بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
25 نوفمبر 2020 12:36 م
-
نجيب ساويرس والاستثمار في الذهب

نجيب ساويرس والاستثمار في الذهب

اعداد ـ فاطيمة طيبي

بدأ الملياردير المصري "نجيب ساويرس" رحلته في الاستثمار في قطاع الذهب في  2018، والذي شهد إعلانه عن توجيه ما يزيد على نصف ثروته البالغه آنذاك  5.7 مليار دولار، إلى الاستثمار في الذهب متفائلا بمستقبل المعدن النفيس آنذاك رغم ارتفاع أسعاره العالمية بشكل مبالغ فيه.

لتشهد السنوات التالية مضاعفة استثمارات ساويرس في الذهب معتبرا إياه الملاذ الآمن للمستثمرين وسط تخبطات الأسواق العالمية؛ ويعلن عن مضاعفة حصته في أسهم شركات التعدين في الذهب وفسر ساويرس خطوته بأن إنتاج الأوقية أقل بكثير من سعر المعدن نفسه.


واستكمل ساويرس رحلته مع الذهب بإعلان شركة "إنديفور" للتعدين  التابعة له ، عن أكبر صفقة في تاريخها بعد استحواذها على شركة تيرانجا جولد كورب، عبر مبادلة الأسهم مما أهلها لتصبح واحده من  10 شركات منتجة للذهب في العالم مضاعفة قدرات الشركتين التنافسية أمام الشركات الأخرى وبدعم من أسعار الذهب القياسية.

و تقدم "إنديفور" علاوة بنسبة 5.1% على سعر سهم "تيرانغا" المسجل  في البورصة، وتقدر قيمة أسهمها عند 2.44 مليار دولار كندي 1.86 مليار دولار أمريكي

وتستهدف الشركة الجديدة الناتجة عن دمج إنديفور وتيرانجا جولد كورب إنتاج  مليون أوقية من الذهب سنويا عبر غرب أفريقيا،  كما تخطط أيضا لإدراج أسهمها في بورصة لندن، وهو هدف طويل الأجل للرئيس التنفيذي لشركة "إنديفور" سيباستيان دي مونتيسوس.


 

 



التعليقات