أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
27 فبراير 2022 1:56 م
-
بنوك روسيا الكبرى خارج عالم سويفت ومدى تاثير غزو روسيا لأوكرانيا على العالم

بنوك روسيا الكبرى خارج عالم سويفت ومدى تاثير غزو روسيا لأوكرانيا على العالم

اعداد ـ فاطيمة طيبي   

 قالت الولايات المتحدة وشركاؤها الأوروبيون إنهم سيفرضون قيودا على البنك المركزي الروسي للحد من قدرته على دعم الروبل وتمويل جهوده الحربية، كما أعلن الحلفاء الغربيون عقوبات جديدة شاملة على روسيا تضمنت حرمان بنوكها الرئيسية من الاستفادة من نظام سويفت المالي العالمي. وقال الحلفاء الغربيون في تصعيد لردهم العقابي "عازمون على الاستمرار في فرض تكلفة باهظة على روسيا من شأنها أن تزيد من عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي واقتصاداتنا .


وجاء في بيان مشترك للولايات المتحدة ،فرنسا ،ألمانيا ،كندا ،إيطاليا ، بريطانيا والمفوضية الأوروبية "سننفذ هذه الإجراءات خلال الأيام المقبلة". وقال الحلفاء إنهم ملتزمون "بضمان استبعاد بعض البنوك الروسية من نظام سويفت للمراسلات". ولم يذكروا أسماء البنوك التي سيتم استبعادها لكن دبلوماسيا من الاتحاد الأوروبي قال إن حوالي 70% من السوق المصرفية الروسية ستتأثر. 

ـ ما هو نظام سويفت وكيف استعدت روسيا للتغلب عليه : 

تشعبت الاراء على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا عن عقوبات مالية ضد روسيا تتعلق بنظام سويفت الإلكتروني، فما هو نظام سويفت؟

ـ معنى نظام سويفت:

و "سويفت SWIFT" هي كلمة اختصار للتسمية: Society for worldwide interbank financial telecommunication.

سويفت عبارة عن شركة دولية مقرها في Hulpe بالقرب من بروكسل ببلجيكا، مجلس إدارة سويفت يتألف من 25 عضوا كلهم من مجتمع مصرفي دولي، وكل واحد منهم حامل لصوت غير مباشر لبلده.

ـ ما هو نظام سويفت .؟

هذه الشركة هدفها لا يتمثل في تحقيق الأرباح بل في تأمين عمل سير شبكة دولية للاتصالات الإلكترونية ما بين ممثلي الأسواق المالية، وتوفير وسيلة مضمونة آليا لتسوية المدفوعات، وذلك بإدخال مقاييس موحدة في العلاقات المصرفية الدولية. تشكلت سويفت عام 1973 بواسطة 239 بنكا موزعة على 15 بلدا، ثم أسست هذه الشركة شبكة للتحويلات المالية تحت الاسم ذاته سويفت عام  1977 واستخدمت تقنيات حديثة في التحويلات المصرفية عوضا عن التلكس الذي لم يكن آمنا وحتى عام 2010 يستخدم الشبكة نحو 9 آلاف بنك في 208  دولة ليرتفع الرقم بعد ذلك.

كما يتيح نظام سويفت للبنوك التواصل بسرعة وأمان في ما يتعلق بالتعاملات، وبالتالي فإن استبعاد روسيا منه من شأنه أن يشل تجارتها مع معظم دول العالم. وتأتي هذه الخطوة بعد أن طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجددا السبت من الدول الأوروبية فصل روسيا عن نظام سويفت.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية التي تترأس حاليا منتدى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، إن الخطوات العقابية الجديدة تشمل "كل البنوك الروسية التي سبق أن فرض المجتمع الدولي عقوبات عليها، وبنوكا أخرى إذا لزم الأمر ،اذ يهدف هذا إلى عزل هذه المؤسسات عن التدفقات المالية الدولية، ما سيحد في شكل كبير من عملياتها العالمية .

ـ مهام سويفت:

أول مهمة للشبكة هي أن تضمن عدم نكران معاملة التبادل  non répudiation، بمعنى أنه لا أحد من المتعاملين يستطيع نفي وجود صفقة قد تمت، فسويفت بمثابة فعل توثيقي في مجموع المعاملات المنجزة مهما كان المبلغ وهذا لحماية المساهمين، فإن قام بنك بدفع مبلغ لبنك آخر فالبنك الدافع يطالب بضمان استلام لهذا الّدفع.

ـ نشأة فكرة نظام سويفت :

جاءت فكرة سويفت آنذاك من برنامج تعاملت به شركات الطيران الكبيرة من أجل تحسين ظروف التعامل مع زبائنها، لتمكنهم من حجز أماكنهم على متن الطائرة.  وفي عام 2006 كشفت الولايات المتحدة الأمريكية أنها بمساعدة سويفت تجسست بشكل غير قانوني على التعاملات المالية الّدولية بهدف تعقّب الأشخاص المشتبه في صلتهم بتبييض الأموال، في إطار المكافحة ضد هذه الأعمال منذ هجمات 11 سبتمبر وزودت سويفت سريا على مدار سنوات وكالة المخابرات الأمريكية بمعلومات عن ملايين الصفقات، وبالرغم من الجدل الذي أحدثه هذا الأمر وليومنا هذا تعد سويفت SWIFT الأداة الأكبر والأكثر كفاءة لتحويل الأموال الدولية.

ـ روسيا ونظام سويفت:

تكشف أرقام سويفت عن إجراء 42 مليون رسالة يوميا في عام 2021، وفي 2020 استحوذت روسيا على نحو 1.5% من الحركات المالية عبر سويفت، وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا تفكر الولايات المتحدة ودول غربية أخرى في إبعاد روسيا من هذا النظام.

ـ ماذا يعني إبعاد روسيا من نظام سويفت :

سيصبح من المستحيل للمؤسسات المالية إرسال الأموال إلى داخل أو إلى خارج روسيا، ما يجعل الشركات الروسية الكبرى في حالة صدمة، لكن هناك معاناة إنسانية ستترتب على هذا الأمر، وهو أنه لا يمكن تنفيذ الحوالات المالية بين الروس في الخارج وأقاربهم في الداخل أو العكس، فالأمر لا يقتصر على الحوالات التجارية فقط.

وفي سابقة دولية تم عزل إيران عن نظام سويفت في 2012 بعد أن فرضت عليها عقوبات بسبب برنامجها النووي، وخسرت طهران ما يقرب من نصف عائدات تصدير النفط، وتضررت 30% من حركة تجارتها الخارجية. و قال محمد عبدالوهاب،  المستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية، إنه بعد  تهديد أوروبا لروسيا بحذفها من نظام سويفت في حال استمرارها في الحرب على أوكرانيا    هل سيكون هذا  النظام  مؤثرا إذا ما استخدم على الاقتصاد الروسي .

ـ تفاصيل أكثر عن نظام سويفت SWIFT :

نظام الدفع المالي الإلكتروني العالمي (سويفت) هو نظام تشفير أو ترميز استحدث في 1973 ليحل في الاستخدام محل نظام التلكس المعمول به في البنوك في وقتها لتسهيل حركة التدفقات النقدية العالمية ولجعلها أكثر سهولة وأمانا، واستخدم النظام رسميا في عام 1977 والمقر الرسمي له جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك في بروكسل ومنذ ذلك الوقت اصبح سويفت هو بمثابة العمود الفقري للنظام المالي العالمي، حيث وصل عدد المستخدمين يوميا للنظام قرابة 42 مليون مستخدم عبر 11  ألف مؤسسة مالية تغطي جميع دول العالم.

كما أن النظام مستخدم للربط بين البنوك والمؤسسات المالية داخل حدود الدولة وخارجها، حيث لا تستطيع إجراء أي عمليات تحويل أموال بدون الحصول على كود السويفت المكون ما بين 8 إلى 11 رقم من اليسار 4 خانات، تمثل رمز المؤسسة المالية ثم خانتان اسم الدولة وخانتان اسم المدينة ثم اسم البنك أو رمز الفرع، والتلويح بالطرد منه يعنى الحرمان من آلية التداول العالمية للأموال. وتم استخدامه فعليا  قيبل ذلك خلال الفترة ما بين 2012 و2016 كعقوبة على إيران  .

استخدام  القوى الكبرى لهذه العقوبة الاقتصادية لما لها من اثر قوي على الاقتصاد، لدرجة اصابته بالشلل ، و مثل الاقتصاد الروسي الذي يأتي في المرتبة الثانية من حيث مستخدمي النظام عبر 300 مؤسسة مالية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، مثل هذه العقوبة سوف تضع الاقتصاد الروسي والحكومة الروسية في مأزق حقيقي أكثر من باقي العقوبات الاقتصادية الأخرى.

ـ ما مدى استعداد روسيا لعقوبة "سويفت" :

استعدت روسيا  لمثل هذه العقوبة بالفعل ، حيث أطلق البنك المركزي الروسي نظاما مشابها لذلك في 2014 عرف باسم SPFS، وتم استخدام النظام بشكل فعلي، وتم الإعلان أن عدد الدول المشاركة في النظام، والتي تتعامل من خلاله اذ بلغت 23 دولة من الدول الحليفة صاحبة المصالح المشتركة، هذا إلى جانب إطلاق الصين الحليف الاستراتيجي لورسيا نظامها في عام 2015، وهو ما يعرف باسم CIPS، وتم الإعلان عن الربط الفعلي بين النظامين في 2019، إلى جانب إعلان روسيا عن دخولها سوق العملات الرقمية.

هذا وان  روسيا استعدت وحلفاءها بشكل جيد للمعركة الاقتصادية التي دوما ما تلوح بها أمريكا والدول الأوروبية  غير أن النظام الاقتصادي العالمي سوف يشهد تغيرا كبيرا في المرحلة المقبلة، وأمريكا الضعيفة صاحبة اليد المرتعشة وأوروبا العجوز لن تفلح صرخاتهم في مواجهة موجة التغيير القوية  هذه  ووجب عليهم الاستعداد للنظام العالمي الجديد وكل دولة في هذه الحال وجب عليها ان  نحدد في اي اتجاه يكون مسارها بما تمليه  مصالحها وأهدافها الاستراتيجية.

ـ هجوم روسيا على أوكرانيا يضرب الاقتصاد:

 1 ـ هبوط البورصات العالمية :

 تكبدت أسواق المال العالمية خسائر بالساعات الأولى لتداولات الخميس االرابع والعشرين من فبراير 2022 ، متأثرة بإعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عن عمليات عسكرية خاصة وصفها بأنها تأتي "لحماية" منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، مع توجيه ضربات لمدن ومناطق أخرى بالبلاد.

كما تراجعت الأسهم الأوروبية في الدقائق الأولى من تداولات الخميس، حيث انخفض مؤشر FTSE 100 بنسبة 2.5% في لندن، بينما انخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 4% وهبط مؤشر DAX 30 الألماني بنسبة 4% . وانهارت الأسهم الروسية، حيث انخفض المؤشر الرئيسي للبلاد بنسبة 45%، ليتجاوز الألم ذلك بعد أن انخفض سعر صرف العملية (الروبل) الروسية لفترة وجيزة بنحو 10 %  إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 90 (روبل) مقابل الدولار الأمريكي.

أما في الأسواق الآسيوية، فانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 3.2% ، وهي أكبر خسارة يومية له في خمسة أشهر. وانخفض مؤشر كوسبي الكوري بنسبة 2.6%، في حين فقد مؤشر نيكي 225 الياباني 1.8% وانخفض مؤشر شنغهاي المركب الصيني بنسبة 1.7% .

2 ـ لنفط يتجاوز 100 دولار:

وقفز خام برنت، المعيار العالمي، فوق 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014. وقفز الخام الأمريكي 5.4 % إلى 97.05 دولار للبرميل. ويشار إلى أن إمدادات النفط شحيحة للغاية بالفعل إذ حذر محللون من أن أي اضطرابات في تدفقات النفط من روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، ستدفع الأسعار إلى الأعلى. كما خسرت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز ما يقرب من 700 نقطة، أو حوالي 2%. وانخفضت العقود الآجلة في ناسداك بنسبة 2.7%.

ـ مخاوف من تاثير الحرب على اقتصاد اوروبا:   

 وكان الحلفاء تجنبوا في بادئ الأمر مثل هذه الخطوة إلى حد كبير بسبب مخاوف من التأثير على اقتصاداتهم. وفي وقت سابق وصف وزير المالية الفرنسي القرار بأنه "سلاح نووي مالي" بسبب الضرر الذي سيلحقه بالاقتصاد الروسي حيث سيوجه ضربة للتجارة الروسية ويجعل من الصعب على شركاتها القيام بتعاملات تجارية.

ويمكن للعقوبات المفروضة على البنك المركزي الروسي أن تحد من استخدام بوتين لاحتياطاته الدولية التي تزيد عن 630 مليار دولار وينظر إليها على نطاق واسع على أنها تحمي روسيا من بعض الأضرار الاقتصادية. وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية إن الإجراءات الجديدة ستمنع روسيا من "استخدام صندوق تمويل الحرب". ،لكن نظرا لأن البنوك الروسية الكبيرة مندمجة بعمق في النظام المالي العالمي فقد يكون لمثل هذه العقوبات تأثير غير مباشر مما يلحق الضرر بالشركاء التجاريين في أوروبا وأماكن أخرى.

ـ سفير روسيا بواشنطن فرض العقوبات تؤثر على  الأسواق العالمية والأمريكيين ايضا :

قال السفير في منشور على صفحة السفارة الروسية على فيسبوك  إن من شأن هذه العقوبات أن تؤذي الأسواق العالمية والأمريكيين العاديين. وفي ساعة مبكرة، من الأربعاء 23 فبراير ، قال السفير:"لا أتذكر يوما واحدا كانت فيه بلادنا تعيش دون أي قيود من العالم الغربي.. تعلمنا كيف نعمل في مثل هذه الظروف.. لن نبقى على قيد الحياة فحسب، بل نطور دولتنا أيضا"، وأضاف: "لا شك في أن العقوبات المفروضة علينا ستضر بأسواق المال والطاقة العالمية، ولن تستبعد الولايات المتحدة، حيث سيشعر المواطنون العاديون بالعواقب الكاملة لارتفاع الأسعار". وتابع قائلا: "فيما يتعلق بموسكو، فإن العقوبات الأمريكية الجديدة لن تحل أي شيء، فقد تعلمت روسيا العمل والتطوير في ظل القيود.

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 17 ساعةتحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات