تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
27 ديسمبر 2020 12:46 م
-
الاتصالات تضاعف جهود التعاون الدولي خلال 2020

الاتصالات تضاعف جهود التعاون الدولي خلال 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا إلا أن عام 2020 شهد نشاطا كبيرا للتعاون الدولى على صعيد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التأكيد على الريادة المصرية على المستوى الإقليمي والدولي في عدد من الموضوعات، ودعم آليات التعاون في عدد من الملفات ومنها تحفيز الاستثمار، والتحول الرقمى، وبناء الانسان، والذكاء الاصطناعى، والابتكار وريادة الأعمال، والبحث التطبيقى، والتنمية المستدامة وتنمية المجتمع، والبنية التحتية، والأمن السيبراني، والتجارة الالكترونية.  

ـ نشاط  متواصل للتعاون الدولى:

ـ توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بالإضافة إلى تكثيف التعاون الثنائي خلال هذا العام ومضاعفته ـ مقارنة بعام 2019- ليصل الى التعاون مع 52 دولة رغم عدم وجود بعثات وزارية رسمية؛ وشملت مجالات التعاون بناء القدرات، ونقل المعرفة، وورش العمل، والدعم الثنائي على المستوى الدولي، وتوحيد المواقف على المستوى الدولي واللجان المشتركة، والتباحث حول المشروعات المشتركة.

ـ ترأست مصر اجتماع الدورة العادية  47  للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات الذى نظمه الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية وعقدت فعالياته عبر الفيديوكونفرنس.

ـ ترأست مصر الدورة  24  لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والذى تم خلاله الإعلان عن اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة العربية الرقمية فى 2021.

ـ فوز مصر برئاسة المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات للعامين المقبلين.

ـ ترأست مصر اجتماع لجنة الدراسات الخامسة التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات والذى يهدف إلى العمل على تطوير معايير جديدة حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الحد من التغيرات المناخية والتكيف واقتصاد التدوير وادارة المخلفات الالكترونية.

ـ بادرت الوزارة بمشاركة التجربة المصرية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مع دول الجامعة العربية وعدة منظمات دولية للاستفادة منها وتبادل ونقل التجارب والمعلومات بين الدول.

ـ تم الاعداد ورئاسة اجتماع فريق بلورة الاستراتيجية العربي للاتصالات والمعلومات لتعزيز استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كأحد الأدوات الأساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادي.

ـ تنفيذ مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة تمكينيه للإدارة الذكية للمياه الجوفية بين الاتحاد الدولي للاتصالات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع كل من القوات المسلحة ووزارة الري والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ووزارة الزراعة.

ـ التعاون مع الاتحاد الدولى للاتصالات في إطار الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي، وانضمام مصر لشبكة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي.

ـ تفعيل الاتفاقية القارية الافريقية لتحرير التجارة:

فى سياق العمل على المستوى الوطنى لتفعيل الاتفاقية القارية الافريقية لتحرير التجارة والتى تم الاتفاق على دخولها حيز التنفيذ فى يناير 2021 وذلك خلال القمة الاستثنائية الاخيرة للاتحاد الافريقى، انتهت مصر من تقديم جداول التزاماتها فى الاتصالات والبريد والكمبيوتر؛ مع العلم ان تحرير التجارة فى الخدمات هى المرحلة الأولى فى تفعيل الاتفاقية.

ـ التعاون على المستوى متعدد الاطراف مع عدد كبير من المنظمات الاقليمية والدولية يبلغ عددها 29 منظمة وتم بدء العمل مع 9 منظمات جدد خلال عام 2020 مقارنة بعدد 20 منظمة عام 2019؛ ويعكس هذا الاهتمام المتزايد بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كأداة تمكينية خاصة خلال ازمة كوفيد 19 وقد تم الاستجابة الى طلبات التعاون والتنسيق بصورة مكثفة ومنظمة مع الحرص على تطبيق مبدأ التنويع وتعدد خيارات العلاقات الخارجية والتعاون الدولى والحفاظ على مواقف متوازن.

ـ شهد الملف الأوروبى الثنائى طفرة غير مسبوقة فى مجالات التعاون كما شهدت العلاقات الثنائية المصرية الآسيوية تطورا ملحوظا في الفترة الأخيرة، إذ تعد هذه الدول الأكثر تقدما في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد سعت مصر إلى الاستفادة من هذه العلاقات ليس فقط لخدمة استراتيجيتها للتحول الرقمي وبناء قدرات الكوادر المصرية الشابة وتصميم وصناعة الإلكترونيات، بل أيضا في الاسترشاد بأفضل الممارسات التي تقدمها هذه الدول في التوجهات التكنولوجية الحديثة مثل المدن الذكية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات