تقارير


كتب فاطيمة طيبى
4 يناير 2021 9:49 ص
-
شل توقع اتفاقيتين لاقتسام الإنتاج مع وزارة البترول بالبحر الأحمر وغرب المتوسط

شل توقع اتفاقيتين لاقتسام الإنتاج مع وزارة البترول بالبحر الأحمر وغرب المتوسط

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

 

 

وقعت شركة شل الهولندية مع وزارة البترول والثروة المعدنية اتفاقيتين لاقتسام الإنتاج PSC في منطقتي الامتياز البحرية والمياه العميقة في منطقة البحر الأحمر. ووفق بيان الشركة تتضمن:

ـ  الاتفاقية الأولى: اقتسام الإنتاج في القطاع الاستكشافي 3 “Block 3” بمساحة 3097 كيلومتر مربع.

ـ الاتفاقية الثانية: الحصول على حصة 30% في منطقة غرب البحر المتوسط من القطاع الاستكشافي شمال رأس كنايس البحرية في حوض هيرودوت، بالشراكة مع توتال المشغل الرئيسي للمشروع، وبنسبة 35%، وكوفبيك للاستكشافات البترولية بنسبة 25%، وشركة ثروة للبترول بنسبة 10% بمساحة 4550 كم مربع.

وقالت الشركة إن ذلك يأتي في ضوء خطة الشركة لتركيز استثماراتها الاستراتيجية في مصر في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي. خاصة وان مناطق امتياز غرب البحر المتوسط والبحر الأحمر ـ والتي تقع جنوب خليج السويس ـ تعد من المناطق الواعدة.

ويتضمن التزام الشركة مع الشركاء في المراحل الاستكشافية تطبيق تقنية المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد ودراسات أنظمة استكشاف البترول والغاز بالإضافة الى حفر أربعة ابار استكشافية.

وقال خالد قاسم رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر: "تمتلك شل خبرة كبيرة في البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز من البحر والمياه العميقة من خلال العديد من المشاريع الكبرى في جميع أنحاء العالم، ونفخر بتوقيع اتفاقياتي اقتسام الإنتاج PSC في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في منطقة البحر الأحمر وغرب البحر المتوسط.

كما تابع أن ذلك يأتي متوافقا مع استراتيجية شل للتوسع في أعمالها بمشروعات الغاز بالمناطق البحرية والمياه العميقة بمصر. كما نرحب بفرصة تعزيز تواجدنا وزيادة أنشطتنا من خلال حصولنا على امتيازات جديدة، والذي سيؤكد دعم الحكومة في رؤيتها نحو تحويل مصر الى مركز إقليمي للطاقة."

وأضاف قاسم أن شركة شل مصر تتميز بامتلاكها لبنية تحتية قوية بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة، بالإضافة إلى حصتها في محطة إدكو لإسالة الغاز الطبيعي، وخطط النمو القوية لزيادة معدل إنتاجها في المناطق البحرية من خلال برنامج استكشاف واعد.

يذكر أن شركة شل الهولندية فازت بمنطقتين بالمزايدة العالمية للبحث والتنقيب على البترول والغاز بمنطقة البحر الأحمر التابعة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، والتي تم الإعلان عنها خلال شهر ديسمبر 2019.

ونجحت شركة شل في إنجاز عدد من الانشطة المختلفة في مجال الاستكشاف والانتاج بالمياه العميقة ومن ضمنها مشروع المرحلة 9 ب بمنطقة امتياز المياه العميقة بغرب الدلتا  WDDM ، بالإضافة الى الفوز بالمنطقتين البحريتين الجديدتين بدلتا النيل المنطقتين 4 و6 والذي تم الإعلان عنهما في 2018 ضمن المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" للبحث والتنقيب على البترول والغاز بمشاركة عدد من الشركات العالمية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 9 ساعاتالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات