أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
6 مارس 2022 2:21 م
-
هشام توفيق: التركيز على ملف صناعة المركبات الكهربائية، وشركة محطات الشحن العامة لاهميته

هشام توفيق: التركيز على ملف صناعة المركبات الكهربائية، وشركة محطات الشحن العامة لاهميته

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

في حوار مفتوح ضمن صالون حابي في لقائه لشهر فبراير 2022  يستضيف في مقابلة خاصة  الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ليستكمل حديثه .. 

ليتطرق إلى تفاصيل أكثر عن الشركات وكذلك الملفات التي لا بد أن يتم إغلاقها في المرحلة القادمة، وفي هذا الإطار  قال معالي الوزير :أود التركيز على صناعة المركبات أو السيارات، نظرا لكونه ملفا هاما للغاية.

1 ـ صناعة المركبات ملف مهم جدا ومن المستهدف إتمامه العام الجاري سواء بالنسبة للركوب أو الأتوبيسات:

مررنا بخطوات طويلة جدا، من المتوقع إغلاق هذا الملف خلال العام الجاري 2022 ، سواء فيما يخص سيارات الركوب والذي يأتي في مجال شركة النصر للسيارات، أو الأتوبيسات والتي تعد ضمن مجال الشركة الهندسية، علما بأن الشركتين كانتا في السابق شركة واحدة، ومن المقرر أن تعودا كذلك مرة أخرى في أقرب وقت مناسب.

2 ـ النصر للسيارات والهندسية كانتا شركة واحدة وستعودان قريبا :

فقد قررنا بالشركتين أن المستقبل يكمن في المركبات صديقة البيئة، ومن بين الأنماط صديقة البيئة نركز على السيارات الكهربائية.

3 ـ المستقبل للسيارات صديقة البيئة ولدينا مشروع طموح لإنتاج المركبة الكهربائية.. وسنبدأ بالميني باص:

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشركة الهندسية لديها مشروع في هذا الإطار وقامت بإنتاج عدد 2 أتوبيس يعمل بالغاز الطبيعي، ولكننا قلنا إنه إلى جانب ذلك السوق تتجه بقوة نحو الكهرباء.

4 ـ وقعنا مذكرة تعاون مع شركة كورية وقبلها أبرمنا عقدا حصريا مع شركة برايت سكايز لإنتاج البطارية ونظم التحكم:

على ذلك لدينا الآن مشروع طموح للغاية لإنتاج المركبة الكهربائية، سواء أتوبيس أو غيرها، وقد تم البدء بـ"الميني باص" نظرا لكونه الأكثر طلبا في السوق المحلية، كما أنه في حاجة إلى تغيير.

وفي هذا السياق، تم توقيع مذكرة تعاون مع شركة كورية في 20 يناير 2022، وقد سبق ذلك بأربعة أشهر تقريبا، التعاون مع شركة مصرية متخصصة في البحوث والتطوير، هي شركة برايت سكايز، وتم توقيع عقد حصري للتعاون في إنتاج البطارية ونظم التحكم، فهذه الشركة لديها نموذج أولي، وقد قامت بإنجاز نسبة تتراوح بين 70% و 75% من العمل.

وقد جاء التوقيع معهم في هذه المرحلة لأنه إذا تم الانتظار لحين الانتهاء من 100% من هذا النموذج، كان سيكون من الصعب جذبهم لتنفيذ الاتفاق، لذلك تم مخاطبتهم في الوقت المناسب وإقناعهم بالعمل المشترك.

5 ـ حال نجاح نموذج البطارية وتجربته سيتم التصنيع لصالح شركات الوزارة وللسوق أيضا:

وقد تم الاتفاق على أنه في حالة نجاحهم في تطوير هذا النموذج الأولي وتجربته، سيتم تصنيع البطاريات في مصانع الشركة الهندسية، سواء للأتوبيسات التابعة لها أو للسوق المحيطة، الأمر الذي سيمثل طفرة كبيرة، حيث إن البطارية ونظم التحكم تمثل نحو 40% من تكلفة سيارة الركوب، وعليه فان إنجاز هذا الأمر سيثمر عن وثبة كبيرة إلى الأمام في عملية توطين التكنولوجيا.

6 ـ الشاسية الكوري 12 راكبا وهناك مسار تفاوض آخر مع طرف صيني لموديل 18 راكبا للمفاضلة بينهما:

وإلى جانب التوقيع مع شركة برايت سكايز، يوفر التعاقد المبرم مع الشركة الكورية الحصول على الشاسيه أو “ Skateboard” الذي يمثل اللفظ الحديث للشاسيه، كما يتم استكمال تطوير البطارية مع الكوريين.

وبخلاف الجانب الكوري، يجري التوقيع مع شريك أوروبي، وذلك بهدف التأكد من أن تطوير البطارية يتم بأفضل النظم المطبقة العالمية، كما أن المكتب الأوروبي من شأنه المساعدة في عمل خط الإنتاج الخاص بهذه البطاريات، وكذا إعادة تأهيل خطوط التجميع بالشركة الهندسية، وهذه تمثل خطوات كبيرة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه بالاضافة إلى الـ " Skateboard" الكوري الذي يتسع لعدد 12 راكبا، نسعى لاستقدام آخر من الصين يسع 18 راكبا، حيث نعتزم العمل على هذين النموذجين، علما بأن الذي سينجح منهما هو ما سيتم إنتاجه على نطاق تجاري.

وأنوه إلى أن هذه الأعمال كافة سواء ما تم أو الجاري تنفيذه يتم في الشركة الهندسية، ونأمل تحقيق المزيد في ضوء ما تمثله صناعة البطاريات من أهمية نظرا لكونها صناعة معيارية أو نمطية، حيث إن النجاح بهذه المرحلة يتيح إمكانية التنفيذ سواء بالأتوبيسات الأكبر أو بسيارات الركوب، لذا تتمنى الوزارة النجاح بهذا المشروع بتضافر جهود هذه الجهات كافة، لا سيما بعد أن تم اختيار أفضل الشركاء في مجال توطين التكنولوجيا.

7 ـ تكليف مكتب FEV الألماني لعمل مسح على الشركات وموديلات السيارات الكهربائية في العالم تشمل السعر المناسب:

 على صعيد سيارات الركوب، أود الإشارة إلى أنه بعد أن تم تكليف مكتب عالمي يمكن الكشف عن هويته حاليا وهو مكتب FEV الألماني، لعمل كشف على الشركات وموديلات السيارات الكهربائية في العالم، وذلك في ضوء مواصفات محددة، من أبرزها السعر، حتى تكون القيمة السعرية للسيارة في حدود تسمح ببيعها في السوق المصرية وبكميات كبيرة.

8 ـ جلسنا بالفعل مع 3 شركات صينية مرشحة للشراكة.. ونستعد قريبًا جدًّا لتوقيع مذكرة تفاهم مع واحدة منها:

وقد قام هذا المكتب بعمل تصفية، وعليه تم الاجتماع مع 3 شركات جميعهم من الصين تم ترشيحهم من خلال المكتب الألماني، وفي طريقنا لتوقيع مذكرة تفاهم مع أحد هذه الشركات قريبا جدا.

 لكن أؤكد أنها شركة جيدة، ووافقت على كل شروطنا، ويجري فقط التفاوض على بعض الأتعاب خلال هذه المرحلة، ولكن بخلاف ذلك يمكن القول إننا توصلنا للشريك. كما أن هناك تطورا جديدا في هذا الإطار، فمن المقرر توقيع عقد آخر قريبا، ففي شركة النصر لسيارات الركوب يتم التركيز على إنتاج السيارات فقط، في حين أن عمليات البيع وخدمات ما بعد البيع ستتم بالتعاون مع شركة ذات باع طويل من العمل في هذا المجال مع طراز أوروبي عريق، حتى تتولى هذه المهمة.

فهذه ليست من أعمال القطاع العام فيما يتعلق بالبيع والخدمات والصيانة، لذلك نريد إسناد المهمة لشركة من القطاع الخاص نكون شركاء لها، على أن يتولوا هم الإدارة لضمان نجاح المشروع، ومن المقرر الإعلان عن اسم هذا الشريك في أقرب وقت. وهنا يجب التأكيد على أن دور الشركة الجديدة لن يقتصر على توزيع السيارات التابعة لشركة النصر فقط، فلا يمكن لشركة أن تستمر إذا اكتفت بالعمل على موديل واحد، وبالتالي ستستكمل نشاطها بنحو 3 أو 4 موديلات أخرى لسيارات مستوردة بالكامل، على أن تكون ذات مواصفات أعلى وبالتالي قيمة سعرية أعلى من السيارة المصرية التي سيتم إنتاجها.

 ويضيف هشام توفيق :  الشركة التي سنتعاقد معها هي المنوطة بتحديد السيارات التي سيتم استيرادها والتي قد تكون أوروبية، أو صينية أو كورية أو أمريكية، وهو ما سيتقرر وفقا لسياسات الشركة.

وحول سؤال فيما اذا سيتم التعامل مع طرازات جديدة غير موجودة محليا. ؟

يقول هشام توفيق : لا توجد طرازات موجودة محليا، فكل ما يتم تداوله حاليا يأتي عبر الاستيراد. كما انه  لا يوجد مجال للمنافسة مع المنتج المحلي، حيث سيتم استيراد طرازات أعلى، كما أن سعر السيارة التي ستنتجها شركة النصر سيكون منافسا إلى حد كبير، فمن الصعب أن ينافسه أحد بالسوق المصرية، لا سيما في ظل الحوافز التي سيتم منحها لأي منتج محلي وليس لشركة النصر فقط، بهدف المساعدة والتأهيل لمنافسة المنتج الخارجي.

ـ أول مجموعة محطات شحن للسيارات الكهربائية سيتم بتنسيق كامل مع وزارة الكهرباء والمحافظات:

يقول الوزير هشام توفيق  اود التطرق إلى مشروع هام متمثل في محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، فنحن نقوم ببناء الشركة استنادا إلى وجود مشغل من القطاع الخاص، ويعد ذلك أحد النماذج التي تلقفنا العاملين به للاستفادة من خبراتهم في تنفيذ هذه المحطات، ومن ثم سيتم التعاقد والإعلان عن هذا الشريك قريبا جدا، فنحن نبحث دوما عن القطاع الخاص لاستكمال الأعمال التي نقوم بها.

1ـ  نماذج لمشروعات أو استثمارات جديدة مرتقبة خلال الفترة القادمة بخلاف ما تم ذكره:

يقول هشام توفيق: توشكى تضم 14 مشروعا تمت دراستها، من الممكن أن يتم تنفيذها على الأرض التابعة لنا، فنحن لدينا أراضٍ تصلح للزراعة و المواد المغذية لصناعة تربية حيوانية سواء للحوم أو الألبان، وبالفعل تم التعاون مع بنك استثمار سعودي، بهدف جذب المستثمر و توفير المعرفة اللازمة لاستغلال هذا المشروع.

2 ـ الصندوق السيادي شريك بنفسه في مشروع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية وأتمنى المزيد من الشراكاتوان يكون هناك إقبال واهتمام محلي.   

في هذه النقطة يقول هشام توفيق: لا يوجد إقبال محلي، فلولا دخول القوات المسلحة لعمل المزارع الكبيرة، لما تمكنا من تولي الدفة بهذا المجال، نظرا لكون سوق تربية الماشية هش للغاية، نتيجة اعتماد السوق على صغار المربين، الذين يعملون على تربية ما يتراوح بين 3 إلى 5 رؤوس، وهو ما تغير فأصبحت التربية تتم لما يتراوح بين 10 آلاف رأس و100 ألف رأس، فهذه هي الحدود التي يمكن الاعتماد عليها كصناعة.

ونحن نأمل استكمال جهود القوات المسلحة، والتي وفرت العديد من المزارع الكبيرة، فالوزارة تستهدف استقطاب القطاع الخاص للمساهمة في تطوير هذه البنية، فما أخشاه هو ألا يقوم أبناء صغار المربين الحاليين بمواصلة مسيرة آبائهم، والاتجاه إلى مهن أخرى، لذا أود الإسراع في تنفيذ المزارع الكبيرة للاعتماد عليها في المستقبل.

3 ـ قطاع التأمين.. تساؤل وهو لماذا نجد أنه من السهل على شركات التأمين الدخول في أي نشاط جديد، إلا أننا لا نرى ذلك كثيرا بقطاع الأعمال العام:  

يرد الوزير: قمنا بعمل تأمين تكافلي عام، كما تقدمنا بطلب لمزاولة التأمين التكافلي على الحياة، منذ عام ونصف أو عامين، وفي انتظار الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية.

 ـ في سؤال اخر  قطاع التأمين يولي اهتماما كبيرا أيضا بالرعاية الطبية والرعاية الصحية ،لماذا لا نرى مجالات جديدة بعيدة عن قطاع التأمين؟

هشام توفيق: توجد منتجات جديدة داخل شركات التأمين، وذلك في ضوء التطوير الكبير الذي شهدته المنتجات، والخطة الاستراتيجية للوزارة تركز على تفرغ شركات التأمين لنشاط التأمين، وبالفعل تم سحب قطاع العقارات وإدارته من هذه الشركات في عام 2006 أو 2007، وهناك شركة منفصلة، وهي شركة مصر لإدارة الأصول العقارية، منوطة بإدارة الثروة العقارية، كما نجحنا أيضا في نقل المحفظة المالية، وتم نقل جزء ليس بقليل، ونأمل الانتهاء من نقل كل الأصول المالية لإدارتها خارج شركات التأمين، ولكن لصالح شركات التأمين.

والنقل لا يعني أنها ستؤخذ منها، بل من المقرر أن تتولى شركة محترفة لهذه المهمة، وهذه الشركة مملوكة لشركة مصر القابضة، وذلك حتى يقوموا بالتركيز على ما ذكرته، فلا بد من التركيز على المنتج الرئيسي الخاص به وهو التأمين بمختلف منتجاته وأنواعه.

وفي الحقيقة نجحت شركات التأمين بصورة كبيرة في تحقيق هذا، خاصة شركة مصر لتأمينات الحياة، وتلحقها في ذلك شركة مصر للتأمين في ضوء خطة وضعتها الشركة القابضة، وهو ما انعكس على بداية استقرار الحصة السوقية الخاصة بهم، وبالعكس بل زادت حصتهم السوقية، إلى جانب زيادة الأرباح في وقت كانت شركات التأمين على مستوى العالم تعاني من اضطراب.

 

 

 



التعليقات