تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
18 يناير 2022 11:31 ص
-
تطبيق أعلى معايير ضبط وتوجيه ومراقبة الإنفاق العام لتحقيق المستهدفات الاقتصادية

تطبيق أعلى معايير ضبط وتوجيه ومراقبة الإنفاق العام لتحقيق المستهدفات الاقتصادية

 اعداد ـ فاطيمة طيبي 

ان 82% من الجهات الموازنية و69% من الهيئات الاقتصادية التزمت بتقديم موازناتها للعام المالي الحالي على أساس "البرامج والأداء"؛ بما يسهم فى إرساء دعائم الإدارة الرشيدة للمال العام، من خلال رفع كفاءة الأداء المالي بالوزارات والجهات الإدارية باستخدام الأساليب العلمية والتقنيات الفنية، والإسهام الفعال فى تحديد أولويات الإنفاق العام، بالتعاون مع وزارة التخطيط.هذا ما أكده الدكتور محمد معيط وزير المالية. 


 

كما اشار الوزير إلى تحقيق أعلى مستوى من الشفافية والإفصاح فى إعداد وتنفيذ ورقابة الموازنة، وترسيخ مفاهيم المحاسبة والمساءلة، وإعداد أطر موازنية لضمان التخطيط المالي الجيد، ووضع رؤية مستقبلية للأداء المالي بالجهات الإدارية.

ـ البداية ببرنامج طموح لبناء قدرات العاملين المختصين بالحكومة:

أضاف الوزير، أننا بدأنا منذ أكثر من 3 أعوام، برنامجا طموحا لبناء قدرات العاملين بالحكومة المختصين بإعداد وتنفيذ موازنة "البرامج والأداء"، وقد شهد عام 2021 تكثيف التدريب على كيفية تخصيص التكلفة المباشرة وغير المباشرة، واستخراج تكلفة وحدة الأداء؛ بما يسهم فى تنمية الكوادر البشرية، على نحو يضمن إنجاز الأهداف المنشودة.

كما نوه وزير المالية إلى استمرار تأهيل هؤلاء العاملين؛ لتطبيق أعلى معايير ضبط وتوجيه ومراقبة الإنفاق العام، وتعزيز حوكمة المنظومة المالية؛ من أجل الإسهام فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

ـ الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي.. تساعد الحكومة فى دمج الفئات الأولى بالرعاية:

وأشار الدكتور محمد معيط وزير المالية ، إلى أن الموازنة المستجيبة للنوع تساعد الحكومة على إرساء دعائم المساواة، والدمج الاجتماعى لجميع المواطنين خاصة الفئات الأولى بالرعاية، ورفع كفاءة موازنة "البرامج والأداء"، من خلال تعميق الروابط الوثيقة بين التخطيط الاستراتيجى والاعتمادات الموازنية، على النحو الذى يسهم فى وصول النفقات لمستحقيها، وتعزيز المشاركة  المجتمعية فى صنع القرارات؛ بما يلبى احتياجات المواطنين.

ـ مصر.. الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى إصدار السندات الخضراء:

قال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إننا نسعى لتحقيق المواءمة والربط بين الموازنة التى تشمل إيرادات ومصروفات الدولة، وأهداف التنمية المستدامة، كما أن الدولة تهتم  ايضا بالسندات الخضراء باعتبارها ركيزة أساسية لإنشاء مشروعات ذات مواصفات عالمية، وأن الفترة المقبلة ستشهد التركيز على سندات الجودة  التى تحقق أهداف التنمية المستدامة، من خلال برامج تحقق المساواة بشكل عام أو بين الجنسين.

هذا كما أضاف ايضا أن هذه الأدوات تسهم في إحداث نقلة نوعية لمصر، التى تحتل المرتبة التاسعة عشرة عالميا، والأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فى إصدار السندات الخضراء، مشيرا إلى أن التجهيز لإصدار سندات خضراء استغرق عدة سنوات؛ لأن إجراءاتها صعبة، وتحتاج لمشاريع حقيقية ذات معايير دولية، ويتم مراجعتها سنويا؛ لمعرفة مدى تأثيرها على أرض الواقع من حيث انخفاض الانبعاثات الكربونية الضارة، وغيرها من العوامل الأخرى التى تستهدف إرساء دعائم الطاقة النظيفة.

ـ تطوير موازنة "البرامج والأداء" وفقًا لأحدث التجارب والمعايير والتطبيقات الدولية:

  أشار أحمد كجوك  إلى أنه يتم تطوير موازنة البرامج والأداء وفقا لأحدث التجارب والمعايير والتطبيقات الدولية الصادرة من البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمات الأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية.

موضحا أنه يتم متابعة التنفيذ الفعلى لموازنة "البرامج والأداء" للوزارات والهيئات كل ثلاثة أشهر، لقياس أداء نتائج تنفيذ هذه البرامج والمشروعات، والوقوف على ما تم إنجازه؛ بما يمنح الدولة قدرا من المرونة فى مواجهة الأزمات، ويحقق الاستخدام الأمثل لموارد الدولة بكفاءة وفاعلية، ويضمن تحقيق أهداف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأهداف الاستراتيجية للدولة.

كما قالت داليا فؤاد، رئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية، إن الحكومة تسعى جاهدة لتحقيق المزيد من التمكين السياسى والاقتصادي والاجتماعى للمرأة المصرية باعتبارها شريكا أصيلا في عملية الإصلاح الاقتصادى، من خلال تنفيذ "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030"، التى تعد بمثابة وثيقة العمل وخارطة الطريق للحكومة لتنفيذ كل البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، فضلا على عقد برامج تدريبية بالوزارات لتأهيل العاملين لإعداد وتنفيذ الموازنة طبقا لبرامج النوع الاجتماعي "المرأة، الطفل، متحدى الإعاقة، الشباب، والمسنين " .

ـ الحكومة تسعى لتحقيق المزيد من التمكين السياسى والاقتصادي والاجتماعى للمرأة:

كما أضافت داليا فؤاد، رئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية  أن موازنات البرامج المستجيبة للنوع الاجتماعى تستهدف الأخذ بمنظور النوع الاجتماعى عند صياغة السياسة المالية؛ بما يحقق كفاءة وفعالية الإنفاق على أساس النوع الاجتماعى، ويعزز العدالة والإنصاف بين كل فئات المجتمع.

ولفتت إلى أن برنامج "استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر"، الذى يتم بالتنسيق بين وزارة المالية، والمجلس القومى للمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، يستهدف تمكين الكفاءات النسائية بالمواقع القيادية بكل الوزارات والهيئات؛ باعتبارهم مفتاح التنمية الاقتصادية، من خلال إعداد ورش عمل حول الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعى.

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات