تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
17 أكتوبر 2021 11:58 ص
-
جوتيريش.. يوم الأغذية العالمي دعوة لتحقيق الأمن الغذائي وأزمة الجوع في تزايد نتيجة الوباء

جوتيريش.. يوم الأغذية العالمي دعوة لتحقيق الأمن الغذائي وأزمة الجوع في تزايد نتيجة الوباء

اعداد ـ فاطيمة طيبي

شهدت منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة "فاو"، بمناسبة يوم الأغذية العالمي الذي يوافق السادس عشر من اكتوبر من كل سنة القاء شو دونيو المدير العام للمنظمة كلمة بهذه المناسبة  التي قال فيها ان إن الجوع أثر في 811 مليون شخص في العالم في العام 2020 ، على الرغم من أن العالم ينتج أغذية تكفي الجميع، لهذا وجب اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد الجوع وأزمة المناخ.

ـ تغيرالمناخ والجوع والفقر:

 حذر شو؛ من أن المخاطر أكبر ما تكون بالنسبة للشباب، مؤكدا أنه في الأعوام المقبلة، يجب التخفيف من آثار تغير المناخ لمحاربة الجوع والفقر.

وللقيام بذلك، شدد على ضرورة أن يصبح إنتاج الغذاء العالمي أكثر كفاءة واستدامة، إذ يمكن للمستهلكين أيضا المساهمة بسلوكهم.  من جانبه، قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة بالفيديو ، إن يوم الأغذية العالمي دعوة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي  وان وباء فيروس كورونا تسبب في تفاقم الوضع الغذائي العالمي، ما يعني أن ثلاثة مليارات شخص لا يستطيعون تحمل تكلفة الغذاء الصحي. وحذر برنامج الأغذية العالمي من ازدياد أزمة الجوع على نحو غير مسبوق نتيجة الأزمة المناخية، داعيا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمساعدة المجتمعات على التكيف مع الصدمات والضغوط المناخية.

وأفاد ديفيد بيزلي؛ المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، في بيان، "بأن مساحات شاسعة من العالم، من مدغشقر إلى هندوراس إلى بنجلادش، تعاني أزمة مناخية أصبحت الآن حقيقة يومية يعيشها الملايين". وحذر من أن المجتمعات الضعيفة والمحتاجة، التي تعتمد أغلبيتها على الزراعة وصيد السمك والثروة الحيوانية ـ التي تسهم بأقل قدر في أزمة المناخ - تتحمل وطأة تداعيات هذا الأمر بإمكانات محدودة للتخفيف من حدة الصدمة.

ـ حشد الجهود لمواجهة التحديات:

قال ، ديفيد بيزلي؛ المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، أن النزاعات تعوق وصول الجهود الإنسانية إلى المجتمعات المحلية، مؤكدا حشد الجهود لمواجهة هذه التحديات، وأشار إلى أن البرنامج يدعم المجتمعات المتضررة من الأمطار الموسمية الغزيرة والفيضانات من خلال تقديم المساعدات النقدية قبل وقوع الكوارث حتى يتمكن السكان من شراء الأغذية والدواء وحماية الأصول الحيوية ونقل الماشية والأسر إلى أماكن آمنة. كما ان   النزاع يتسبب في إغراق الملايين في الجوع اليوم، مع وجود حاجة ملحة إلى الاستثمار في أنظمة الإنذار المبكر والتكيف مع المناخ وبرامج بناء القدرة على الصمود لتجنب هذه الكارثة الإنسانية.

تتناثر هياكل عظمية لأغنام نافقة فوق أرض قحطاء تلهبها أشعة الشمس الحارقة في شمال كينيا، فيما يمر بجانبها رعاة عطشى بخطى متثاقلة في مسيرة تستغرق يوما للوصول إلى أقرب مصدر للمياه. وهذا هو الموسم الثاني على التوالي، الذي تغيب فيه الأمطار عن سماء شمال كينيا، وهي منطقة شبه قاحلة من البلاد، على عكس الجنوب الأكثر خصوبة واخضرارا.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 465 ألف طفل دون سن الخامسة وما يربو على 93 ألف امرأة حبلى ومرضعة يعانون سوء التغذية في المنطقة الشمالية بكينيا. وتشهد أسعار المواد الغذائية زيادة مطردة، وتظهر بيانات الهيئة الوطنية لإدارة الجفاف في مقاطعة مارسابيت أنها أعلى من المتوسط بـ 16 %   ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن قلة المطر تعني أن 2.4 مليون شخص في المنطقة سيواجهون الصعاب لتأمين ما يكفيهم من الطعام بحلول نوفمبر 2021 .

وقال موريس أونيانجو، المدير الإقليمي لإدارة مخاطر الكوارث في منظمة بلان إنترناشونال الخيرية: "كان يمكن التنبؤ بموجات الجفاف الماضية إلى حد كبير". وأضاف: "كانت لدينا دورات أطول تمتد من خمسة إلى عشرة أعوام وهذا يعني أن المراعي والمسطحات المائية تتجدد بسرعة كبيرة..

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات