تقارير


كتب فاطيمة طيبى
23 يناير 2022 10:21 ص
-
مصر واليابان تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي

مصر واليابان تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي

اعداد ـ فاطيمة طيبي 

استقبل د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد لتاسع من شهر يناير 2022  ، أوكا هيروشي سفير اليابان الجديد بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر واليابان في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

واعرب الوزيرعن تطلعه لمزيد من التعاون المشترك مع اليابان فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدا بالمستوى المتميز للعلاقات التعليمية والعلمية بين مصر واليابان، مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز تلك العلاقات وتطويرها بما يعود بالنفع على جودة العملية التعليمية والبحثية في مصر، وعمق الروابط بين مصر واليابان في كافة المجالات، وأهمية أن تكون مصر حلقة الوصل بين اليابان وإفريقيا.

ـ التعاون مع هيئة الجايكا:

وخلال اللقاء، استعرض د. عبدالغفار أوجه التعاون بين الوزارة وهيئة الجايكا في العديد من المشروعات المتميزة في مجال التعليم العالي، ومنها:

ـ مشروع الجامعة المصرية اليابانية E.JUST التي تعد نموذجا للتعاون المثمر بين حكومتي مصر واليابان.

ـ  مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانيةEJEP  الذى تقوم بتنفيذه وزارة التعليم العالي المصرية بالاشتراك مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم.

ـ التعاون مع الهيئة في توفير المنح اليابانية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا.

ـ  بالإضافة إلي مشروع تنمية الكوادر البشرية.

ولفت د.خالد عبدالغفار إلى أهمية التعاون مع الجانب الياباني؛ بهدف اﻻستفادة من التكنولوجيا اليابانية في العديد من البرامج الدراسية المتميزة التي تخدم الصناعات في الجامعات التكنولوجية الجديدة المزمع بدء الدراسة بها في سبتمبر 2022، مؤكدا أهمية أن تتضمن الدراسة بتلك الجامعات برامج دراسية جديدة تتفق مع طبيعة المناطق  الصناعية التي بها تلك الجامعات واحتياجات سوق العمل.

ـ دعم القطاع الصحي:

كما أشاد د.عبدالغفار بدعم الحكومة اليابانية للقطاع الصحي فى مصر، منها: بناء مبنى العيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش، الذي يوفر العلاج لآلاف الأطفال من مختلف أنحاء مصر، مضيفا أن هذا التعاون يأتى استمرارا لحرص الحكومة المصرية على الاهتمام بالخدمات الصحية التي تقدم للمواطن المصري.

كما ناقش الجانبان سبل اﻻستفادة من التجربة اليابانية في كافة المجالات، وخاصة في :

1 ـ مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

2 ـ  تبادل الخبرات بين الباحثين المصريين واليابانيين؛ للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في مصر، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بالنهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر.

ومن جانبه، أعرب سفير اليابان عن استعداده لاستكمال التعاون البناء مع مصر، مشيدا بالتطور الذي تشهده منظومة التعليم العالي المصرية، لافتا إلى أن المؤسسات التعليمية في العالم أجمع شهدت تحديا كبيرا خلال جائحة كورونا استلزم التعاون لبحث وإيجاد طرق جديدة للتعامل مع الأزمة.

وأشاد هيروشي بالجهود المصرية في مواجهة جائحة كورونا، مؤكدا دعم اليابان لجهود مصر في التصدي للجائحة من خلال تقديم أكثر من 700 ألف جرعة لقاح لمصر في شهر ديسمبر2021 ، مؤكدا على أن ذلك يعد   التبرع الأول باللقاحات من اليابان إلى القارة الإفريقية، مما يدل على شراكة اليابان الوثيقة مع مصر؛ للمساعدة في دعم استجابتها للتعامل مع جائحة كورونا، ويدعم علاقات الصداقة بين شعبي مصر واليابان.

حضر اللقاء د.أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، د.هالة صلاح الدين عميد كلية الطب بالقصر العيني، ود.محمد حسانى مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، ود.هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي بالوزارة.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات