أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
9 مارس 2022 2:20 م
-
توقعات أن تتعهد الدول السبع والعشرون التحرر من الاعتماد على المحروقات الروسية

توقعات أن تتعهد الدول السبع والعشرون التحرر من الاعتماد على المحروقات الروسية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قدمت بروكسل مع بداية شهر مارس  حلولا للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة وخفض واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، قبل القمة التي من المتوقع أن تتعهد الدول السبع والعشرون فيها على الخروج من الاعتماد على المحروقات الروسية.

وستقدم المفوضية الأوروبية بحلول  شهر أبريل القادم 2022  اقتراحا تشريعيا لتحديد مستوى متوسط التخزين بما لا يقل عن 90 % في نهاية سبتمبر، من أجل تهيئة القارة لفصل الشتاء المقبل مع أهداف لكل دولة، وذلك وفق ما أعلنت مفوّضة الطاقة كادري سيمسون. وتريد المفوضية تنويع مصادر إمدادات الغاز للاتحاد الأوروبي، علاوة على زيادة استخدام الهيدروجين والميثان الحيوي، من خلال تكثيف المحادثات الجارية بالفعل مع أبرز الدول المنتجة وهي النروج والولايات المتحدة وقطر والجزائر، مع تنسيق استخدام المحطات وأنابيب الغاز في أوروبا بشكل أفضل.

يدعو الاتحاد الأوروبي أيضا إلى تسريع جهود إزالة الكربون في المباني (عزل أفضل، وأساليب التدفئة ، ...) وفي الصناعة، كما ورد في خطته المناخية لعام 2030 سيؤدي تنفيذها الكامل إلى خفض معدل استهلاك الغاز الأوروبي السنوي بنسبة 30 % بحسب بروكسل. وتزود روسيا 45 % من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز والفحم و 25% من النفط. وسيناقش زعماء دول التكتل في فرنسا خريطة الطريق نهاية شهر مارس ، ومن المقرر أن يتعهدوا بالتخلي عن اعتمادهم على واردات الغاز والنفط والفحم الروسي، لكن دون تحديد جدول زمني، بحسب مسودة استنتاجات اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

ويمثل ذلك تحديا بالنسبة لدول مثل فنلندا وسلوفاكيا والمجر وجمهورية التشيك التي تستورد معظم غازها من روسيا، وألمانيا التي تعتمد بنسبة 55 % من امداداتها على روسيا. وذكرت برلين بأنه لا يوجد بديل في الوقت الراهن. ودعت المفوضية نفسها إلى التخفيف تدريجيا، والاثنين، قال فرانز تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الاوروبية أمام أعضاء البرلمان الأوروبي "دعونا لا نضر أنفسنا أكثر مما نفعل ببوتين، يجب ألا نزعزع استقرار مجتمعاتنا في وقت يجب أن نظل فيه متحدين".

في الوقت الحالي، تريد بروكسل تخفيف وقع ذلك على الاسعار من خلال توسيع "مجموعة الأدوات" التي تم الكشف عنها في الخريف : وهي مجموعة من التدابير (ضبط الأسعار والمعونة المباشرة والإعفاء الضريبي وإلغاء ضريبة القيمة المضافة ...) التي قد تعتمدها الدول في مواجهة أزمة الطاقة. إلى جانب الشروط المتساهلة بالفعل للحصول على المساعدات الحكومية، ستسمح المفوضية للدول بفرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة الناتجة عن ارتفاع الأسعار من أجل إعادة توزيعها ولكن بشرط "عدم الحاق اساءة غير ضرورية بالسوق".

ـ الاتحاد الأوروبي يستورد الغالبية العظمى من الغاز الذي يستهلكه من روسيا : 

كما انه ومن المقرر أن تصدر المفوضية الأوروبية في وقت لاحق مقترحات من شأنها أن تحرر بسرعة دول الاتحاد الأوروبي من اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة. وأضفت الحرب في أوكرانيا والعقوبات التي فرضت لاحقا على روسيا طابعا ملحا في هذا المسعى ليس فقط لأن الغاز الروسي يصل إلى التكتل عبر الأراضي الأوكرانية ولكن أيضا بسبب المخاوف من أن روسيا قد تقطع الإمدادات مما يعني أنه يجب إيجاد بدائل.

ويستورد الاتحاد الأوروبي الغالبية العظمى من الغاز الذي يستهلكه وفي 2019 شكل الغاز الروسي 41 % من الواردات. وتطالب أعداد متزايدة من الأصوات بفرض حظر كامل على واردات الطاقة الروسية لاكتساب القدرة على التأثير على الكرملين لإنهاء الهجوم على جارته. ووفقا لمسودة المقترحات تريد المفوضية ملء منشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي بسعة 80 % على الأقل في المتوسط بحلول أكتوبر بداية موسم البرد.

ويبحث التكتل عن مصادر جديدة للغاز وخاصة الغاز الطبيعي المسال. ووفقا للمسودة تجري محادثات مع كبار مشتري الغاز الطبيعي المسال بما في ذلكاليابان وكوريا الجنوبية والصين والهند لتحويل فائض الإمدادات إلى أوروبا عن طريق البحر.

ـ الاتحاد الأوروبي: لا يمكن الاستغناء عن الغاز الروسي إلا بعد سنوات:

كما  قال مسؤول سياسة المناخ بالمفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي قد يتوقف عن الاستعانة بالغاز الروسي خلال عدة سنوات ويمكنه الشروع في الحد من اعتماده عليه خلال أشهر.وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف تتعلق بأمن الطاقة، وتقترح المفوضية الأوروبية   خططا لتنويع إمدادات الوقود الأحفوري في أوروبا بعيدا عن روسيا والتحول بشكل أسرع إلى الطاقة المتجددة.

وقال رئيس سياسة المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس إن الخطط  ستقلل بشكل كبير من اعتمادنا على الغاز الروسي بالفعل هذا العام 2022، خلال  سنوات ستجعلنا نتوقف عن استيراد الغاز الروسي بالكامل . وأضاف أمام لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي  الأمر ليس سهلا، لكنه ممكن  وتورد روسيا ما يقرب 40 % من الغاز الذي تستهلكه أوروبا.

وتسعى خطة المفوضية، إلى خفض هذا الاعتماد عن طريق زيادة واردات الغاز والغاز الطبيعي المسال من دول أخرى والتشغيل التدريجي للغازات البديلة مثل الهيدروجين والميثان الحيوي.وتهدف العناصر الأخرى من الخطة إلى بناء مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية بشكل أسرع، وضمان قيام البلدان بملء مخزون الغاز قبل الشتاء لتخفيف صدمات الإمداد.

قالت وكالة الطاقة الدولية إن أوروبا يمكن أن تخفض وارداتها من الغاز الروسي بأكثر من النصف في عام فقط ، لكن القيام بذلك سيتطلب مجموعة من الإجراءات السريعة، من تبديل غلايات الغاز بمضخات حرارية، إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال. كما حثت بروكسل دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على تسريع المفاوضات بشأن مجموعة من سياسات الاتحاد الجديدة بشأن تغير المناخ، والهادفة لخفض الانبعاثات بشكل أسرع هذا العقد. وتقدر المفوضية أن هذه المقترحات قد تخفض استخدام الاتحاد الأوروبي للغاز 23 % بحلول عام 2030.

وقد يتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة هذا الأسبوع الثاني من شهر مارس  على التخلص التدريجي من اعتماد الكتلة على واردات الوقود الأحفوري الروسي دون موعد محدد، وفقا لمسودة بيان   لكن الدول منقسمة بشأن ما إذا كانت ستفرض عقوبات فورية على إمدادات الطاقة الروسية. ورفضت ألمانيا، أكبر مشتر للنفط الخام الروسي، الفكرة. وقال محللون إن أوروبا ستحتاج إلى استخدام إجراءات طارئة مثل إغلاق الصناعات الكثيفة الاستخدام للغاز من أجل التعامل مع وقف واردات الغاز الروسي بالكامل.

ـ أسعارالغاز المسال في أوروبا في ارتفاع:

واصلت أسعار الغاز المسال في أوروبا الارتفاع خلال الاسبوع الاول من شهر مارس ، بنسبة 27.6%، مسجلة أكثر 3200 دولار لكل ألف متر مكعب. وارتفع سعر العقود الآجلة لشهر أبريل في هولندا إلى 3277.5 دولار لكل ألف متر مكعب.كما سجلت أسعار الغاز أمس الاثنين ارتفاعا حادا في أوروبا بنسبة 79% للمرة الأولى، حيث بلغ 3900 دولار لكل ألف متر مكعب.

وقال مسؤول سياسة المناخ بالمفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي قد يتوقف عن الاستعانة بالغاز الروسي في سنوات قليلة ويمكنه الشروع في الحد من اعتماده عليه في غضون أشهر.

وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف تتعلق بأمن الطاقة، وستقترح المفوضية الأوروبية   خططا لتنويع إمدادات الوقود الأحفوري في أوروبا بعيدا عن روسيا والتحول بشكل أسرع إلى الطاقة المتجددة. وقال رئيس سياسة المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس، إن الخطط  ستقلل بشكل كبير من اعتمادنا على الغاز الروسي بالفعل هذا العام، خلال سنوات ستجعلنا نتوقف عن استيراد الغاز الروسي .

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 14 ساعةتحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات