أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
18 يناير 2022 11:05 ص
-
أسعار النفط الخام من المرجح أن تواصل الارتفاع والتعافي بعد انحسار مخاطر"أوميكرون"

أسعار النفط الخام من المرجح أن تواصل الارتفاع والتعافي بعد انحسار مخاطر"أوميكرون"

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

توقع محللون نفطيون استمرار المكاسب السعرية للنفط الخام خلال الأسبوع الثاني من ديسمبر  بعدما حصدت 6 % في أكبر مكسب منذ أغسطس الماضي 2021 ، على أثر انحسار المخاوف من تأثير متغير "أوميكرون" على الطلب العالمي على النفط الخام والوقود.

ـ ضغوط عكسية:

أشار المحللون إلى أن أسعار الخام قد تتلقى ضغوطا عكسية تكبحها نسبيا مع بدء إفراج الولايات المتحدة عن احتياطيات النفط الخام الاستراتيجي لديها، ما يعزز وفرة المعروض في الأسواق، خاصة أنه يتزامن مع تمسك المنتجين في"أوبك +" بإضافة 400 ألف برميل يوميا في شهر يناير2022  المقبل.

ذكر أن العقود الآجلة للخام الأمريكي ارتفعت 8.2 % في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2021 ، حيث لم يتلق استهلاك الوقود حتى الآن أي ضربات كبيرة بسبب تداعيات متغير "أوميكرون"، لافتين إلى أن السوق ما زالت تعاني عدم اليقين والقلق من التقلبات السعرية، خاصة بعد أن دفعت معدلات الإصابة المتزايدة بعض الحكومات إلى تشديد قيود السفر.

وأوضح المحللون أن هناك حاليا بالفعل مزيدا من الأخبار المشجعة لمستثمري النفط، وأبرزها أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لا يفكر في فرض حظر على الصادرات، ويضاف إلى ذلك أنه لم يتم أيضا الانتهاء من الجدول الزمني للخطط المعلنة لإغراق السوق بالاحتياطيات الاستراتيجية.

وفي هذا الإطار، يقول روس كيندي، العضو المنتدب لشركة "كيو إتش أي" لخدمات الطاقة، إن أسعار النفط الخام من المرجح أن تواصل مسيرة الصعود والتعافي في ضوء تقارير دولية عن انخفاض مخاطر المتغير الجديد من فيروس كورونا، ولكن آثاره السلبية ما زالت قائمة في السوق النفطية.

وذكر أن الأسواق الدولية ما زالت غير مستقرة، خاصة أن الولايات المتحدة شهدت ارتفاع أسعار المستهلك في شهر نوفمبر بأسرع وتيرة سنوية منذ ما يقرب من 40 عاما، ما أدى إلى تضخم مستمر، بينما تزداد الضغوط على الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتشديد السياسة النقدية.

من جانبه، قال دامير تسبرات، مدير تنمية الأعمال في شركة "تكنيك جروب" الدولية، إن هناك توقعات إيجابية في السوق رغم بقاء الاضطرابات، كما أن "أوبك" تتوقع زيادة الطلب على النفط، ما يساعد على تغذية ارتفاع الأسعار قصير الأمد، كما يعزز الارتفاعات ايضا  تعثر المفاوضات النووية وإعلان إدارة بايدن أنها ستسعى إلى "إجراءات إضافية" ضد الاقتصاد الإيراني إذا استمرت في المماطلة في المحادثات النووية.

ـ التفاؤل الاقتصادي يعود تدريجيا:

 ذكر أن التقلبات اليومية هيمنت على السوق، وأن التفاؤل الاقتصادي يعود تدريجيا للاقتصاد العالمي، وبالتالي سينعكس ذلك على أسعار النفط، لكن في الوقت نفسه يقاوم انتعاش أسعار النفط ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع النفط، ويؤدي إلى كبح انتعاش الأسعار.

بدوره، يرى بيتر باخر، المحلل الاقتصادي ومختص الشؤون القانونية للطاقة، أن الأخبار المتعلقة بتأثيرات متغير "أوميكرون" من فيروس كورونا ستظل هي المحرك الرئيس لأسعار النفط الخام خلال الأسبوع الثاني من ديسمبر 2021 ، مشيرا إلى تقارير طبية دولية تؤكد أن الأعراض أقل حدة ومعدلات دخول المستشفى للعلاج من هذا المتغير لا تزال منخفضة نسبيا، لكن الأسعار تراجعت بسبب القيود التي فرضتها بريطانيا في بداية شهر ديسمبر، خاصة العودة إلى العمل من المنزل.

ورجح أن يكون لتعامل الإعلام الدولي مع أنباء المتغير الجديد تأثير كبير في أسعار النفط الخام، خاصة على المدى القريب، ولا سيما أن كل الدول التي لجأت إلى تجديد عمليات الإغلاق تراقب من كثب تطورات الوضع العالمي، فيما يخص تطورات انتشار متغير "أوميكرون"، موضحا أن بعض الدول الأوروبية مثل النمسا أنهت الإغلاق، في إشارة إلى عودة الثقة بالسيطرة على إصابات "أوميكرون"، خاصة بعدما تبين أن جرعة معززة من اللقاح كافية للتصدي لهذا المتغير وتحييد أخطاره.

من ناحيتها، تقول أرفي ناهار، مختص شؤون النفط والغاز في شركة "أفريكان ليدرشيب" الدولية، إن خامي القياس العالميين "برنت" و"الأمريكي" حققا بالفعل أكبر مكاسب أسبوعية في ثلاثة أشهر، ما يعكس تعافي سوق النفط الخام تدريجيا من الانخفاض الحاد، الذي حدث في شهر نوفمبر وسط تحسن معنويات السوق وتراجع حالة القلق الحادة السابقة المرتبطة بمتغير "أوميكرون" وأثره في النمو العالمي والطلب على الوقود.

وأشارت إلى أن أسعار النفط الخام منيت بخسائر حادة في نهاية شهر  نوفمبر الماضي 2021 ، بالتزامن مع ظهور المتغير لأول مرة، وبلغ التراجع في الأسعار أكثر من 10 %، لكن أسعار النفط استعادت منذ ذلك الحين نحو نصف خسائرها، لافتة إلى أنه لا تزال هناك رياح معاكسة ستكبح نمو الأسعار، وقد تتسبب في مزيد من الصدمات للسوق، مثل ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة وضعف الطلب على السفر الجوي في الصين بسبب قيود السفر وتراجع ثقة المستهلك.

ـ أسعار النفط الخام:

من ناحية أخرى، فيما يخص أسعار النفط الخام في ختام الأسبوع الاول من ديسمبر ، مع انحسار مخاوف سلالة "أوميكرون"، ارتفعت أسعار خامات النفط على أساس أسبوعي بأكثر من 6 % لتحقق أكبر مكسب منذ شهر   أغسطس 2021.

وانخفضت أسعار النفط، العاشر من شهر ديسمبر 2021، لكنها حققت أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر  أغسطس ، إذ أدى انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون في النمو العالمي والطلب على الوقود إلى رفع معنويات السوق. ومزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي حققا ارتفاعا أكثر من 6 %،   الأسبوع الثاني من ديسمبر ، حتى بعد عمليات سريعة لجني الأرباح، في أول مكاسب أسبوعية لهما في سبعة أسابيع.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا، خلال تعاملات 11 ديسمبر  بما يعادل 0.4 %، لتسجل 70.68 دولار للبرميل، بعدما تراجعت 2 %، في ظل تعاملات متقلبة في الجلسة السابقة. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، بما يعادل 0.6 %، إلى 74.01 دولار للبرميل بعدما فقدت 1.9 %، 10 ديسمبر، وعوضت سوق النفط في وقت سابق هذا الأسبوع نصف الخسائر، التي تكبدتها منذ تفشي المتحور أوميكرون من فيروس كورونا في 25  نوفمبر  بعدما أشارت الدراسات المبكرة إلى أن الحصول على ثلاث جرعات من لقاح فايزر يوفر الحماية من المتحور الجديد.

من جانب آخر، أضافت شركات الطاقة الأمريكية حفارات للنفط والغاز الطبيعي للمرة السادسة في سبعة أسابيع، مع استمرار نمو الطلب على الطاقة بعد انهياره بسبب فيروس كورونا في العام الماضي 2020.

والزيادة في عدد الحفارات جاءت رغم تراجع سعر النفط في ستة من بين الأسابيع السبعة الماضية، وارتفع عدد حفارات النفط والغاز، إلى 576 على مدار الأسبوع، الذي انتهى في العاشر من  ديسمبر 2021 ، وهو أعلى مستوى منذ شهر  أبريل  2020، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة.

وبذلك يكون إجمالي عدد حفارات النفط والغاز مرتفعا بمقدار 238 حفارا، أو 70 %، عن الفترة نفسها من العام الماضي 2020. وارتفع عدد حفارات النفط الأمريكية أربعة حفارات إلى 471   الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2021 ، وهو أعلى مستوى منذ أبريل  2020، في حين ارتفع عدد حفارات الغاز بواقع ثلاثة إلى 105، أعلى مستوى منذ شهر  مارس  2020. 



أخبار مرتبطة
 
منذ 4 ساعاتتحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات