بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
4 فبراير 2021 7:16 م
-
8 رسائل من جيف بيزوس في خطاب تنحيه عن أمازون

8  رسائل من جيف بيزوس في خطاب تنحيه عن أمازون

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

بعد قرابة 30 عاما من تأسيسها في جراج منزله، أعلن جيف بيزوس تنحيه رسمياً عن منصبة كمدير تنفيذي لعملاق التجارة الإلكترونية ، بعد رحلة كفاح قادته لاعلى قمة جبل المليارديرات وراست امازون وسط عمالقة شركات العالم بمبيعات سنوية مليار دولار عام 2020 وما يزيد على 1.3 مليون موظف على مستوى العالم.

وأعلن بيزوس خطاب تنحيه في رسالة إلى موظفي أمازون قال فيها "بصفتي رئيسا تنفيذيا، سأظل منخرطا في مبادرات أمازون المهمة، لكن سيكون لدي أيضا الوقت والطاقة التي أحتاج إليها للتركيز على صندوق اليوم الأول، وصندوق بيزوس إيرث، وشركة استكشاف الفضاء (بلو أوريجين)، وصحيفة الواشنطن بوست، والأشياء الأخرى التي أنا شغوف بها".

 وأضاف  "لم يكن لدي من الطاقة من قبل ما أملكه اليوم، وهذا ليس له علاقة بالتقاعد. أنا متحمس للغاية للتأثير الذي أعتقد أن هذه المنظمات يمكن أن تحدثه".

 ـ 8 رسائل من جيف بيزوس في خطاب تنحيه عن أمازون

ـ أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبتكرة.  


 ـ بدأت هذه الرحلة منذ حوالي 27 عامًا كانت أمازون مجرد فكرة وليس لها اسم .  


 ـ الاختراع هو أصل نجاحنا لقد فعلنا أشياء مجنونة معًا. 


 ـ لا أعرف شركة أخرى لها سجل حافل بالاختراعات مثل أمازون .


ـ عندما كانت الأوقات جيدة كنت وديعًا، وعندما كانت الأوقات صعبة كنت قويًا وداعمًا  . 


ـ إذا كانت فكرة أحد سكان أمازون تتطلب مهارة جديدة فنحن مرنون بدرجة كافية. 


ـ لا تيأس عندما تبدو الفكرة مجنونة في البداية. 


 ـ دع الفضول يكون بوصلتك. 


ـ كيف ينفق جيف بيزوس ثروته الهائلة ؟ :

يمتلك بيزوس الملياردير الأمريكي ثروة هائلة تتجاوز 197 مليار دولار , 11.1% من أسهم شركة أمازون، ومع توسع الشركة تضاعف أرباحها قرر بيزوس استثمار نسبة من ثروته الخاصة بعيدا عن مجال التكنولوجيا من بينها صحيفة واشنطن بوست عام 2013، في صفقة بقيمة 250 مليون دولار.

إضافة إلى الاستثمار العقاري حيث يمتلك بيزوس عددا من المنازل الفاخرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة من بينها منزل على بحيرة في واشنطن بقيمة 25 مليون دولار، وعقار بمساحة 2.03 فدان في بيفرلي هيلز ، كاليفورنيا بـ25 مليون دولار، وشقق في مبنى ذا سينشري في سنترال بارك ويست بقيمة 17 مليون دولار .

 كما دشن بيزوس "صندوق اليوم الأول" للأعمال الخيرية بقيمة 2 مليار دولار والذي يهدف إلى مساعدة العائلات المشردة وأصحاب الدخل المحدود، إضافة إلى مؤسسة Bezos Family Foundation التي تجاوزت أصولها 54 مليون دولار.

هذا بخلاف سباق بيزوس نحو الفضاء المنافسة الكبيرة بين شركة Blue Origin و سبيس إكس التابعة للملياردير إيلون ماسك .  




التعليقات