أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
13 فبراير 2022 1:28 م
-
أفريكسيم بنك: صندوق التكيف الإفريقي يساعد على تخطي المشاكل التي تواجهها القارة السمراء

أفريكسيم بنك: صندوق التكيف الإفريقي يساعد على تخطي المشاكل التي تواجهها القارة السمراء

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

البدء في تنفيذ عملية الأمان الخاصة بدعم التجارة البينية خطوة هامة حتى يكون لدينا مرفق يدعم الدول الأعضاء ويدعم أيضا القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والنساء حيث تمت مراجعة كافة مرافق التكيف في أمريكا والكوميسا وغرب أفريقيا لجمع أفضل الممارسات لنستطيع تقديم الخدمات والبضائع في للمنطقة الحرة حتى ندعم الدول الأعضاء ونتغلب على فقد التعريفات ودعم سلاسل القيمة وأجندة التصنيع. . هذا ما قاله الدكتور جيانمور زاناموي، مدير مبادرة التجارة الخارجية في أفريكسيم بنك، خلال مؤتمر صحفي عقد في التاسع من شهر فبراير 2022  . 

 

ـ تخطي المشكلات التي تواجه القارة الأفريقية:

وذكر أن مرفق التكيف يساعد على تخطي عدد من المشكلات التي تواجه القارة الأفريقية ، مع وجوب ضرورة تفعيله بالشكل السليم من خلال الهيكل الخاص الذي يعتمد على ثلاثة صناديق هما:

1 ـ   صندوق العام

2 ـ  صندوق الائتمان.

3 ـ  نقوم اليوم بتوقيع اتفاقية للصندوق الأساسي والثالث هو صندوق التكيف الذي يعمل على تخطي خسارة التعريفات وحشد التمويل من المساهمين وشركاء التنمية لدعم الدول الأعضاء لتحرير التجارة والاتفافية توفر مزايا للدول الأعضاء .

وأوضح، أن صندوق التكيف يعمل على تقديم تمويل ميسر لدعم مشروعات البنية التحتية والتي تعد ضرورة في بعض الدول الأعضاء للحصول على تمويل من شركاء التنمية والمستثمرين.

وأكد أن صندوق الائتمان صندوق هام لأنه يساعد على التمويل الذي يعد أحد التحديات الرئيسية حيث أنها منخفضة للغاية وبالتالي فإن للمستثمرين سيقومون لدعم منطقة التجارة الحرة ودهم سلاسل القيمة من أجل بناء القدرات وتزويد النساء بالمهارات لدعم التجارة الحرة والتجارة البينية.

وأشار إلي أن آليات للمتابعة لكل الإجراءات التي تتم من خلال تقديم التعاملات بشفافية كاملة، داعيا شركاء التنمية والأطراف المعنية لدعم صندزق الأساس لتغيير أجندة التصنيع في القارة وخلق المزيد من فرص العمل ، سنبدأ اليوم إطلاق الصندوق العام والصندوق الائتماني الذي ذكرتهما آنفا.

جاء ذلك خلال توقيع أفريكسيم بنك اتفاقية إدارة صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الإفريقية، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة و بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، و وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ـ صندوق التكيف الإفريقي يسعى لدعم اتفاقية التجارة الحرة والقطاعين العام والخاص بإجمالي 10 مليارات دولار:

أكدت باثليهام أريجا كبير القانونين بمنظمة التجارة الحرة الإفريقية، أن أجندة أفريقيا 2063 تسعى إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

أضافت خلال مؤتمر صحفي في التاسع من شهر فبراير 2022، أن صندوق التكيف سيساعد على دعم القطاعات الصناعية، متوقعة أن يكون هناك من 8 إلى 10 مليار دولار خلال 6 سنوات لدعم تنفيذ إتفاقية التجارة الحرة وتمويل المؤسسات الشركات العاملة على العرض.

وأكد أن صندوق التكيف سيعمل على تقديم دعم فني ومالي من خلال المنح الدول الأعضاء في التجارة الحرة ودعم الشركات والأفراد، وسيكون تابع لأمانة منطقة التجارة الحرة، بجانب العمل والتشاور مع الدول الأعضاء والاعتماد على المساهمين التطوعية للدول بالإضافة إلى صندوق الاساس ومرفق للتعويضات التأكد من حصولهم على والبرامج .

وأشارت إلى أن صندوق التكيف يتكون من مجلس مستشارين على رأس الهيكلي ومجلس أمناء وأمانة عامة، بجانب دعم افريكسيم بنك.

جاء ذلك خلال توقيع أفريكسيم بنك اتفاقية إدارة صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الافريقية، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة و بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، و وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ـ اتفاق موقع بين إدارة صندوق التكيف وأمانة منطقة التجارة الحرة والبنك الإفريقي للاستيراد :

وقعت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير  في 9 فبراير , 2022  بالقاهرة على اتفاق إدارة الصندوق الأساسي لصندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وسيدعم الصندوق البلدان الأفريقية والقطاع الخاص للمشاركة بفعالية في البيئة التجارية الجديدة المنشأة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقع على الاتفاق البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير و وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وفوضت قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي ومجلس وزراء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المسؤولين عن التجارة، أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير لإنشاء صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لدعم الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة للتكيف مع بيئة التجارة الحرة والمتكاملة الجديدة المنشأة بموجب اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ـ ويتكون صندوق التكيف من صندوق أساسي ،صندوق عام وصندوق ائتمان.

ـ  يتكون الصندوق الأساسي من مساهمات الدول الأطراف والمنح والمساعدات الفنية لمعالجة خسائر إيرادات الرسوم الجمركية، حيث يتم إلغاء التعريفات تدريجيا.كما سيدعم البلدان في تنفيذ مختلف أحكام اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وبروتوكولاته وملحقاته.

ـ  سيقوم الصندوق العام: بتعبئة التمويل بشروط ميسرة.

ـ  بينما سيقوم صندوق الائتمان بتعبئة التمويل التجاري لدعم كل من القطاعين العام والخاص، مما يمكنهما من التكيف والاستفادة من الفرص التي أوجدتها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأكد وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في كلمته، خلال حفل التوقيع، على أهمية صندوق التكيف كأحد الأدوات المصممة لدعم تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومساعدة الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على للتعامل مع خسائر الإيرادات الجمركية قصيرة الأجل، نتيجة ألغاء التعريفات الجمركية وتنفيذ الاتفاق.

وتابع ميني بينما نحرز تقدما كبيرا في وضع جداول امتيازات التعريفة الجمركية، فإن إنشاء صندوق التكيف سيمكننا من الحفاظ على الزخم، بل تسريعه، حيث أصبح لدينا الآن أداة ممتازة لتقديم الدعم لدولنا الأطراف وقطاعها الخاص من خلال التمويل والمساعدة الفنية والمنح وتمويل التعويضات، وسوف يساعدها على التخفيف من خسائر الإيرادات والضغوط التنافسية التي قد تنجم عن تخفيض التعريفات وتحرير الأسواق من أجل الاستفادة من فرص منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وذكر أن الموارد المطلوبة لصندوق التكيف على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة تقدر بمبلغ 10 مليار دولار أمريكي.

وقد خصص البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير بالفعل مليار دولار أمريكي لصندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.وقال البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس ورئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، إنه سيتم استخدام الأموال لدعم كل من القطاعين العام والخاص لمعالجة الاضطرابات قصيرة المدى، مع تمكين القطاع الخاص من وضع أدوات ومهارات جديدة، وتطوير القدرات لإنتاج سلع وخدمات ذات قيمة مضافة يمكن متاجرتها بشكل تنافسي داخل القارة وتحفيز ظهور سلاسل القيمة الإقليمية التي تقودها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأضاف أنه تم إطلاق الصندوق الأساسي لصندوق التكيف لتلبية الاحتياجات العاجلة للدول الأطراف فيما يتعلق بخسائر إيرادات الرسوم الجمركية وتكاليف التحويل لتمكينها من تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

كما سنطلق الصندوق العام وصندوق الائتمان قريبا جدا لتلبية احتياجات القطاع الخاص بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والنساء والشباب، ونتطلع إلى العمل مع جميع شركاء التنمية والمؤسسات المالية الإنمائية والبنوك التجارية ووكالات ائتمان الصادرات والمستثمرين الآخرين والشركاء الاستراتيجيين لتعبئة الموارد لصندوق التكيف لتمكين القارة من تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ـ الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة: نبحث إمكانية استخدام الجنيه المصري في دول إفريقيا:

 قال وامكيلي ميني الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، إنه يتم العمل خلال الفترة الحالية على استخدام عملات الدول الأفريقية في كل دول القارة، كما نبحث إمكانية استخدام الجنيه المصري في كافة الدول الإفريقية.


وأضاف ميني خلال مؤتمر صحفي في 9 فبراير 2022 ، أن بناء عملة موحدة أفريقية سيحتاج لكثير من الوقت فالعملة الموحدة الأوروبية اتخذت الكثير من الوقت ليتم اصدرها لأكثر من 65 عاما. وكان أكد بينديكيت اوراما رئيس أفريكسيم بنك أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير وافق على دعم صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بقيمة مليار دولار

وذكر أن صندوق التكيف يساعد الاقتصادات الإفريقية ويتفهم خصوصية القارة لنخلق التغيير ونستطيع تقوية الصندوق خطوة خطوة لتحقيق تطلعات شعوبنا. وأشار إلي أن توقيع اتفاقية إدارة صندوق التمويل خطوة كنا نسعي إليها حيث بدأنا في وضع الهيكل الخاص لمنطقة التجارة الحرة لجعلها طي التنفيذ.

ـ البنك الدولي: مصر من الدول القلائل التي حافظت على نموها الاقتصادي رغم الجائحة:

قال الدكتور نادر محمد المدير الإقليمي للنمو المنصف والتمويل والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، إن كل الأسواق الناشئة لديها مخاطر التضخم على مستوى العالم، ومصر من الدول القلائل في المنطقة التي حافظت على النمو الاقتصادي، متوقعا استمرار تعافي الناتج المحلي في مصر.

وأضاف محمد، أن مصر تبلي بلاء حسن فيما يتعلق بمعدل الانفاق، منوها أنه يتم عمل مسحات على المشروعات في العالم لتحليل نتائج وتأثيرات جائحة كورونا، وفي شمال افريقيا هناك مشاكل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وطالب بضرورة اعتماد نهج يشمل الحكومة ضمن التحول الرقمي، وضرورة تعزيز الاقتصاد القومي بالاستثمار في المهارات الأساسية للشباب لاستخدام الخدمات الرقمية وتبني استخدام التكنولوحيات الحديثة، والاستثمار في البنية التحتية، وأن يكون هناك اصلاح تشريعي وتنظيمي

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 9 ساعاتوزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 202325 مارس 2024 12:20 معقود مشروعات لإزالة المخلفات بتكلفة 565 مليون جنيه

التعليقات