تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
28 ديسمبر 2020 12:46 م
-
موانئ دبي العالمية تستثمر 1.12 مليار دولار في تعزيز منافع امتياز ميناء دكار السنغالي

موانئ دبي العالمية تستثمر 1.12 مليار دولار في تعزيز منافع امتياز ميناء دكار السنغالي

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

توسعات في الاستثمارات في القارة الافريقية يعكس التزام إمارة دبي ومؤسساتها الاقتصادية باستحداث وتنفيذ مشروعات من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في الدول الشقيقة والصديقة. هذا ما أكدته موانئ دبي العالمية. 

ولفتت الشركة أن تلك التوسعات التي تجريها في القارة السمراء تؤكد أيضا حرص مؤسسات دبي على اكتشاف وتفعيل فرص من شأنها تحقيق نجاحات مشتركة تخدم الأهداف الاقتصادية لجانبي كل تعاون يفتح آفاقا جديدة للنمو ويدعم التنمية المستدامة لطرفيه.

كما أوضحت موانئ دبي العالمية أن الاتفاقية التي وقعتها مؤخرا مع حكومة السنغال لتطوير ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة  ندايان  يبعد عن الميناء الجديد عن الميناء الموجود حاليا بنحو 50 كيلومترا يأتي في إطار هذا الالتزام ضمن امتياز ميناء داكار.

ـ الاتفاق ثمرة مشاورات مكثفة:

وأضافت أن هذا الامتياز تصل مدته 50 عاماً، على فترتين مدة كل منهما 25 عاما، تبدأ مع تدشين عمليات الميناء الجديد، وذلك حسب الملحق الذي تمت إضافته إلى الامتياز الحالي والممنوح في عام 2017.

وأشارت موانئ دبي العالمية إلى أن هذا الاتفاق هو ثمرة مشاورات مكثفة أُجريت بين الرئيس السنغالي ماكي سال، وسلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ليكون الميناء الجديد عنصر دعم إضافيا يسهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية قدما في السنغال ويعين على تعزيز جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ونوه سلطان أحمد بن سليم، بقيمة هذا الاتفاق وأثره في تعزيز تواجد المجموعة في منطقة غرب أفريقيا، في إطار الاهتمام المتنامي بالقارة السمراء وما تحمله أسواقها الناشئة من فرص ضخمة للنمو والتوسع. مؤكدا أن الميناء الجديد سيكون له أثره الإيجابي في خلق المزيد من فرص العمل، وتعزيز جاذبية السنغال للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإتاحة فرص تجارية واعدة تحقق التنويع الاقتصادي.

وتم توقيع الاتفاقية في داكار من قبل وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري في السنغال، أليوني ندوي، والمدير العام لميناء داكار، أبو بكر صديق بيي، ورئيس مجموعة موانئ دبي العالمية، حيث ستقوم موانئ دبي العالمية ـ داكار التي تأسست بموجب الشراكة بين مجموعة موانئ دبي العالمية وميناء داكار بإنشاء وإدارة محطة الحاويات التي تبلغ مساحتها 300 هكتار. كما ستقوم موانئ دبي العالمية بتصميم وتمويل أعمال التطوير المطلوبة في البنية التحتية البرية والبحرية للميناء الجديد الذي تبلغ مساحته 600 هكتار.

وستستثمر موانئ دبي العالمية ـ داكار 837 مليون دولار أمريكي المرحلة الأولى من المشروع، فيما يعد أكبر استثمار يضخه القطاع الخاص في تاريخ السنغال، كما من المتوقع أن تستثمر الشركة 290 مليون دولار أمريكي في المرحلة الثانية، بحسب الشركة.

وكان الجانب السنغالي ممثلا في شيخ كانتي، وزير دولة والمبعوث الخاص لرئيس السنغال أعرب عن تثمينه لهذه الشراكة وما أثمرته من اتفاق من شأنه تمكين بلاده من الاحتفاظ بمكانتها كبوابة بحرية للمنطقة، فضلا عن أثره في تحقيق أهداف رؤية “السنغال الصاعدة” التي تحظي بدعم الرئيس ماكي سال. وقالت موانئ دبي العالمية إنه من المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع جنبا إلى جنب مع محطة حاويات موانئ دبي العالمية – داكار الحالية.

ـ تطوير محطة حاويات جديدة في منطقة ندايان :

وأضافت أن رؤية الحكومة السنغالية تهدف إلى تطوير ميناء ندايان ليصبح مركزا للأنشطة الملاحية على مدى المائة عام المقبلة كما تخطط موانئ دبي العالمية لتأسيس منطقة اقتصادية خاصة بالقرب من ميناء ندايان لزيادة الجاذبية الاستثمارية للسنغال أمام الشركات الأجنبية الراغبة في الاستثمار في منطقة غرب أفريقيا.

يذكر أن السنغال هي ثاني دولة تنضم إلى مبادرة  الجواز اللوجستي العالمي ، التي أطلقتها دبي لتعزيز الفرص الاستثمارية والتبادل التجاري بين الأسواق النامية، والتغلب على العوائق التجارية، ما يسهم في تعزيز مكانة السنغال كمركز تجاري رئيس لمنطقة غرب أفريقيا.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 فبراير 2021 5:42 صتأثير خفض المساعدات سيكون أكثر خطورة على قضية مكافحة الفقرمن جائحة كورونا24 فبراير 2021 5:32 صالصين: 5.6% ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر اللوحي خلال الربع الأخيرمن 202022 فبراير 2021 10:18 صنائب رئيس الرقابة المالية : تفاصيل ضوابط استثمار الشباب في البورصة المصرية15 فبراير 2021 10:06 صاستراتيجية تجارية جديدة للاتحاد الأوروبي لتحفيز انفتاح النظام الاقتصادي والمالي للأعوام المقبلة14 فبراير 2021 1:32 ممجدي طلبة : البيروقراطية وارتفاع تكاليف الإنتاج أبرز تحديات الاستثمار الصناعي14 فبراير 2021 11:49 صالبنك الدولي يحدد القطاعات الصناعية المؤهلة للانطلاق في مصر10 فبراير 2021 9:10 صوزير المالية: نسعى لتخفيض العجز الكلي للموازنة ليصل 6.3% من الناتج المحلي9 فبراير 2021 12:03 موزيرة التخطيط: زيادة الاستثمارات الـموجهة لوزارة الصحة بنسبة 100% مقارنة بعام 2019 /20209 فبراير 2021 10:52 صوزارة التخطيط والبنك المركزي يناقشان آليات تطبيق الشمول المالي في مبادرة حياة كريمة8 فبراير 2021 11:08 ص"مورجان ستانلي" ست رسائل أساسية حول توقعات الاستثمار في عام 2021

التعليقات