تقارير


كتب فاطيمة طيبى
15 نوفمبر 2021 11:40 ص
-
رئيس وكالة الطاقة الدولية : ارتفاع الأسعار مرتبط بتراجع حجم الغاز المتدفق إلى أوروبا

رئيس وكالة الطاقة الدولية : ارتفاع الأسعار مرتبط بتراجع حجم الغاز المتدفق إلى أوروبا

اعداد ـ فالطيمة طيبي

أسعار الغاز ستظل مرتفعة إذا شهدت أوروبا شتاء باردا، دون زيادة في حجم الواردات إليها .  هذا ما قاله فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية خلال فعالية في إسطنبول في الثاني عشر من شهر نوفمبر الحالي . مضيفا انه إذا لم نشهد شتاء قارسا في أوروبا، وزادت روسيا من الصادرات، فسنشهد انخفاضا نسبيا في الأسعار. لكن من المحتمل أن تظل الأسعار مرتفعة إذا لم يزدد حجم الغاز المتدفق إلى أوروبا وكان الشتاء قاسيا".

كما أعلنت روسيا ، أنها ستواصل إمداد أوروبا بالغاز بعدما هدد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو بقطع الإمدادات، ردا على عقوبات محتملة على خلفية أزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروس وبولندا. وأفاد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، الصحافيين "لطالما كانت روسيا ولا تزال وستبقى دولة تفي بكل التزاماتها بتوفير الغاز للزبائن الأوروبيين".

وتابع أن "إمكانية الاعتماد على روسيا كمصدر للإمدادات بموجب العقود الحالية والمستقبلية أمر لا يمكن التشكيك فيه"، مضيفا أن "لوكاشنكو لم ينسق مع موسكو قبل الإدلاء بتصريحاته". وتوصل روسيا الغاز إلى بولندا عبر بيلاروس عن طريق خط أنابيب "يامال- أوروبا".

ويحاول المهاجرون منذ شهور العبور من بيلاروس إلى بولندا، لكن الأزمة بلغت مستوى جديدا عندما قام مئات بمحاولة منسقة   لتصدهم عناصر حرس الحدود البولندية. وتتهم حكومات غربية نظام لوكاشنكو باستدراجهم إلى بيلاروس وإرسالهم للعبور إلى بولندا، ردا على عقوبات سابقة فرضها الاتحاد الأوروبي على مينسك على خلفية قمعها للمعارضة.

وهدد رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو   بالرد على أي عقوبات جديدة يفرضها الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة المهاجرين على الحدود بين روسيا البيضاء والاتحاد الأوروبي، بما يشمل منع مرور الغاز الطبيعي والسلع عبر بلاده.

وشهدت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا وبريطانيا خلال الفترة الماضية ارتفاعات قوية لتصل إلى مستويات قياسية جديدة، حيث زادت عقود الغاز الهولندية والبريطانية بأكثر من 25 %. وبغض النظر عن التقلبات الحادة، فإن ارتفاعات أسعار الغاز في أوروبا تجاوزت 500 % منذ بداية العام 2021 ، فيما وصلت مكاسب الغاز الأمريكي منذ مطلع السنة إلى نحو 150 %.

ونتج ارتفاع أسعار الجملة بشكل جزئي عن زيادة الطلب، ولا سيما من آسيا، حيث خرجت الاقتصادات من الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا، كما أدى الشتاء والربيع الأوروبيان الباردان أيضا إلى استنفاد الإمدادات بشدة. وفي الوقت نفسه، أدى انخفاض الإنتاج المحلي والظروف الجوية السيئة في الولايات المتحدة وأعمال الصيانة الأساسية إلى إيجاد سوق غاز ضيقة، وجعل إعادة تخزين إمدادات الغاز قبل الشتاء المقبل أمرا صعبا في جميع أنحاء المنطقة.

 


أخبار مرتبطة
 
15 مايو 2024 1:59 ممصر تتسلم 14 مليار دولار قيمة الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة15 مايو 2024 11:38 ص1.8 مليار يورو ضمانات استثمار من الاتحاد الأوروبي للقطاع الخاص بمصر14 مايو 2024 10:42 صارتفاع الفائدة جعل الحياة أكثر صعوبة لشركات رأس المال الاستثماري الممولة للشركات الناشئة24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 2023

التعليقات