تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
6 مارس 2022 1:46 م
-
خلال اعمال الجمعية العامة لشركة القاهرة لتكرير البترول اعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2022- 2023

خلال اعمال الجمعية العامة لشركة القاهرة لتكرير البترول اعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2022- 2023

اعداد ـ فاطيمة طيبي

مصفاة القاهرة لتكرير البترول في منطقة مسطرد  شهدت اعمال التطوير ورفع كفاءة تشغيلية ساهمت في تحقيق نقلة نوعية لها مع تعظيم الاستفادة من قدراتها الإنتاجية الكبيرة لإستغلالها بشكل كفء واقتصادى كأكبر مصفاة  لتكرير الخام مع الاستمرار في تطوير منظومة السلامة ودعم التحول الرقمى ، هذا ما قاله المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. خلال رئاسته لاعمال الجمعية العامة لشركة القاهرة لتكرير البترول عبر الفديوكونفرانس في الخامس عشر من شهر يناير 2022 لإعتماد موازنتها للعام المالى 2022ـ 2023  بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية.

ـ تطوير المنطقة الجغرافية البترولية:

برامج التطوير أدت لإيجاد منظومة قوية للتكرير في منطقة مسطرد البترولية من خلال مصفاتى القاهرة لتكرير البترول و المصرية للتكرير اللتين تعملان بشكل متكامل، كما ان تكثيف جهود تطوير المنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد  ياتي بما يتماشى مع حجم التطوير والاستثمارات الكبيرة التي يتم ضخها في المشروعات البترولية  بالمنطقة  اذ توضح ان المنطقة شهدت تغيرات إيجابية خلال الفترة الأخيرة في ظل اعمال التطوير الجارية ، والتي شهدها بشكل خاص:

ـ  الاهتمام بتطوير وسائل السلامة.

ـ الاهتمام بالأمن الصناعى .

ـ الحفاظ على البيئة التي يجرى تعزيزها .

ـ الاستمرار في تدريب العاملين ورفع مستواهم .

ـ  ترشيد الانفاق وتعظيم العائدات .

هذا وان اهم ملامح الموازنة الاستثمارية للشركة خلال العام المالى 2022-2023 والمشروعات المستهدفة وخطط العمل في مصفاتيها بمسطرد وطنطا ، تم باعتماد الملا الموازنة الجديدة للشركة .

ـ لأول مرة 30 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2022 ـ 2023:

  حجم التطوير والتحديث الذي تحقق في مشروعات قطاع البترول وخاصة صناعة التكرير خلال السنوات الاخيرة غير مسبوق، حسب ما جاء به المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ،  حيث ان حجم الموازنات الاستثمارية الجديدة لشركات بترول القطاع العام يصل لأول مرة إلى 30 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2022 - 2023. وأشار خلال رئاسته   باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى المقبل 2022 - 2023 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، حيث رأس الجمعيات العامة لشركتي النصر والسويس لتصنيع البترول.

إلى جهود رفع كفاءة المشروعات البترولية في مختلف الأنشطة وخاصة تطوير مصافي التكرير القديمة  والمضي قدما في التحول الرقمي في اطار برنامج شامل للتطوير والتحديث تتبني الوزارة تنفيذه منذ عام 2016 لمواجهة متغيرات الصناعة وإحكام المتابعة والرقابة على العملية الإنتاجية. وخلال رئاسة الملا، باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى المقبل 2022 - 2023 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، حيث رأس الجمعيات العامة لشركتي النصر والسويس لتصنيع البترول.أكد أن ما تم إنجازه من خطوات ومشروعات ناجحة في مجال التوافق البيئى للشركات البترولية يعد في منتهى الاهمية من اجل الالتزام بالمعايير البيئية وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة، مشيرا الى ان الوزارة تولي اهمية قصوى للنواحي البيئية، مع اعطاء تدريب العنصر البشري اولوية كبرى لاستمرار الاداء المنشود.

اضف اليه جهود الوزارة لرفع كفاءة المشروعات البترولية في مختلف الأنشطة وخاصة تطوير مصافي التكرير القديمة من كافة النواحي والمضي قدما في التحول الرقمي في اطار برنامج شامل للتطوير والتحديث تتبني الوزارة تنفيذه منذ عام 2016 لمواجهة متغيرات الصناعة وإحكام المتابعة والرقابة على العملية الإنتاجية .

ـ متابعة المشروعات البترولية الاستراتيجية الجديدة بالسويس:

فى إطار المتابعة المستمرة لموقف تنفيذ المشروعات البترولية الجديدة، قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بجولة تفقدية في منتصف شهر يناير 2022 لعدد من المشروعات البترولية الاستراتيجية الجديدة بمحافظة السويس، وذلك بهدف الوقوف على آخر مستجدات تنفيذ تلك المشروعات والعمل على تذليل أى عقبات قد تعوق تنفيذها وفقا للبرامج الزمنية المحددة.

كما ان أهمية المشروعات الحيوية التى تعمل على تطوير الوحدات الإنتاجية، باعتبارها من الدعائم الرئيسية لتحقيق المشروع القومى لجعل من مصر مركزا إقليميا لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي، فضلا عن مساهمتها الفعالة فى استدامة تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية عالية الجودة.

ـ المشروعات البترولية الجديدة:

كما وجه الملا بأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات، مع مراعاة تطبيق معايير الجودة باستخدام أحدث التكنولوجيات  والتي تقوم بتنفيذها شركات قطاع البترول. اضف اليها  أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية ، حيث أن شركات قطاع البترول تقوم بتطبيق المعايير العالمية من اجل الحفاظ على البيئة . خلال الجولة للمشروعات البترولية  تفقد الوزير ومرافقوه التشغيل التجريبي  لـ ..

ـ مشروع إنتاج الأسفلت الجديد الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 1200 طن أسفلت يوميا بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 970 مليون جنيه والذي قامت بتصميمه وتنفيذه شركتى إنبى وبتروجت.

ـ  مشروع إنشاء 3 مستودعات تخزين لمنتج الأسفلت بسعة إجمالية 9000 متر مكعب .

ـ  منصة لتسهيل أعمال شحن الأسفلت بتكلفة إجمالية حوالى 139 مليون جنيه.

ـ مشروع إعادة تأهيل مستودعات المقطر الشمعى القديمة (3 مستودعات بسعة إجمالية 7500 متر مكعب) بهدف زيادة إنتاج  السولار .

 كما استعرض الكيميائي هشام فتحى موقف تنفيذ..

ـ مشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار والذي يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت منخفض القيمة وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية خاصة السولار والبوتاجاز للحد من الاستيراد، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالى 28.6 مليار جنيه.

ـ هذا بالإضافة إلى مشروع توريد وتركيب فاصلين املاح لوحدات التقطير 1 و2  بتكلفة استثمارية حوالى 600 مليون جنيه.

ـ استعراض مشروعات تطوير وتحديث معالجة مياه الصرف الصناعي.

ـ خطط الاصحاح البيئي للشركات العاملة بخليج السويس في ضوء موافقة جهاز شئون على خطط الاصحاح البيئي.

 

 


أخبار مرتبطة
 
22 أبريل 2024 11:24 صوزيرة التخطيط: إطلاق أول منظومة لسياسات سوق العمل سبتمبر 202421 أبريل 2024 1:16 مختام فعاليات مؤتمرعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى فى جامعة مصر17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية

التعليقات