بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
14 سبتمبر 2021 11:43 ص
-
تعديلات مقترحة على قواعد القيد والشطب تقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لدراستها

تعديلات مقترحة على قواعد القيد والشطب تقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لدراستها

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

 تقدم الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بتعديلات مقترحة على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لدراستها وإعمال شئونها وفقا لأحكام قانون سوق راس المال.

وأوضحت البورصة في بيان، أن ذلك جاء بعد العرض على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال لقاءه مع عدد  من رواد الأعمال الذين نجحوا في تحويل أفكارهم إلى واقع، على رأسهم شركة سويفل للنقل التشاركي باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية.


وقال الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن التعديلات المقترحة تأتي استجابة للمتغيرات السريعة في نماذج أعمال الشركات الناشئة والتي تختلف عن الشركات التقليدية.

وأكد أنه في حال موافقة الهيئة عليها من الممكن أن تفتح آفاق جديدة للشركات الناشئة التي تتمتع بفرص نمو قوية للتوسع من خلال سوق المال وزيادة حجم أعمالها ومساهمة أكبر في نمو الاقتصاد المصري، ليوضح أن قيد وتداول الشركات الناشئة في البورصة يعزز من فرص اجتذاب استثمارات أجنبية وينوع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

ووفقا للبيان، تضمنت التعديلات المقترحة:

ـ  استحداث مادة جديدة 8 مكرر والتي تنظم عملية قيد أسهم الشركات المصرية ذات غرض الاستحواذ، وذلك تماشيا مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.

ـ تجيز المادة المستحدثة قيد أسهم الشركات المصرية التي يكون غرضها الوحيد هو الاستحواذ، على أن ينص نظامها الأساسي على أن حصيلة زيادات رؤوس الاموال تستثمر في أوعيه ادخارية ذات عائد ثابت ومجنبة لدى متلقي الاكتتابات لحين الاستحواذ،

 ـ فى حال عدم القيام بعمليات استحواذ خلال سنتين من تاريخ القيد سوف يتم رد الأموال للمستثمرين بالعائد المحقق لها ويتم شطبها وفقاً للبند (9) من هذه المادة، على أن تكون الشركة متعاقدة مع أحد مديري الاستثمار المرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية العاملين بمجال الاستثمار المباشر أو رأس مال المخاطر.

  ـ  إدخال بعض التعديلات على المادة 44 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، لتسهيل عمليات استحواذ الشركات المقيدة على شركات غير مقيدة بشرطة التزام الشركات محل الاستحواذ بمعايير الحوكمة كاملة وتحقيقها معدل نمو مركب بموجب للإيرادات، بما يفتح المجال لرفع رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة من خلال استحواذها على كيانات كبيرة بما يأتي بالنفع على سوق المال المصري والاقتصاد ككل.


ـ للاشارة :

يشغل محمد فريد منصب رئيس البورصة المصرية منذ أغسطس 2017 ويستمر  في منصبه حتى حتى  2025 بعد  أن أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بتجديد تعيينه في 2021.

ـ حصل في يونيو 1999 على بكالوريوس العلوم في التجارة الخارجية والاقتصاد من كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان.

ـ  حصل على ماجستير إدارة الأعمال ثم تبعه في أبريل 2002 تخصص بنوك وتمويل (MBA Finance & Banking) من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ـ حصل في سبتمبر 2003 على ماجستير العلوم في الاقتصاد تخصص تحليل المشروعات والاستثمار والتمويل من جامعة يورك بالمملكة المتحدة.

ـ  حصل سبتمبر 2008 على ماجستير العلوم الكمية المتعلقة بالتمويل من كلية كاس لإدارة الأعمال بالمملكة المتحدة.

ـ حصل مايو 2020 على دكتوراه في مجال اقتصاديات التمويل من جامعة كاردييف بالمملكة المتحدة.

ـ    سبتمبر 1999 ـ سبتمبر 2002 عمل  خبيرا اقتصاديا بالمكتب الفني لوزير بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ـ   نائب رئيس البورصة المصرية   أكتوبر 2010 ـ  أكتوبر 2011.

ـ يوليو 2013 ـ يوليو 2016  مستشار لشؤون التأجير التمويلي ورأس المال المخاطر بالبنك الدولي في مصر.

ـ منذ أغسطس 2017 حتى 2021  يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة البورصة المصرية.

ـ رئيس مجلس الإدارة شركة مصر لنشر المعلومات (EGID).

ـ  رئيس اتحاد البورصات العربية (AFE).

ـ   رئيس لجنة الأسواق الناشئة باتحاد البورصات العالمية (WEF).

ـ  رئيس لجان العمل لاتحاد البورصات اليورو آسيوية (FEAS).

ـ  رئيس لجنة عمل الاستدامة لاتحاد البورصات الافريقية (ASEA).

 

 


أخبار مرتبطة
 
5 سبتمبر 2022 2:39 ممحمد الدماطي : الشحنات المستوردة مسكنات فقط ولن تحل الأزمة13 أغسطس 2022 1:37 متيدروس .. من طفل حرب إلى مدير منظمة الصحة العالمية10 أغسطس 2022 1:13 مكينيا واحدة من أكثر الاقتصادات حيوية في شرق إفريقيا7 يونيو 2022 3:12 مالمهندس ساندر بيتشاري الشاب الهندي الذي تربع على عرش جوجل27 أبريل 2022 12:58 ممدار تطلق مشروع سياحي بالساحل الشمالي باستثمارات 20 مليار جنيه19 أبريل 2022 12:44 مجمال نجم: المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكثر عرضة للمخاطر في أوقات الأزمات16 مارس 2022 2:47 محكاية المصري محمد الفايد.. كيف تحول العامل البسيط بالميناء إلى ملياردير13 مارس 2022 3:19 منائب وزيرة التخطيط: توقعات المؤسسات الدولية أن أفريقيا جنوب الصحراء بإمكانياتها ستصبح اقتصادا واعدا28 فبراير 2022 1:34 ممحمد العريان: الأسواق العالمية بمرمى نيران الحرب الأوكرانية ولا يمكنها الهروب من تبعاتها14 فبراير 2022 1:53 مهيثم عبد العظيم تطوير بيئات عقارية جميلة تجمع بين التفكير الاستثنائي والتصميم الأنيق

التعليقات