تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
16 يونيو 2021 2:51 م
-
وزيرة التخطيط: الصادرات المصرية إلى السوق السعودي بلغت 2.6 مليار دولار خلال 2020

وزيرة التخطيط: الصادرات المصرية إلى السوق السعودي بلغت 2.6 مليار دولار خلال 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، إن الصادرات المصرية إلى السوق السعودي حققت نموا كبيرا خلال 2020، حيث بلغت قيمتها 2.6 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار عام 2019 وبنسبة ارتفاع قدرها 13% وذلك وفقا لبيانات مجلس الأعمال المصري السعودي.

وأشارت خلال اجتماع مع الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة السعودي، في الخامس عشر من شهر يونيو 2021، إلى حجم التبادل التجاري في السلع غير البترولية بين مصر والسعودية، والذي يتجاوز 4.4 مليار دولار في 2020، إلى جانب ما تحتله المملكة من موقع الصدارة على الدول العربية المستثمرة في مصر.

 

وحضر اللقاء نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وبندر بن محمد العامري رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال المصري السعودي وعبد الحميد أبو موسى رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي وأعضاء المجلس والمستثمرين من الجانبين وأعضاء مجلس إدارة الصندوق.

واستعرضت السعيد فرص ومجالات تنمية العلاقات وتعزيز الشراكات التنموية في إطار شراكات فعالة مع شركات القطاع الخاص الرائدة في البلدين وآليات تحويل العقبات إلى فرص استثمارية في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية.

وأشارت إلى توافر مقومات نمو هذه العلاقات، بداية من الدعم والزخم السياسي والأطر المؤسسية الداعمة، متمثلة في:

ـ  اللجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركةز

ـ ومجلس الأعمال المصري السعودي.

ـ إلى جانب مجموعة من الشراكات الاستثمارية الناجحة ووجود نخبة من مجتمع الأعمال السعودي ونظرائهم من رجال الأعمال المصريين البارزين.

وأكدت السعيد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وأهمية استمرار مسيرة التعاون المشترك، وذلك في إطار خصوصية وتنامي علاقات التعاون المثمر بين البلدين على كل الأصعدة في ظل ما تشهده هذه العلاقات من اهتمام ورعاية من القيادة الرشيدة في البلدين الشقيقين.

وقالت وزيرة التخطيط إن مصر حريصة على تنمية العلاقات وتشجيع الشراكات التنموية في إطار شراكات فعالة مع شركات القطاع الخاص الرائدة في البلدين.

وأضافت أن الإطار التشريعي الداعم للشراكة بين القطاعين القطاع العام والخاص حظى باهتمام الدولة، حيث تم في الأعوام الأخيرة إصدار حزمة من القوانين والتشريعات والإصلاحات المؤسسية تهدف إلى تبسيط إجراءات إقامة المشروعات، وتشجيع القطاع الخاص والاستثمار المحلي والأجنبي، في اطار البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، كما تجلى ذلك أيضا من خلال حرص الحكومة على تفعيل الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها هذه الحزمة من القوانين والتشريعات عبر تأهيل مختلف الجهات المعنية لتطبيق هذه القوانين.

وأشارت السعيد إلى أنه تم خلال الأعوام الأخيرة تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى لتهيئة البنية الأساسية، إلى جانب إنشاء صندوق مصر السيادي كأحد الاليات لحشد التمويل المشترك لجهود التنمية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، مستعرضة مجالات عمل الصندوق وأهم المشروعات التي بدأ العمل بها والشراكات التي عقدها منذ تأسيسه في 2018 وحتى الان، ومجالات عمل الصناديق الفرعية.

وخلال اللقاء أشادت السعيد بمجلس الأعمال المصري السعودي الذي أصبح منذ تأسيسه في 1989، منبرا متميزا يضم مجتمعي الأعمال بالبلدين لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات وخاصة المجالات التجارية والاستثمارية، مؤكدة أهمية دور المجلس في تعريف ممثلي الدولتين بمناخ وفرص الاستثمار المباشر وغير المباشر، والتواصل مع الجهات المسئولة بالدولتين بهدف تحسين مناخ التعاون وتذليل العقبات التي تصادف أيا منهما، والتشجيع على زيادة الصادرات من خلال التواصل وتبادل المعلومات عن احتياجات السلع والخدمات، ونشر المعلومات عن الفرص الاستثمارية والتجارية والتصديرية المتوافرة.

كما أشادت وزيرة التخطيط بنتائج الاجتماع المشترك لمجلس الأعمال المصري السعودي بجانبيه في القاهرة، وعلى رأسها الاتفاق على ضرورة تعظيم المشاركة السعودية في المشروعات المصرية الكبرى ودخول الأسواق الأفريقية ومناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر، وإقامة مشاريع مشتركة في أفريقيا وخاصة المقاولات والبنية التحتية والزراعة والتصنيع المشترك والنقل اللوجستي وتعظيم الاستفادة المشتركة من اتفاقيات التجارة الحرة الإفريقية والأوروبية.

من جانبه استعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي خلال اللقاء، أهم المشروعات والفرص الاستثمارية التي بدأ الصندوق السيادي في تحقيقها.

كما استعرض الجانب السعودي أهم المجالات التي ترغب الشركات السعودية في الاستثمار فيها، ومشروع ريادة الشركات الوطنية في السعودية وأهم ما تحقق في هذا المشروع.

في نهاية اللقاء أهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية درع الوزراة إلى الوفد السعودي تقديرا لهم.

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات