دراسات


كتب فاطيمة طيبى
29 مارس 2021 3:04 م
-
توقف ملاحة قناة السويس يضغط على إمدادات الخام

توقف ملاحة قناة السويس يضغط على إمدادات الخام

 اعداد ـ فاطيمة طيبي  

 وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل. 

وقال رئيس هيئة قناة السويس في تصريح  الأحد إن 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين. وتسبب  ذلك في تعطل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى. 

وبسبب هذه الازمة المرورية تراجع النفط بأكثر من 2% اليوم 22 مارس  بعد أنباء من قناة السويس عن أن طواقم الإنقاذ تمكنت من تحريك سفينة الحاويات العملاقة التي تسد ممر التجارة العالمية الحيوي منذ قرابة أسبوع، وقال مصدر ملاحي مطلع إن سفينة الحاويات العالقة إيفر جيفن جرى تعويمها بشكل شبه كامل وستخضع للفحص قبل تحريكها.

ولا تزال المئات من سفن الحاويات الأخرى وسفن البضائع والناقلات المحملة بالنفط مكدسة على طرفي الاتجاهين في القناة، لكن الأنباء عن تحريك السفينة دفعت أسعار النفط للتراجع على الفور . كما شهدت أسعار النفط تقلبا كبيرا في الأيام القليلة الماضية، إذ حاول المتعاملون والمستثمرون الموازنة بين تأثير إغلاق نقطة عبور رئيسية للتجارة والتأثير الأوسع نطاقا لإجراءات الإغلاق الرامية لاحتواء الإصابات بفيروس كورونا.

وقال جيفري هالي كبير محللي الأسواق في أواندا إن التقلب في السوق سيتواصل. وقال: "نظرا للتقلب في الأسبوع الثالث من مارس ، يبدو أن برنت سيتحرك صوب أدنى نقطة من نطاقه الذي يتراوح بين 60 و65 دولارا للبرميل و أن الخام الأمريكي  سيتراجع على الأرجح إلى أدنى نقطة من نطاقه الأسبوعي الذي يتراوح بين 57.5 و62.5 دولار للبرميل". 

ـ أسعار النفط تعود للارتفاع :

كما ارتفعت أسعار النفط في السادس والعشرين من شهر مارس 2021 ، نحو 2 %، لتنتعش بفعل مخاوف من أن تعويم ناقلة الحاويات العملاقة الجانحة في قناة السويس قد يستغرق أسابيع، ما قد يفرض ضغوطا على إمدادات الخام والمنتجات المكررة.

  ومن خلال قناة السويس  من أصل 39.2 مليون برميل يوميا من إجمالي النفط الخام المستورد بحرا في 2020 استخدم منه  1.74 مليون برميل يوميا  في المجرى الملاحي ، بحسب "كبلر" لتتبع حركة الناقلات. وقالت "كبلر" إنه إضافة إلى ذلك، فإن أقل قليلا من 9 % أو 1.54 مليون برميل يوميا من واردات المنتجات المكررة العالمية مرت في القناة. و يسبب توقف قناة السويس اضطرابا نجم عنه ارتفاع تكاليف الشحن لناقلات المنتجات البترولية إلى الضعفين تقريبا هذا الأسبوع، وتحويل عدة سفن مسارها بعيدا عن المجرى المائي. إذ تظل سفينة حاويات عملاقة عالقة بين ضفتيه.

وتلقت أسواق النفط دفعة أيضا من توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك  وحلفاءها سيبقون على إنتاجهم منخفضا. ويتوقع محللون تأثيرا أكبر في الناقلات الأصغر والمنتجات البترولية، مثل صادرات النفتا وزيت الوقود من أوروبا إلى آسيا، إذا ظلت القناة متوقفة لأسابيع.

وقالت سري بارافيكاراسو المديرة المعنية بالنفط في آسيا لدى "إف.جي.إي" ان "نحو 20 %، من النفتا الآسيوية تورد من البحر المتوسط أو البحر الأسود عبر قناة السويس" مضيفة أن إعادة توجيه مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح قد يضيف نحو أسبوعين إلى زمن الرحلة وأكثر من 800 ألف طن من استهلاك الوقود للناقلات من فئة سويسماكس. والوقود أكبر مصدر تكلفة منفرد للسفينة، ويشكل ما يصل إلى 60 %  ، من تكاليف التشغيل.

وعلى النقيض، يفاقم التوقف الوضع السيئ لسوق زيت الغاز، أو الديزل، الآسيوية، التي يعتريها الضعف بالفعل، نظرا لأن آسيا تصدر الوقود إلى أسواق في الغرب، مثل أوروبا، والذي يتدفق ما يزيد على 60 %، منه عبر القناة المكتظة في 2020 بحسب "إف.جي.إي". وتظهر بيانات ملاحية من رفينيتيف أن أكثر من 30 ناقلة نفط تنتظر في شمال وجنوب القناة للمرور عبرها منذ الثالث والعشرين من مارس. وقالت "بريمار إيه.سي.إم شيببروكينج" للوساطة في الشحن البحري "أسعار  الشحن  للناقلات من فئتي أفراماكس وسويسماكس في البحر المتوسط تحركت أولا .. أيضا، إذ بدأت السوق تضع في الحسبان توافر عدد أقل من السفن في المنطقة".

وقالت "بريمار إيه.سي.إم إن" أربع ناقلات على الأقل من فئة  لونج ـ  رينج 2  ربما كانت تتجه صوب السويس من حوض الأطلسي تقيم على الأرجح الآن مسارا حول رأس الرجاء الصالح، وبإمكان الناقلة من تلك الفئة حمل نحو 75 ألف طن من النفط. وأضافت أن ارتفاع الطلب على خام حوض الأطلسي داخل أوروبا سيزيد أيضا من استخدام تلك الناقلات الأصغر حجما ويدعم أسعار الشحن. وزادت تكلفة شحن المنتجات الأقل تلويثا للبيئة، مثل البنزين والديزل، من ميناء توابس الروسي على البحر الأسود إلى جنوب فرنسا من 1.49 دولار للبرميل في 22 في مارس  إلى 2.58 دولار للبرميل في 25   مارس ، بزيادة 73 %، بحسب رفينيتيف.

وقال أنوب جاياراج سمسار شحن ناقلات لدى فيرنليس سنغافورة إن مؤشرا قياسيا للشحن البحري للسفن من فئة (لونج- رينج 2) من الشرق الأوسط إلى اليابان، المعروف باسم تي.سي 1، ارتفع إلى 137.5 نقطة (ورلد سكيل) في وقت مبكر من الجمعة السادس والعشرين، مقارنة بـ100 نقطة (ورلد سكيل) الأسبوع الثاني من مارس .

وعلى نحو مماثل، سجل مؤشر لتكاليف الشحن للسفن من فئة (لونج- رينج 1) على المسار نفسه، المعروف باسم "تي.سي 5"، 130 نقطة (ورلد سكيل)، ارتفاعا من 125 في نهاية الأسبوع الثالث . وورلد سكيل هي أداة للقطاع تستخدم لحساب تكاليف الشحن.

ـ  محللون : موسم يتسم بانخفاض الطلب:

وقال محللون إن تأثير تأخيرات الشحن البحري على أسواق الطاقة سيخفف منه موسم يتسم بانخفاض الطلب على النفط الخام والغاز الطبيعي المسال. وقالت شركة كبلر لمعلومات البيانات "الطبيعية الموسمية لهذه التدفقات تعني أنه من المستبعد أن نشهد فرض ضغوط على شركات شحن الغاز الطبيعي المسال، التي تنقل شحنات إلى الشرق، إذ إن مسارات رأس الرجاء الصالح الأصول والأقل تكلفة تحظى بتفضيلها".

وقال سمسار شحن بحري يعمل من سنغافورة إن عدة ناقلات غاز مسال حولت مسارها، مضيفا أن المعنويات تجاه أسعار الشحن لناقلات الغاز المسال أكثر إيجابية بعد الحادث. وأضاف أن بعض المشترين الأوروبيين، الذين يترقبون تأخيرات في إمدادات الغاز المسال من قطر ربما يدرسون خيارات أخرى مثل الشراء في السوق الفورية. لكن محللين يقولون إنه في ظل أن الطلب على الغاز المسال في موسم يتسم بالانخفاض، فإن التأثير ربما يكون ضئيلا.

وقال كارلوس توريس دياز رئيس أسواق الغاز والكهرباء لدى ريستاد إنرجي ، إنه إذا استمر التوقف في قناة السويس لأسبوعين، قد يتأجل تسليم نحو مليون طن من الغاز المسال إلى أوروبا. وأضاف أن هذا الرقم قد يتضاعف إلى ما يزيد على مليوني طن من الشحنات المؤجلة التسليم في ظل أسوأ تصور إذا ظلت القناة متوقفة لأربعة أسابيع.

في غضون ذلك، قال متعاملون في النفط إنهم يتبنون نهج الانتظار والترقب لمعرفة ما إذا كان ارتفاع المد المنتظر اليوم سيساعد على حل المسألة. وقال متعامل مع شركة غربية "لدينا بعض الشحنات العالقة، الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح سيكون أسوأ".

  


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة31 مارس 2024 12:14 ملتنفيذ 586 مشروعا تنمويا ..82.7 مليار جنيه استثمارات عامة لمحافظة الجيزة بخطة 23/202425 مارس 2024 12:37 م10.4 مليار دولار لصادرات كوريا الغذائية خلال 202323 مارس 2024 11:55 صاستبعاد تخفيض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأمريكي قبل يونيو19 مارس 2024 12:04 مالمركزي: معدل كفاية رأسمال أكبر 5 بنوك يرتفع إلى 18% بنهاية 2023

التعليقات