تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
20 فبراير 2022 1:50 م
-
181 مليار درهم نفقات موازنة دبي حتى 2024

181 مليار درهم نفقات موازنة دبي حتى 2024

اعداد ـ فاطيمة طيبي 

اعتمدت دبي، دورة الموازنة العامة لحكومة الإمارة للأعوام المالية 2022 - 2024 بإجمالي نفقات قدرها 181 مليار درهم. وتتوقع الموازنة العامة لحكومة دبي تحقيق إيرادات عامة تقدر بـ 57.55 مليار درهم، بزيادة قدرها 10% عن الإيرادات المتوقعة في موازنة العام المالي 2021، وذلك نتيجة لسرعة تعافي قطاعات الإمارة، واتخاذ إجراءات ناجعة في التعامل مع الجائحة، حيث تعد دبي من أوائل مدن العالم التي حققت أفضل معدلات التعافي وأسرعها، نظرا للقرارات الاقتصادية التحفيزية التي أقرتها الحكومة وكان من شأنها خفض بعض الرسوم وتجميد الزيادة في أي رسوم حتى 2023، وعدم فرض أي رسم جديد من دون خدمة جديدة.

ـ عدم الاعتماد على إيرادات النفط:

كما  تعتمد هذه الإيرادات على العمليات الجارية في الإمارة، وهو المنحى الذي انتهجته دبي طوال العقد الماضي في عدم الاعتماد على إيرادات النفط في تطوير هيكل الإيرادات الحكومية. هذا ما افادت به وكالة أنباء الإمارات

وتمثل إيرادات النفط نحو 6 % فقط من إجمالي الإيرادات المتوقعة للعام المالي 2022، وهذا ما يعزز الاستدامة المالية للإمارة.

ـ تمثل الإيرادات غير الضريبية كالرسوم ما نسبته 57 % من إجمالي الإيرادات المتوقعة.

ـ تمثل الإيرادات الضريبية 31 % من إيرادات الموازنة.

ـ تمثل إيرادات عوائد الاستثمارات الحكومية نحو 6 % .

ويبرز في دورة الموازنة للأعوام الثلاثة المقبلة التركيز على:

1 ـ زيادة معدلات النمو الاقتصادي عبر تفعيل منظومة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

2 ـ دعم القطاع الخاص ليقود معدلات النمو الاقتصادي.

3 ـ إضافة إلى التركيز على البعد الاجتماعي ومواصلة تطوير البنية التحتية الحيوية في جوانب الرعاية الصحية والتعليم في الإمارة، لتواكب متطلبات المرحلة المقبلة.

4 ـ علاوة على تطوير البنية الرقمية، والعمل ضمن برامج الاستدامة المالية.

ـ الاهتمام بالخدمات الاجتماعية:

كما تواصل دبي من خلال موازنة العام المالي 2022

1 ـ الاهتمام بالخدمات الاجتماعية.

2 ـ   تطوير قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والثقافة.

3 ـ  كما تولي الموازنة قطاع إسكان المواطنين أهمية كبيرة من خلال مكرمة حاكم دبي برفع قيمة قرض الإسكان إلى مليون درهم.

4 ـ تخصيص أكثر من أربعة آلاف قطعة أرض ومسكن بإجمالي 5.2 مليار درهم في المرحلة الأولى من برنامج إسكان المواطنين في إمارة دبي، ضمن برنامج أكبر قيمته 65 مليار درهم يمتد للـ20 عاما المقبلة.

5 ـ كما ركزت الموازنة على تطوير صندوق المنافع الاجتماعية عبر دعم الأسر وأصحاب الهمم، الأمر الذي يرسخ مكانة دبي بوصفها واحدة من أفضل المدن للعيش والعمل في العالم.

ـ النفقات الحكومية:

وشكلت الرواتب والأجور 34 % من إجمالي النفقات الحكومية المتوقعة في موازنة 2022، كما شكلت نفقات المنح والدعم الاجتماعي ما نسبته 21 % لتحقيق متطلبات التنمية البشرية وتقديم الدعم الكافي للمواطنين والجهات الحكومية التي تقدم خدمات عامة لمواطني الإمارة.

ـ المشاريع الإنشائية:

كما اعتمدت الحكومة مبلغ 5.2 مليار درهم للمشاريع الإنشائية، على الرغم من الانتهاء من المشاريع الخاصة بإكسبو 2020، وتفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتطوير آليات تمويل المشاريع في حكومة دبي من خلال وسائل تمويل طويلة الأجل.

ـ حجم استثمارات في البنية التحتية:

كذلك، حافظت حكومة دبي على حجم استثمارات في البنية التحتية بما يواكب طموحات الإمارة لتكون المكان المفضل للعيش والعمل عالميا، إذ بلغت نسبة الإنفاق على المشاريع الإنشائية 9 % من إجمالي الإنفاق الحكومي، ما يؤكد استمرار الإمارة في تطوير بنيتها التحتية من خلال ستضافة الفعاليات ما بعد "إكسبو 2020 دبي".

ـ الاحتياطي الخاص :

 تضمنت الموازنة احتياطيا خاصا قدره 2 % من إجمالي النفقات المتوقعة، إعمالا لمبدأ الاستعداد للبرامج الطارئة أثناء تنفيذ الخطة المالية في مختلف القطاعات والأنشطة في الإمارة. وحافظت دبي على نسبة خدمة دين لا تتجاوز 6 % من إجمالي نفقاتها، نتيجة لاتباع سياسة مالية منضبطة، الأمر الذي لا يشكل أي معوقات للمالية العامة للإمارة.

وأظهرت موازنة العام المالي 2022 مدى اهتمام الحكومة بالإنسان، إذ يمثل الإنفاق على قطاع التنمية الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والإسكان ورعاية المرأة والطفل، وتبني مبادرات الاهتمام بالشباب، كتطوير القراءة والترجمة وإعداد المبرمجين والرياضيين وأصحاب الهمم ما نسبته 30 % من إجمالي الإنفاق الحكومي.

 

 

 



التعليقات