أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
8 نوفمبر 2021 11:26 ص
-
معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا 2021 : خبراء 50% من اقتصاد العالم سيصبح رقميا بحلول 2030

معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا  2021 : خبراء 50% من اقتصاد العالم سيصبح رقميا بحلول 2030

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

أكد المشاركون في جلسة "كيف تغير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات شكل الحياة"، معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2021، أن 50% من اقتصاد العالم سيصبح رقميا بحلول عام 2030.

ـ رقمنة الاقتصاد في عام 2030:

 قال محمد أمين، النائب الأول لرئيس شركة Dell Technologies، إن التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا في تغيير الحياة، وأنه في شهر مارس قررت الشركة نقل 120 ألف موظف للعمل من المنزل، ولولا قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لم يكن يتمكن من هذا الإجراء.

وأشار أمين، خلال فعاليات المعرض، إلى أنه في عام 2030 سيكون 50% من الاقتصاد رقميا مع تغيير كامل في حياتنا، لم يكن ليحدث دون تطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما أن العالم كله متجه نحو التكنولوجيا.

وحول  سؤال فيما إذا كان المجتمع يعمل بالسرعة الكافية في عمليات التطوير والتحويل الرقمي..؟  ردا على ذلك...

ـ  قال أيمن الجوهري، مدير عام مصر وشمال إفريقيا والمشرق العربي في شركة سيسكو: "بالفعل نستطيع أن نصل إلى بنية تكنولوجية قوية تواكب التطورات الراهنة، وأن التغيرات التي حدثت في أخر عامين واضحة بشكل كبير لأن الدنيا اختلفت بشكل إيجابي نحو استخدامات التكنولوجيا والتطبيقات وأنظمة الأمن والبنية التحتية تشهد تطورا باستمرار". وأضاف الجوهري إن منطقتنا مؤهلة لهذه التطورات لكن الإنترنت إحدى الأمور الضرورية في جميع الخدمات مثل المياه والمرافق والخدمات والقطاعات المختلفة  لأن الدنيا تتطور بطريقة سريعة وأفضل .

ـ من جانبها، قالت هدى منصور، رئيس التحول الرقمي الذكي في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا  SAP، إن التحول الرقمي والميكنة للعمليات في كل القطاعات تغيير في الفكر قبل ما يكون تطور تكنولوجي.

وأشارت إلى أن منطقة الشرق الأوسط محظوظة بوجود معرض "كايرو آي سي تي"، الذي وصفته بأحد أهم الأحداث في المنطقة بالكامل لتوضيح التطورات التكنولوجية، التي تحدث وأهمها التحول الرقمي، الذي هو منظومة متكاملة أهمها الفكر ثم بعد ذلك الأدوات التكنولوجية.فاستخدام التكنولوجيا يعتمد في كل مكان على وجود القوانين المنظمة ومقدمي الخدمات.

ـ بدروها، قالت ميرنا عارف، مديرة مايكروسوفت مصر، إن التحول الرقمي ترتكزعليه أي تغيرات في أي قطاع ولا يختلف أحد على هذا الدور، الذي لعبته التكنولوجيا في الاستمرار بجميع نواحي الحياة كالأعمال والتعليم وغيرها خلال فترة جائحة كورونا.

كما نعيش حاليا مرحلة ما بعد كورونا اذ ستلعب التكنولوجيا دورا كبيرا في هذا التحول في إعادة ابتكار جميع القطاعات مع ابتكار أساليب عمل مختلفة في القطاعات كافة مثل التعليم ،الصحة ،الصناعة والخدمات، مضيفة أن مايكروسوفت تصنع الثقة اولا  لتأتي بعدها التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وغيرها.

ـ من جهته، أكد أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنية، أن التكنولوجيا وسيلة لحياة أفضل في كل تعاملات الحياة كالتعليم والصحة وغيرها على مستوى قطاع الأعمال.

كما أن الحكومة تتحرك بكفاءة وبصورة جادة وهو ما انعكس على أعمال الشركات وبالفعل تم البدء بمشروعات كبيرة كما أن الشركات تتعاون مع بعضها لتطبيق هذا التحول في القطاعات المختلفة داخل الجمهورية.

وضرب مكي مثالا بوزارة قطاع الأعمال، والتي تحولت أعمالها كافة بشكل رقمي ويوجد تحديات في هذا الصدد أهمها مقاومة التغيير بصفة عامة إلى 3 أسباب، إما أن الشخص الذي يتحول رقميا لا يعرف أو إنه "مكسل"أو أن هناك تضارب مصلحة في هذا الصدد.

وما يحدث حاليا نقلة كبيرة؛ حيث يقوم الوزير شخصيا بتفعيل استخدام هذه التكنولوجيا بنفسه في متابعة كل أعمال وزارة قطاع الأعمال.

ـ وبالنيابة عن فينسينت صن، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، قال "كولين هو"، رئيس حلول الحوسبة السحابية بمجموعة أعمال المؤسسات هواوي شمال إفريقيا، إن استخدام التكنولوجية في مجالات الطاقة والتعدين ساعدهم في إدارة العمل في هذه البيئات الصعبة.

كما أن هناك كثير من الأفراد الذين يعملون عن بعد في عقد الاجتماعات والمناقشات وحل المشكلات، التي تظهر وكل ذلك عن طريق الـ ICT وهناك أيضا بعض العمالة الذين يعملون في ظروف جوية مرتفعة استطاع نشر تكنولوجيا الجيل الخامس لمساعدتهم على استخدام الاتصالات في أماكن صعبة.

ـ دورالتكنولوجيا في مبادرة "حياة كريمة" :

حول التكنولوجيا في مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأهمية التطبيقات الحديثة في الوصول إلى هدف هذه المبادرة، قال خالد هاشم، رئيس شمال إفريقيا في شركة "هانيويلردا" توجد التكنولوجيا في كل قطاعات البترول والصناعة ولكن أهم  ما بالقطاع حياة الإنسان وقريبا سيتم افتتاح أول مدينة مصرية متكاملة بهذه التقنيات والتي تعتبر أول مدينة في العالم وذلك  بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وأشار إلى أهمية التكنولوجيا في مبادرة حياة كريمة، وبخاصة في المرافق مثل الكهرباء ،المياه والغاز، التي لا يمكن التحكم في الاستهلاك إلا من خلال التكنولوجيا، وأن هناك خطة طموحة للتطبيق في كل المدن الجديدة حاليا وأيضا المدن القائمة من خلال تطبيقات التكنولوجيا.

ـ دور التكنولوجيا في الخدمات:

من جهته، قال توماسو رودريجيز، الرئيس التنفيذي لشركة طلبات، إنها تعتمد على التكنولوجيا في تقديم وتوصيل الخدمات مثل منتجات البقالة والمأكولات وطلبات المنزل، يعتبر مثل هذا  المجال من  العمل حديثا اذ يوفر آلاف فرص العمل.

وأشار رودريجيز إلى أن طلبات توفر خدمة عدم الكشف عن أرقام الهواتف للسائق، غير أن هناك وسائل عديدة للمدفوعات الرقمية بها تطبيقات كثيرة للدفع  والتي تقلل من الاقتصاد الأسود والتعاملات المزيفة لنجد على سبيل المثال  دخول السينما تسمح للزبون باختيار الفيلم المناسب و المأكولات لليوم الذي حجز فيه .. كله يتم عن طريق وسائل التكنولوجيا الحديثة.

ـ  انتشارمنصات الحوسبة السحابية:

من جهته، أكد وائل عبدوش، مدير عام آي بي إم مصر، إن منصات الحوسبة السحابية لم تعد مجهولة أو تدفع المستخدمين للخوف، وحاليا يتم استخدام أكثر من منصة سحابية في نفس الوقت لتخزين البيانات والتطبيقات واستخدامها بصورة سهلة في أي مكان من العالم.

وقال عبدوش إن هذه التكنولوجيا في السابق كانت مجرد حلم، وبعد هذه السنوات أصبح الحلم حقيقة واضحة، مشيرا إلى دراسة أحد المعاهد المتخصصة في الأبحاث على أكثر من 7 آلاف من المديرين التنفيذيين كشفت عن أن 2% يفضلون استخدام منصة سحابية واحدة بينما يفضل 98% الاعتماد على أكثر من منصة لفاعلية هذه التكنولوجيا.

وحول سؤال في ختام الجلسة، عن حرية الرأي التي أتاحتها "السوشيال ميديا" والتغيرات الاجتماعية التي حدثت بسبب التكنولوجيا هل ممكن إيقاف سلبياتها.؟ ، رد عبدوش قائلا: "السلبيات موجودة في أي مجتمع والحل في التشريعات الخاصة بمواجهة سوء استخدام التكنولوجيا" .

ـ مؤتمر "بافيكس" لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية، الذي ينعقد دورته الثامنة على هامش الفعاليات معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا: 

أكد إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة إي فينانس، أهمية طرح أسهم الشركة في البورصة المصرية، والذي يساهم في نمو حجم أعمالها وارتفاع قيمتها السوقية.


وشدد سرحان على اتخاذ خطوات جادة في تطوير الأداء العام لزيادة درجة جاذبية سهم الشركة للمستثمرين الحاليين والقادمين، وسعي الشركة لضخ استثمارات جديدة في عدد من المجالات منها البنية التحتية والسياحة والنقل وغيرها من القطاعات الاقتصادية، التي تحتاج لدعم تكنولوجي في إطار دور "إي فينانس"، لتعزيز استراتيجية مصر للتحول الرقمي.

وأشار سرحان إلى أن الشركة أطلقت شركتين تابعتين،  هما: "إي تاكس" و"إي هيلث"؛ للمشاركة في دعم توطين التكنولوجيا بمجالات الصحة والمالية ليصل عدد الشركات التابعة لنحو 5 شركات، الأمر الذي يساعد على القيمة التسويقية للشركة خلال الفترة المقبلة.

ـ إستعراض مستجدات تقنيات القطاع المصرفي:

ومن جانبه، قال أسامة كمال، رئيس شركة تريد فيرز إنترناشيونال، المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا " Cairo ICT" ،مؤتمر "بافيكس" لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية، الذي ينعقد دورته الثامنة على هامش الفعاليات، منصة مهمة لاستعراض مستجدات تقنيات القطاع المصرفي.

وأكد أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة شركة بنية، لحلول تكنولوجيا المعلومات ..

ـ أن "Cairo ICT" أداة دعم هائلة لقطاع تكنولوجيا المعلومات لما يتيحه من فرص هامة لبحث ونقاش والتفاعل لكل جديد في مجال التكنولوجيا.

ـ المعرض مر برحلة تحديات مختلفة، وآخرها جائحة كورونا، الا انه نجح في مواجهتها وتجاوزها بنجاح.

ـ "بنية" تنظم عددا من الأنشطة والفعاليات خلال المعرض وتشمل الإعلان عن مجموعة من الاتفاقيات بجانب إطلاق شركتين لخدمات السحابة وأخرى للاستثمار وتمويل الأفكار الناشئة.

ـ شركة فيزا تستهدف توسيع عملياتها في مصر:

من جانبها، قالت ليلى سرحان، المدير الإقليمي لشركة فيزا ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال الشركة في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان، إنها تستهدف ضخ استثمارات جديدة لتوسيع عملياتها في مصر.

وأشارت إلى أن صناعة المدفوعات الإلكترونية تشهد نموا متزايدا في مصر لما تمثله من سوق واعدة لذلك القطاع الهام. كما أكدت أن 90% من الشركات التكنولوجيا المالية تمثله فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته، قال كولين هو، رئيس أعمال الحوسبة السحابية بشركة هواوي شمال إفريقيا، إنها تقدم منتجات مبتكرة لتعزيز تكنولوجيا البنية التحتية والمنتجات والتطبيقات لضمان سرعة اتصال لمساعدة الشركات على تعزيز اعتمادها على السحابة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الحديثة .

كما أن الصين شهدت طفرة نوعية بمجال السحابة وتحويل البيانات الرقمية وهو ما تدعمه الشركة عبر تقنياتها المبتكرة.

لنجد أن منتجات الحوسبة السحابية الطرفية ساهمت في نشر محطات بسرعة أكبر تصل إلى 10 أضعاف، وأن كورونا سرعت من وتيرة رقمنة الأعمال خاصة بقطاعات المدن الذكية والصحة والتعليم والتجارة.

من جانبه، أشار وائل عبدوش، مدير عام شركة "IBM" مصر، إلى أنها تستعرض خلال دورة العام الحالي أحدث ما لديها من تكنولوجيا التحول الرقمي، والتي تدعم بها مشروعات الدولة المصرية في القطاعات المختلفة، حيث تتمثل أبرز تلك التقنيات في خدمات السحابة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والابتكار. وأكد أن الشركة تتطلع لدعم عملائها في رحلة التحول الرقمي كما نستهدف عقد شراكات جديدة .

 

 



التعليقات