضة عليها، وذلك بما يسهل عملية الإنتاج المحلي من جانب وفتح الباب أمام التصدير إلى أسواق جديدة من جانب آخر.

ويستهدف المجلس التصديري للصناعات الهندسية وفق ما أعلنه مؤخرا نمو قيمة صادرات القطاع بنسبة 25% لتسجل 2.5 مليار دولار خلال 2023 في مقابل 2 مليار دولار صادرات متوقعة هذا العام 2020.

ـ زيادة في النمو :

وقالت مي حلمي المديرة التنفيذية للمجلس، إن المجلس في إطار خطته لزيادة الصادرات يستهدف تحقيق نمو في قيمتها بنسبة 15% خلال العام المقبل لتسجل 2.3 مليار دولار، ثم بنسبة 5% خلال 2022 لتبلغ 2.4 مليار دولار، ثم بنسبة 5% خلال 2023، مضيفة أنه سيتم التركيز على إرسال بعثات إلى الخارج، واستقدام بعثات المشترين، والاشتراك فى المعارض الدولية، وتنظيم معارض داخلية بالاعتماد على مشاركة مشترين من الخارج أيضا. كما أشارت إلى أن المجلس يعمل على خطة لإدخال مصدرين جدد إلى سوق التصدير كإحدى آليات العمل، والترويج بصورة أكبر للمنتجات المصرية المصدرة، لافتة إلى أن المجلس يقوم بعمل دراسات عن احتياجات الأسواق الخارجية وإتاحتها للأعضاء، وذلك ليتمكن المصدر من معرفة ما تحتاجه السوق الخارجية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 15 ساعةالقوى العاملة: بروتوكول مع الاتصالات لإتاحة خدمات المنصة الإلكترونية على بوابة مصر الرقميةمنذ 17 ساعة"بلومبيرج": فرض التعريفات الجمركية في إدارة ترمب على حلفائها هزيمة لأمريكا على بايدن إلغاؤها12 يناير 2021 9:15 صبنك الاستثمار برايم : الاستثمارات الحكومية وقوة الطلب الاستهلاكي محركات النمو خلال 202110 يناير 2021 4:16 موزيرة التخطيط تبحث التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر6 يناير 2021 11:49 صالتعاون الدولي: "مصر لريادة الأعمال" تختتم 2020 باستثمارات 104 ملايين جنيه في 7 شركات4 يناير 2021 10:41 صاقتصاد العالم 2020.. أبرز الرابحين والخاسرين من كارثة كورونا30 ديسمبر 2020 10:57 صيورج هوفمان: عمال ألمانيا يطالبون بمشاركة أوسع في إعادة هيكلة الصناعة لتزايد ضغوط الجائحة29 ديسمبر 2020 12:15 مالتعاون الدولي توقع مع الاستثمار الأوروبي تمويل 3 مشروعات نقل بقيمة 1.1 مليار يورو28 ديسمبر 2020 12:46 مموانئ دبي العالمية تستثمر 1.12 مليار دولار في تعزيز منافع امتياز ميناء دكار السنغالي28 ديسمبر 2020 11:34 صالتعاون الدولي: 638 مليون دولار تمويل تنموي من صندوق النقد العربي لدعم الموازنة العامة

التعليقات