لقاءات وصور


كتب فاطيمة طيبى
10 نوفمبر 2020 10:40 ص
-
الشافعي: الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة

الشافعي: الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس» إننا لا نعتبر انتخابات الولايات المتحدة شأنًا أمريكيًا خالصًا، فتأثيرها يمتد إلى العالم أجمع وبالطبع إلى العالم العربي سواء سياسياً أو اقتصادياً، وعلينا أن نعرف أن الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة، ولا أحد ينكر أن ترامب، استطاع وساهم بقوة في استقرار أسواق النفط العالمية، وهو ما انعكس بالإيجاب على الاقتصاد العربي».

وأضاف خالد الشافعي: “كما أن ترامب لعب دوراً نشطاً في دعم استقرار أسواق النفط، وأعتقد أنه سيكون من الصعب توقع ما سيحدث للدولار الأمريكي في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، وهناك احتمالات كثيرة بإنهيار العملة الأمريكية، خاصة أن بايدن قد ينتهج نفس طريقة الرئيس السابق أوباما الذى أثار أزمات كثيرة في عدة مناطق بالعالم وفي القلب منها العالم العربي والذى شهد حالة مما أسموه الربيع العربي”.

وتابع: «كانت هناك انهيارات بالجملة في الاقتصاد العربي ويكفي هنا أن أشير لما فعله مخطط الشرق الاوسط والذى اكتشفناه مؤخرا من خلال تسريب ايميلات هيلاري كلينتون، فقد كانت أمريكا فاعل جداً فى احداث 25 يناير، وبعدها كان الاقتصاد المصري فى أدنى مستوياته والدولة كادت أن تعلن إفلاسها، كما انهارت قدرتنا على الوفاء بالتزاماتنا الدولية، وأصبحت المنظمات الاقتصادية تضعنا فى تصنيف متدني، وهو ما انعكس بالسلب على الاستثمار والسياحة وحياة المواطن .

فوز «بايدن» سيؤثر بشدة على البورصات العالمية:

وأضاف السافعي: «من الصعب توقع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في ظل الديون القياسية للولايات المتحدة، وفى حال فوز بايدن اعتقد ان البورصة الامريكية وبالتالى البورصات العالمية سوف تتأثر بشدة و ستكون هناك سياسة جديدة قد تؤدى للمزيد من الأزمات خاصة والاقتصاد العالمي كله مرتبط بالدولار، وفى حال استمرار ترامب، سوف تستمر الاصلاحات الاقتصادية وتستمر معها الاصلاحات الاقتصادية العربية ونشهد مزيد من الاستقرار».

واستكمل حديثه: «علينا ان نعرف أن التغييرات المرتبطة بالدولار، ستؤثر على الاقتصاد العالمي بأسره، وعلى جميع البلدان وعلينا أيضا، في العالم العربي، فالعملة الأمريكية ليست فقط العملة الوطنية لأكبر اقتصاد في العالم، ولكنها أيضا عملة احتياطيات عالمية، وتهتم إدارة ترامب ببناء تحالف دولي لمعالجة المشاكل المشتركة بسبب كورونا وتعاون لتسريع تعافي الاقتصاد العالمي، وتطوير اللقاحات، وإصلاح المؤسسات الدولية، و تقديم المساعدات إلى المتضررين من الأزمة».

وتوقع الشافعي أن تستمر تلك العلاقات الوثيقة، وتتسارع خلال ولايته الثانية، ويسهل توقع أفكار ترامب، بعكس تماما ما يمكن أن نعرفه فى حال فوز بايدن" .

للمزيد من تصريحات وأراء الخبير الاقتصادي خالد الشافعي لـ  "عالم البيزنس"

"https://www.alamalbusiness.com/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8    

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
23 نوفمبر 2020 1:35 مالخبير : الاقتصاد العالمي بعد وصول بايدن للحكم وعلاقة امريكا الاقتصادية مع مصر23 نوفمبر 2020 1:23 متمديد أجل السندات الدولارية.. شهادة نجاح جديدة للاقتصاد المصر23 نوفمبر 2020 1:18 مرداً على إساءة جريدة القبس الكويتية للاقتصاد المصري خبير مصر تمر باكثر مراحل الأمان الاقتصادي23 نوفمبر 2020 1:15 مالشافعي : خطوات الإصلاح الاقتصادي حسنت من تصنيف مصر الائتماني17 نوفمبر 2020 11:20 صخبير: إنجازات مصر في قطاع الغاز الطبيعي تدعم الاقتصاد17 نوفمبر 2020 11:08 صالبنك المركزي يخفض اسعار الفائدة بنسبة 0.5 % خبراء : ينقذ الانشطة الاقتصادية ويجذب المستثمرين10 نوفمبر 2020 10:37 صخبير اقتصادى: طرح الصكوك أحد آليات الحكومة لتنويع مصادر تمويل الموازنة العامة10 نوفمبر 2020 10:34 صبوصول بايدن لرئاسة أمريكا.. الشافعى: الاقتصاد العالمى سيكون أقل حدة2 نوفمبر 2020 12:29 مخالد الشافعي: الإصلاح الاقتصادي وراء تحقيق مصر معدلات نمو غير مسبوقة | فيديو2 نوفمبر 2020 12:25 مالشافعي" يشيد بتنمية سيناء.. ويطالب بفتح ملف مواردها الطبيعية النادرة

التعليقات